"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تشتعل بالتظاهرات في جمعة العودة للميدان لإزاحة الإخوان
نشر في اليوم يوم 17 - 05 - 2013

فيما يسود الغضب الشارع المصري، جراء استمرار اختطاف سبعة من عناصر الأمن، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، اشتعلت ميادين القاهرة والإسكندرية ومحافظات أخرى بتظاهرات ومسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة للمشاركة في جمعة "العودة للميدان" للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة وإزاحة حكم الإخوان، وسط مشاركات مكثفة لأكثر من 25حزبًا وجماعة ثورية وقوى مدنية.
تضارب أنباء
وعلى صعيد أزمة الجنود المختطفين، تتضارب الأنباء في القاهرة، حول مصيرهم، إذ بينما توقعت مصادر أمنية الإفراج عنهم في غضون ساعات، عقب ما تسرب عن تقدم في المفاوضات مع الخاطفين، كشف مصدر رفيع المستوى بمديرية أمن شمال سيناء بأن وزارة الداخلية أبدت موافقتها على نقل سجناء سيناويين محبوسين على ذمة قضية قسم شرطة ثان العريش من سجن "استقبال طرة" إلى سجن "العقرب"، والذي يضم أيضًا عددًا من أبناء سيناء، من بينهم المتهمين في أحداث تفجيرات طابا وشرم الشيخ. وهو ما يعتبر استجابة لأحد مطالب الخاطفين.
وقالت أنباء: إن المفاوضات تجرى بين الأجهزة الأمنية فى سيناء بالتنسيق مع مشايخ القبائل ومع دخول مساعدين ومستشارين للرئيس محمد مرسى فى التفاوض، "ومع الاستجابة لمطالب أهالى المعتقلين".. الذين يصرون "على تسوية موقف السجناء من أبناء سيناء وتقديم ضمانات معينة ترضي أهالى المعتقلين".
تقرير مخابراتي
في ذات السياق، أكدت مصادر مطلعة، أن جهاز المخابرات العامة قد رفع، منذ قرابة أسبوع، تقريرًا مفصلًا لرئاسة الجمهورية يؤكد فيه نية إحدى الجماعات المنتمية للتيارات الجهادية السلفية تنفيذ مخطط يستهدف عناصر من القوات المسلحة والشرطة المتواجدة فى سيناء.وبحسب وكالة الأخبار العربية، فإن "مؤسسة الرئاسة لم تتعامل مع التقرير الأمني بجدية ولم يصدر عنها أى تعليمات لكيفية التعامل مع هذه المعلومات، مما أدى لتردد قيادات الأجهزة المعنية في التصدي لهذا المخطط واتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوعه، وهو ما أثمر عن تنفيذ عملية اختطاف الجنود السبعة فجر الخميس بسهولة ودون أدنى مقاومة.
انقسام واحتجاز
وبينما أدى الرئيس محمد مرسي الصلاة في مسجد القدس بالتجمع الخامس، وسط انقسام بين المصلين، الذين هتف بعضهم تأييدًا له، رفع آخرون الأحذية في وجهه مطالبين برحيله، في وقت احتجز فيه مصلون خطيب مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين لمجرد دعاؤه للرئيس في خطبة الجمعة.
مظاهرات وتأهب أمني
ميدانيًا، احتشد الآلاف من المصريين في ميادين عديدة من البلاد، بعنوان "الإخوان جوعونا" احتجاجًا على سوء إدارة البلاد، في وقت رفعت فيه الأجهزة الأمنية من تأهبها لحماية الأماكن الحيوية، وشوهدت 12سيارة أمن مركزى و3 مصفحات، وهي تتمركز فى شارع قصر العينى إضافة المئات من جنود الأمن المركزى لتأمين محيط مجلسى الوزراء والشورى، حيث تواجدت حالة من التكثيف الأمنى صباح الجمعة، قبل ساعات قليلة من مليونية "العودة للميدان"، التى من المقرر أن يشهدها ميدان التحرير. وتجمع في الميدان، عدة آلاف من أنصار القوى الثورية، أبرزها أحزاب الدستور والمصريين الأحرار والتحالف الشعبى الاشتراكى والمصرى الديمقراطى والكرامة والإصلاح والتنمية والعمال والفلاحين والمحافظين وحركات التيار الشعبى والجبهة القومية للعدالة والديمقراطية والاشتراكيين الثوريين وتمرد والبلاك بلوك و6 أبريل وكفاية والمجلس الصوفي العالمي وحزب 6 أبريل تحت التأسيس والجبهة الحرة للتغيير السلمي والجمعية الوطنية للتغيير.
4 مطالب
وفي ميدان التحرير، وزع أعضاء من حركة تمرد بيانًا فى إطار حملتهم لجمع توقيعات استمارات سحب الثقة من الرئيس مرسي، وطالب البيان الذى ضم أربع نقاط رئيسية نقل سلطة رئاسة الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا فى تكوينها السابق على الدستور الجديد المطعون فيه، كما طالب أيضًا بوضع دستور يعبر عن كافة طوائف المجتمع المصرى وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة فضلًا عن المطالبة بما وصفوه بوقف أخونة الدولة.
وبينما كشفت إحصائيات أمس، أن حركة تمرد نجحت في حشد ثلاثة ملايين مؤيد لها، وقعوا على استمارات سحب الثقة من الرئيس، ندد المتظاهرون بسياسات الرئيس والجماعة، ورددوا هتافات منها "ارحل ارحل " و"الشعب يريد إسقاط النظام"، "ثوار أحرار هنكمل المشوار"، "اضرب رصاص اضرب حي.. أنت يا مرسى دورك جاي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.