تكريم 6 جهات متقدمة في مؤشر نُضيء    الرياض مقرا لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اختتام أعمال منتدى المدينة للاستثمار    النفط يتراجع بسبب مخاوف زيادة المعروض وارتفاع الدولار    نقاط الخلاف تعرقل الحل النهائي لوقف الحرب في غزة    السعودية تنظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني فبرايل المقبل    لاجئو السودان يفرون للأسوأ    استبعاد صالح الشهري من المنتخب السعودي    القبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    إصدار النسخة الأولى من السجل الوطني للتميز المدرسي    مشروعات علمية ل480 طالبا وطالبة    "كايسيد" يعزز من شراكاته الدولية في أوروبا    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    جامعة الدول العربية تعلن عن تجهيز 10 أطنان من الأدوية إلى فلسطين    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخالفة مصطلح الحجاب
نشر في اليوم يوم 04 - 07 - 2013

شاعت تسمية اللباس الشرعي للمرأة (حجاب) وأطلق لفظ (محجَّبة) على المرأة الملتزمة بذلك اللباس ولا مشاحة في الاصطلاح كما يقال ,إلا أنه يجب اجتناب استعمال هذا المصطلح المحدث للمعنى الشائع من أنه وصف للباس المرأة لعدة أمور:
أولا: مخالفته لمعنى الحجاب في اللغة فالحجاب في اللغة : هو المنع من الوصول، ومنه قيل للساتر الذي يحول بين الشيئين حجاب؛ وذلك لأنه يمنع الرؤية بينهما.
ثانيا: مخالفته معنى الحجاب في القرآن فقد ورد الحجاب في آيات كثيرة للساتر بين شيئين وليس للباس المرأة كما في قوله تعالى: (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب ) وقوله:(حتى توارت بالحجاب) وقوله:(وبينهما حجاب وعلى الأعراف رجال) وقوله :(وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا ) وقوله: ( فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا) وقوله :( وفي اذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب) وقوله:(وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ).
الحجاب أدب خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم في تعاملهن مع الرجال داخل البيوت. أما الستر الكامل للبدن مع الوجه عند خروجهن للحاجة فإنه بديل مؤقّت عن الاحتجاب ولا يسمى (حجابا).
فالحجاب في هذه الآيات يعني الحاجز بين شيئين حتى لا يرى أحدهما الآخر , ولا يعني اللباس الذي تلبسه المرأة , لأن اللباس ولو ستر جميع بدن المرأة حتى وجهها لن يمنع المرأة أن ترى الناس من حولها , ولن يمنع الناس أن يروا شخص المرأة.
فالحجاب الوارد في قوله تعالي: (فاسألوهن من وراء حجاب) هو الستر الذي يكون في البيت يرخي ليفصل بين مكان الرجال ومكان المرأة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.
ثالثا: مخالفته لمعنى الحجاب الوارد في السنة فعن عائشة قالت : جاء عمي من الرضاعة فاستأذن علي فأبيت أن آذن له حتى أسأل رسول الله... وذلك بعد أن ضُرب علينا الحجاب , وفي رواية مسلم : استأذن عليها فحجبته فأخبرت رسول الله فقال لها : لا تحتجبي منه.
وعن أنس قال : لما تزوج رسول الله زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون... فانطلقت فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا فجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه فأنزل الله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي ) , وزاد مسلم في روايته : وحُجبن نساء النبي صلى الله عليه وسلم.
رابعا: اختلاف النتائج المترتبة على كل من (الحجاب) و(اللباس) فالحجاب المأمور به في قوله تعالى : (فاسألوهن من وراء حجاب) يمنع رؤية الرجال لأي من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وفي الوقت نفسه يمنع رؤيتهن للرجال ؛ أما كونه وصفا للباس فلا يمنع ذلك ولذلك عقبه تعالى بقوله :( ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) فطهارة القلوب بالنسبة للرجال بسبب أنهم لا يرون أمهات المؤمنين , كما أن أمهات المؤمنين لا يرين الرجال , فيصبحْن غير مُتصورات إلا بعنوان الأمومة بعد حظر زواجهن من بعده صلى الله عليه وسلم.
قال الألباني رحمه الله: وقد بدا لي وأنا بصدد تحضير مادة «الرد المفحم» أن استبدل اسم الكتاب «حجاب المرأة المسلمة» ب «جلباب المرأة المسلمة» لما بينهما من الفرق في الدلالة والمعنى.
خامسا: اختصاص نساء النبي صلى الله عليه وسلم (بالحجاب) دون عامة نساء المؤمنين فالحجاب أدب خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم في تعاملهن مع الرجال داخل البيوت.
أما الستر الكامل للبدن مع الوجه عند خروجهن للحاجة فإنه بديل مؤقّت عن الاحتجاب ولا يسمى (حجابا).
قال بن قتيبة : ونحن نقول ان الله عز وجل أمر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجاب إذ أمرنا أن لا نكلمهن إلا من وراء حجاب فقال : (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) وهذه خاصة لأزواج رسول الله كما خصصن بتحريم النكاح على جميع المسلمين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.