وزير المالية: 55 مليارا لمعالجة العشوائيات والتضخم تحت السيطرة    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    دعوة خادم الحرمين لحضور القمة الخليجية بالكويت    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمعان: حياة الأعشى الصاخبة أوقعتني في مأزق
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2013

أكد كاتب نص مسرحية الأعشى التي ستعرض في افتتاح فعاليات سوق عكاظ مطلع ذي القعدة المقبل الدكتور سامي الجمعان أن تاريخ الأعشى بالإضافة لحياته الصاخبة القائمة على الترحال ثم أحداثه المتعددة أوقعته لفترة من الزمن في هاجس ابتكار الحيل الدرامية مع حرص شديد بعدم الإخلال بالتاريخ ، لافتا إلى أن من أهم العوامل التي ركز عليها في كتابة نص المسرحية مسقط رأس الشاعر في منفوحة والتي تتوسط نجد وسيكون لها في المسرحية ربط وطني سيلاحظه المتابع . فإلى نص الحوار
كيف تلقيت خبر التكليف بكتابة النص؟
بعد أن قررت اللجنة العليا لسوق عكاظ في دورته الحالية أن يكون الشاعر الأعشى هو شاعر هذا العام، حيث تدور من حوله الكثير من الفعاليات، تم تكليفي بالكتابة الدرامية للعرض، ولا أخفيك أنني دائما ما أنظر إلى مثل هذه العروض على أنها مسؤولية جسيمة على من يتحمل الخوض في مجالها، على اعتبار انها تاريخية ومعروفة لدى القاصي والداني ، مما يضاعف من مسؤولية الكاتب وجهده المبذول، إلا أن الحدث المتمثل في سوق عكاظ، وقيمته الحضارية والثقافية والوطنية دفعت بي للحماس رغم ضيق الوقت حينها، ورغم الظروف الصعبة التي كتبت فيها النص، حيث كانت لدي أيام معدودة من شهر رمضان الكريم، بيد أن تجاربي السابقة في كتابة النص التاريخي ومسرحته، أسهمت في مدي بالخبرة اللازمة في التعاطي مع مثل هذه المواقف ولله الحمد، فلي تجارب سابقة في مسرحية إسلام قبيلة عبدقيس وكتبتها في جزءين، وتجربة أخرى تتمثل في مسرحة مدينة الجرهاء التاريخية وغزو الاسكندر المقدوني لها، وحتى أوجز لك موقفي فقد كنت في قمة سعادتي بتلقي مثل هذا الخبر والتفاعل معه، فسوق عكاظ لم يعد مجرد سوق تراثي أو حدث تاريخي بل هو مستقبل نستشرف الحياة من خلاله.
ما المراحل التي مر بها الجمعان في كتابة النص؟
بالفعل أنا من الكتاب الذين يضعون خطة طريق لكتابة أي نص، وكانت خطتي الأولى هي تلمس الأهداف الرئيسية التي يريدها القائمون على سوق عكاظ من تجسيدهم لشخصية تاريخية أدبية كأعشى قيس، حتى ابني نصي الدرامي الممسرح وفق تلك الأهداف، بعدها انتقلت لمرحلة القراءة المستفيضة عن الشخصية المجسدة، واستغرق مني الأمر ما يزيد على الأسبوعين ، وتلك المرحلة من أهم مراحل الكتابة للتاريخ، كونك تتعاطى مع وثائق وأحداث معلومة ومروية وثابتة وإن اختلفت الروايات ، ثم مرحلة وضع الخطة الدرامية لسير النص ، وهي مرحلة تعتمد اعتمادا كليا على مدى وعيك بالكتابة الدرامية ومدى خبرتك فيها، وتتلخص الخطة الدرامية في وضع التحولات الدرامية التي يشكلها النص والمواقف التي سيتم التركيز على تجسيدها، وفي مسرحية الأعشى كنت بحاجة إلى اختيار مقاطع شعرية للشاعر تتلاءم مع الأحداث المجسدة ، وعادة ما تكون أبرز الأحداث في حياة تلك الشخصية ثم مرحلة الكتابة حيث انطلقت حسب الخطة مع امكانية إجراء بعض التعديلات الطفيفة على مسار النص إذا تطلب الأمر ذلك، ثم مرحلة المراجعة الاولية للنص، اعقب ذلك عدة مراجعات وتصويبات وتغييرات إلى أن تشعر برضاك عما كتبته وإن كان الرضا أمرا مستحيلا في الغالب.
