اللَّمَةُ كانت قنديلهم الأجمل، وكانوا هم فراشاتٍ ترفرف بأجنحتها على أهداب الضوء في ذلك المساء المكلَّل بتاج الصداقة.. مساء ليلة السبت الماضي.. حيث تجلَّت الثقافة الأحسائية في أبدع صورها الإنسانية عبر تنادي الأصدقاء من شعراء وقصَّاصين ومثقَّفين للاحتفال بتوقيع الإصدارات الجديدة للأساتذة المبدعين (محمد حسين الحرز)، (جعفر عمران)، و(عبد الوهاب بو زيد).. مع حفظ الألقاب للجميع.. ورغم أنَّ الأخير (عبد الوهاب بو زيد) لم يتمكَّن من الحضور، إلاَّ أنَّ صداه البعيد كان يبسط جناحيه على آفاق مقهى (السيِّد) المتوهِّج بطيبة النخيل ووفاء الزبائن، وكأنَّ الطيبة والوفاء كانا يهمسان لنا بأنَّ الثقافة تتَّسع وتضيق بحجم ما نوسِّع إنسانيتنا أو نضيِّقها. هذا الأنيق الذي لا يمكن التفريق بين وسامةِ شخصيّته ووسامة مفردته.. كان غائبا عن الحفل بشخصه ولكن حاضرا ببهائه في ديوانه الجديد (ولا قبلها من نساءٍ ولا بعدها من أحد) هذا التنادي الحميم بين الأصدقاء لا يمكن أن يحتويه قلبُ المؤسسة الثقافية الرسمية لأنَّ الحبَّ يحتاج إلى التلقائية والحرية من أجل أن يحتفل بنفسه، ولا يمكن أن يُحاصر بالرسميات في قاعةٍ من الضجر. الحبُّ يحتاج لأن يتدفَّق بانسيابيَّة النهر في مجراه دون أن تحاصره المنصَّاتُ مثل السدود، لذلك كان الحبُّ مفرطا في التعبير عن سعادته في عبارات الأصدقاء وفي إشاراتهم أيضا.. في صدر المجلس وفي زواياه .. وحتَّى على طاولات الطعام حيث كانت الروح الحميمة تنقل المشويَّات والفطائر من يدٍ إلى يد. نهاراتٌ مرَّت، وما أزال أقيس حجم الفرج المتأرجح بين بياض قلوب الإخوة وبياض العتمة في تلك الليلة السعيدة. نهاراتٌ مرَّت، وما أزال أستشعر عاصفة البهاء الهادر التي نظَّفت المقهى من رائحة الأراجيل ورشَّت في زواياه عطر الوفاء الأليف. أمَّا المبدعون الذين اقتطفوا الرونقَ من شجرة الحياة وأودعوها في كتبهم البهيَّة، فقد كانوا يربتون على قلوبنا الموجعة بكلماتهم الرقيقة حضورا وغيابا. الصديق الشاعر (عبد الوهاب بو زيد) المحمَّل في داخله بما لا يُحصى من الضوء والحبِّ والجمال.. هذا الأنيق الذي لا يمكن التفريق بين وسامةِ شخصيّته ووسامة مفردته.. كان غائبا عن الحفل بشخصه ولكن حاضرا ببهائه في ديوانه الجديد (ولا قبلها من نساءٍ ولا بعدها من أحد). أمَّا الصديق القاصّ (جعفر عمران).. توأم السكينة.. هذا الموشَّح باللؤلؤ في نيَّاتِه وكلماته حيث اللؤلؤ خيرُ مصداقٍ على أنّ (جعفر) كائنٌ من بياضٍ تكادُ تشفُّ عنه ملابسُهُ من فرط شفافية روحه. (جعفر) كان ليلتَها يحقن في عروقنا حرارة السرد من كتابه القصصي (سالفة طويهر). أمَّا الصديق (محمد حسين الحرز) فقد هطل دفعةً واحدةً بكتابين نقديين (الحجز والظلال) و(ضدَّ الطمأنينة)، إضافةً إلى ديوانِ شعر (سياجٌ أقصر من الرغبات). الأستاذ (محمَّد الحرز) يمثِّل علامة فارقة في ثقافتنا المحلية فهو الناقد الذي يشمُّ رائحة القصائد على بُعدِ آلاف الأميال، وهو الشاعر الذي يسكن في أقصى المجازات .. يولد الجمالُ من فوضَى يديه، وتنبعث المحبَّةُ من شرايينِ قلبه. عرفنا فيه ثورة المعنى الإنساني بكلِّ تجليَّاتها فهو لا يهادن في الطريق إلى الحقيقة لأنَّه من أخلص جنودها، ولا يستسلم للسراب لأنَّه يسمع جيِّدا خرير الماء في ينابيع الحياة الجوفية داخلَ أعماقِ نفسه.