المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات نووي إيران الثلاثاء وإسرائيل تهدد بالهجوم حال فشلها
نشر في اليوم يوم 23 - 02 - 2013

على الرغم من أن إيران ومجموعة من القوى الرئيسية مازالت بعيدة عن بعضها البعض بشكل كبير قبل إجراء جولة جديدة من المحادثات النووية يوم الثلاثاء المقبل في كازاخستان إلا أن الجانبين يريدان تجنب تصاعد الصراع.
وأدى النزاع المستمر منذ فترة طويلة إلى فرض عقوبات على إيران ضربت اقتصادها ودفعت إسرائيل إلى التهديد بشن هجمات ضد المنشآت النووية الإيرانية.
ويشهد يوم الثلاثاء بداية لأحدث جولة من المحادثات بين الجمهورية الإسلامية والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا.
وأوضحت الدول الست أنها ستواصل الضغط على إيران لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم وإغلاق محطة التخصيب «فوردو» حتى تبدد الشكوك بشأن نوايا طهران النووية.
وترفض إيران المطلبين مشددة على أنها تسعى فحسب إلى تطوير طاقة وعلوم نووية ولا تسعى لصنع أسلحة ذرية.
وقال دبلوماسي أجنبي في طهران قبل المحادثات التي تجرى في مدينة ألماتي أكبر مدينة في كازاخستان :»هذه المرة هناك بعض الأسباب التي تدعو للتفاؤل نظرا لأن الجانبين لا يريدان جعل الأمور أكثر سوءا مما هي عليه».
ويلوح زعماء إسرائيليون بأن الفشل الصريح في عملية التفاوض يمكن أن يؤدي إلى شن هجوم إسرائيلي على مواقع نووية إيرانية لوقف مساعي البلاد المزعومة لصنع أسلحة.
وتريد ما تسمى بمجموعة «5»1» التي ستقودها كاثرين أشتون مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في مدينة ألماتي الحيلولة دون وقوع مثل هذا السيناريو وتداعياته التي لا يمكن التنبؤ بها بالنسبة للشرق الأوسط.
وفي إيران فإن العقوبات الدولية المؤلمة لاسيما بالنسبة للحظر الغربي لنفط إيران أصبحت أكثر صعوبة لدرجة لا يمكن تحملها مع استمرار الأزمة النووية. ويواجه الاقتصاد الإيراني أزمة وفقد الريال الإيراني أكثر من نصف قيمته خلال العام الماضي.
وتراجعت عائدات النفط بواقع أكثر من 30 مليون يورو (40 مليون دولار) في عام 2012.
قال دبلوماسي أجنبي في طهران قبل المحادثات التي تجرى في مدينة ألماتي أكبر مدينة في كازاخستان :»هذه المرة هناك بعض الأسباب التي تدعو للتفاؤل نظرا لأن الجانبين لا يريدان جعل الأمور أكثر سوءا مما هي عليه»
وفي هذا الصدد يقول عالم سياسي في طهران طلب عدم الكشف عن هويته :»سيكون التوصل إلى حل وسط من مصلحة الجانبين. سيتعين على الجميع أن يكونوا واقعيين فحسب وألا يسيسون الصراع أكثر من ذلك».
وأضاف: إن التوصل إلى حل وسط يتعين أن يشمل اعترافا من قبل الغرب بحق إيران في تطوير برنامج نووي مدني، تخصب بموجبه الجمهورية الإسلامية بنسبة حوالي 5 بالمائة كوقود للمفاعلات النووية.
وفي المقابل سيتعين على إيران السماح بإجراء المزيد من عمليات التفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20 بالمائة.
وتخصيب اليورانيوم إلى تلك الدرجة العالية يمثل مصدر قلق واسع للقوى الست نظرا لأنه يمكنه سريعا أن يتحول إلى مادة تستخدم في صنع أسلحة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست :»إذا احترمتوا حقوقنا، سنبدد جميع مخاوفهم ويمكن تسوية كل شيء سريعا جدا».
وأضاف: انه في تلك الحالة سيتم السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول موقع «بارشين» العسكري الذي تقول هيئات استخباراتية غربية إنه يجرى فيه اختبار أجزاء أسلحة نووية رئيسية.
غير أن مجموعة «5»1» تريد من إيران اتخاذ الخطوة الأولى وهي وقف التخصيب والسماح للمفتشين الدوليين بدخول موقع «بارشين» قبل تقديم أي تنازلات من جانبها.
وقبيل اجتماع ألماتي لكبار الدبلوماسيين ذكرت وكالة الطاقة الذرية الخميس أن إيران بدأت نصب أجهزة متقدمة للطرد المركزي في موقع «ناتانز»، الأمر الذي يسمح لها بتخصيب اليورانيوم بشكل أسرع بكثير.
وعلى الجانب الآخر ، قال التقرير: إن إيران حولت بعضا من مخزونها لليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة إلى وقود لمفاعلات نووية مما يبطئ معدل النمو في المواد التي تعتبر مصدرا محتملا لصنع أسلحة.
غير أن الدول الغربية لم تعتبر ذلك مؤشرا على نهج تصالحي قبل محادثات الثلاثاء المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.