كيف ستربط حياة الأعشى في نجد بالجانب الوطني؟
هناك نقاط التقاء في شخصياتنا التاريخية والأدبية المعروفة ، وأبرز النقاط التي تقدمها شخصية الاعشى هي ولادته وموته وترعرعه على أرض نجد وتحديدا منفوحة، أي في جزء من الجزيرة العربية، وهو عربي له رمزية عظيمة في ما اتسم به العرب من فصاحة وبيان وشاعرية لا تجارى ولا تبارى، ونحن كسعوديين نعتز ونفتخر بأن نكون على وطن يحمل تاريخ هذه المآثر العظيمة في الأدب والفصاحة واللغة، زد على هذا وذاك أننا ننظر إلى سوق عكاظ كدليل على ما يحمله وطننا من ثراء تاريخي عظيم، والاعشى واحد ممن تباروا بشعرهم في خيمة النابغة في عكاظ ، وممن نسجوا إبداعا حق لنا أن نفاخر به ونعده واحدا من مآثر هذا السوق.
ما الصعوبات التي واجهتها في الكتابة؟
حين ينوي الكاتب المسرحي تجسيد شخصية ما أو حدث تاريخي ما فثق أن ثمة صعوبات ستقف في طريقه ، وهي صعوبات ليست باليسيرة أو العادية بل يكفيك من صعوبتها تعاملك مع حدث تاريخي موثق ومروي ومعروف، وإخلالك بهذه الوثائق أمر غير مقبول، وبالتالي يجدر بك الحرص والتثبت والموضوعية، ثم يقابلك معوق آخر هو الزمن المحدد للعرض الذي قد يدفع بالكاتب لايجاد حلول درامية تختزل الزمن والأمكنة والأحداث أيضا، ولا أخفي القارئ سرا أن تنقل الاعشى وحياته الصاخبة القائمة على الترحال، ثم أحداثه المتعددة أوقعتني لفترة من الزمن في هاجس ابتكار الحيل الدرامية مع حرص شديد بعدم الإخلال بالتاريخ، خذ عندك أيضا معوق الزمن القصير الذي حدد لك لتسليم النص كونك تكتب تحت وطأة قصر الفترة الزمنية، فضلا عن معوقات أخرى يواجهها الكاتب لامحالة حين يجسد التاريخ وينقله للمتلقي.
ما أبرز النقاط التي استوقفتك في حياة الاعشى؟
الأعشى شاعر اشكالي في حياته، والشخصيات الإشكالية عادة ما تستفز الكاتب المسرحي أو السينمائي كونها تقدم له أحداثا متنوعة ومشوقة وقابلة للتجسيد والمسرحة، والاعشى بدءا من ضعف بصره حتى موته العجيب شاعر يستدعي الكتابة ويجذبك إليه، أما المواقف التي جذبتني وحركت هاجس الكتابة في قلمي فهي ترحاله بين الملوك وتكسبه بالشعر، ثم اعجابه بشخصية الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ثم قوة شاعريته وقدرته على الإقناع في شتى المواقف والاغراض، اضف إلى ذلك صديقه مسحل والحالة الاسطورية التي ارتبطت به، حياته الاجتماعية الخاصة القائمة على اللهو والبحث عن السعادة في كل بقاع الأرض، تواجده في عكاظ وانشاده الشعر ونيله الاعجاب والإشادة، نصرته بشعره للمعوزين وقدرته على تغيير مجرى حياتهم من ضعف وخمول إلى قوة وعزة كحكايته مع المحلق وبناته الثماني، والحدث الأبرز هو نزوعه إلى الإسلام ورحلته إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- رغبة في الدخول في الدين العظيم والأحداث العجيبة التي انتهى إليها ثم موته في الصحراء بعد أن وقع من ظهر بعيره، إلا أنني أود التأكيد على أمر هام، هو أنني لم أتعاط مع هذه الأحداث بوصفها تاريخا بل بمدى علاقتها بالإنسان العربي وحضارته لتأخذ بعدا اسقاطيا قابلا للتحاور مع الحاضر.
كيف تنظر للمنافسة مع كتاب المسرحيات السابقة وهل ستكون هناك نقطة تميز تراهن عليها؟
 كلنا ككتاب سعوديين نعلم حجم سوق عكاظ وأهميته الحضارية، وأعتقد أن زملائي السابقين الذين مروا بالتجربة قدموا أشياء رائعة وجميلة كمحمد العثيم ورجا العتيبي وشادي عاشور وفهد رده الحارثي، وما مسرحية الأعشى التي أتصدى لكتابتها هذا العام سوى استكمال لمشوارهم ، ربما أتحدث في تجربتي عن توجه الكتابة التي أعشقها وأعمل وفق معطياتها، وهي المسرحة التي لا تخلو من المتعة الدرامية، فأنا أميل إلى عرض الحدث التاريخي مكتنزا بعنصر التشويق ، كوني أؤمن بأن المسرح متعة قبل كل شيء، إلا أن هذه المتعة تبنى على أسس صارمة بالنسبة لي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.