يشاهد موكيش أمباني ، الرجل الأكثر ثراء في الهند ، الأفلام الهندية في سينما خاصة بمنزله في مومباي. وتستمتع ريكها رانا بالأفلام نفسها على شاشة تليفزيونها المستعمل ، وذلك في حي فقير بمدينة جورجاون قرب العاصمة نيودلهي . في أنحاء الهند ، تمثل أفلام بوليوود عشقا للرجال والنساء الأغنياء والفقراء بمختلف اللغات واللهجات. يضحكون ويبكون ، يربطون شخصيات الأفلام بشخصيات واقعية ، ويكرهون ويطمحون ويغنون . وعلى ذلك استمرت بوليوود مئة عام. ويقول سوديشنا جوش ، عاشق للسينما يقيم في كلكتا ، :"لو أنك هنديا ، فإن أفلام بوليوود تمثل جزءا من نشأتك . إنها لغة مشتركة . عشق مشترك ، ربما ينافسها فقط الكريكيت" , ويرجع الفضل للمنتج داداساهب فالكي في إطلاق أول فيلم صامت في بوليوود "راجا هاريشاندرا" ، حول ملك أسطوري ضحى بإمبراطورتيه وأسرته ليفي بوعد منه لأحد القديسين , ناقلا فكرة بوليوود الجوهرية المتمثلة في انتصار الخير على الشر ، عرض الفيلم في مومباي في مايو 1913. ومنذ ذلك الحين لم ترجع صناعة السينما الهندية ، التي يطلق عليها بشكل غير رسمي اسم "بوليوود" ، إلى الوراء . ويبلغ إنتاج صناعة السينما الهندية المتمركزة في مومباي - أو بوبمباي قديما - 800 إلى ألف فيلم سنويا. وحسب تقديرات الاتحاد الهندي للغرف التجارية والصناعة ، بلغ حجم صناعة السينما الهندية عام 2012 بحوالي 122.4 مليار روبية (حوالي 2.2 مليار دولار) . وتنمو صناعة السينما الهندية سنويا بنسبة 7 إلى 10% ، حتى في فترات التراجع الاقتصادي. ولكن بعيدا عن الأرقام ، تتناول بوليوود المشاعر والأحلام والاتباع الذين يفيضون حماسا في بلد به تنوع هائل - في اللغات أو الثقافة أو الملبس أ والغذاء أ والمعتقدات الدينية أو الطوائف الاجتماعية – تمثل بوليوود عاملا رائعا لتوحيد عرى المجتمع. وتعتمد أفلام بوليوود بشكل عام على شخصيات من شمال الهند ، وتمثل تقاليد وثقافة وملبس ونمط حياة المنطقة خلفية روتينية لهذه الأفلام . ولم تخرج أفلام بوليوود بعد عن هذه الحدود الضيقة لتسعد ملايين الأشخاص أسبوعيا. واختار أمريت جانجار ، المؤرخ السينمائي ، فيلم "الأم الهند" الكلاسيكي الذي أنتج عام 1957 ، كمثال رئيسي على كيفية مزج مجموعة من المشاعر سينما بوليوود , ويروي الفيلم قصة إمراه قروية فقيرة تكافح لتربية أبنائها ، متجاوزة العديد من المشاكل دون التخلي عن قيمها الأخلاقية العليا , وقال جانجار "يجمع الفيلم بين البطولة والإغراء والغضب والحزن والدهشة والخوف والضحك والصفاء النفسي وغيرها". وفي الأعوام الأولى ، كانت أفلام بوليوود تعتمد إلى حد كبير على الأساطير وقصص من ملحمتي رامايانا وماهابهاراتا الهندوسيتين . وبعد ذلك تبنت نطاقا أوسع من الأفلام التاريخية والعاطفية والكوميدية وأفلام الحركة , بالنسبة للهنود ، تمثل السينما ملاذا للهروب من ارتفاع الأسعار والفساد وانقطاع التيار الكهربائي والفوضى العامة. وقال سوبارنا شارما ، الناقد السينمائي المتمركز في نيودلهي ، إنه كثيرا ما تأخذ بوليوود الحالة المزاجية للبلاد وتنعشها بقدر مفعم بالمشاعر , في رحلة سينمائية بدأت منذ مئة عام ، فقدت بوليوود أشياء كثيرة واكتسبت رفاقا جدد. وقال شارما إن "الأخت المغتصبة التي تعاني من وصمة العار والخزي ، والأم المريضة المصابة بالسعال والأشقاء المنفصلين أو الأسرة المفككة – كل الشخصيات التي رسمتها صدمة انفصال الهند عام 1974 - قد اختفت". وفي رأي شارما ، فإن :"السينما الهندية اليوم ، رغم بعض الاستثناءات ، هي في أغلبها عن عالم نسجته بوليوود - عالم جميل مثالي" مع غض النظر عن جميع العلل والعيوب الاجتماعية . إنه عالم غير موجود على أرض الواقع يجسد أحلام الطبقة الوسطى " , واستطرد في وصف هذا العالم قائلا إنه عالم من أرقى أنواع الملابس والمنازل المصممة بعناية والاماكن الغريبة والأجساد الممشوقة ، كله يخاطب طبقة متوسطة آخذه في التطور وتميل إلى الاستهلاك. هناك عاملان يمثلان أساسا للنجاح المستمر لبوليوود : الاول يتمثل في النجوم من الرجال الذين يحصلون على 6 إلى 16 مليون دولار في الفيلم الواحد - متقدمين على النساء اللاتي يحصلن على مليون إلى مليوني دولار فقط - والثاني هو الأغنيات التي تمثل صناعة منفصلة. ويمثل نجوم بوليوود مثل أميتاب باتشان وشاه روك خان ، أسماء للاسر في أنحاء الهند .. بل وتحظى بالتوقير والاجلال والقداسة مثل الالهة تقريبا. عندما أصيب باتشان بجرح خطير خلال التصوير عام 1982 ، صلى ملايين المعجبين وصاموا ودعوا له بالشفاء , وقال شارما "بصرف النظر عن موقعك في البلاد ، يمكنك دائما جذب أطراف الحديث مع أي شخص فقط بكلمتين أو إحداهما :أميتاب باتشان وراجنيكانت".