للقاصة والروائية الأمريكية - الصينية ماكسين هونغ كينغستون قصة قصيرة بعنوان (عن / عند الاكتشاف) تروي حكاية رجل يدعى (تانغ أو ) كان في رحلة بحث عن الذهب عندما قاده القدر الى بلاد النساء. ألقت النسوة القبض عليه وشرعن في إعداده لمقابلة ملكتهن، فحبسنه في شقة مزودة بأواني الماكياج والمرايا والملابس النسائية، وبدأن خلع درعه وحذائه ومعطفه وجردنه من أسلحته، وقيدن معصميه وراء ظهره، لتبدأ - بعد ذلك - عملية تحويله الى أنثى مبتدئات بثقب أذنيه، ثم كسرن العظام الجانبية في قدميه وضممن الأصابع الى بعضها، ولففن حولها الضمادات بإحكام وطفقن يطعمنه من طعام النساء، وتضمن التحويل وضع الحلق في أذنيه وإجباره على غسل الضمادات، ثم ربط قدميه بأحذية تنحني كالجسور، وتزيينه بمسحوق أبيض ورسم حواجبه وتلوين وجناته وشفتيه، ليبدأ بعد ذلك عمله خادما / خادمة تقدم الطعام في بلاط الملكة. ما يحدث للرجل (تانغ أو) في العالم المتخيل (بلاد النساء) يشبه الى حد بعيد عملية التنشئة الاجتماعية أو الجندرية (gender socialization) التي يمر بها أي فرد - ذكرا أم أنثى - في أي مجتمع، إذ إن قصة تحويله إلى أنثى للعمل خادمة تختزل في سطور قليلة ما يحدث في الواقع على مدى سنوات. إن تحول (تانغ أو) من مستكشف مدجج إن أي رجل سيصبح مثل (تانغ أو) لو قادته قدماه إلى بلاد النساء، ولن يطلب منه المشورة، لأن ذلك ليس دورا من أدواره، والمرأة بتعلمها وتخصصها في مجالات كثيرة وخروجها من أدوارها التقليدية التي حددتها الثقافة قادرة على تقديم المشورة مثل الرجل بخلاف ما يتوهمه المعارضون. بالسلاح الى امرأة تهتز أردافها عند المشي بسبب تشكيل قدميها تطلبه الدور الجديد الذي أجبر على القيام به في فضاء ثقافي مختلف خاضع للهيمنة الأنثوية بخلاف السياق الثقافي الذي غادره بحثا عن الذهب، والخاضع للهيمنة الذكورية. يولد الإنسان - ذكرا أم أنثى - لكن تحوله الى رجل أو امرأة هو صنيع ثقافي وفقا للخصائص والأدوار التي تحددها الثقافة لأي من الجنسين. ف"العالم الاجتماعي" يقول بيير بورديو : "ينشئ الجسد كحقيقة محددة جنسيا، لذا تستطيع الاختلافات البيولوجية بين الجنسين الظهور كتبرير طبيعي للاختلاف المبني اجتماعيا بين الجنسين" وبتعبير آخر : الرجولة والنسوية منظومتان من القيم والصفات والأدوار تخصص وتنسب كل واحدة منهما الى جنس معين، فالرجولة ليست مرادفة للذكورة، وليست مرتبطة وجوديا بها، إنما هي القيم التي تُلقّن للطفل الذكر ليعتنقها ويترجمها الى أخلاق وتصرفات، والصفات التي يؤمل أن يتحلى بها، والأدوار التي يُعدُّ ويُتَوقعُ منه تأديتها. الرجولة هي الصورة المثالية التي يعد الطفل الذكر للظهور بها، كما تعد الأنثى لأدوارها الأنثوية التي تحددها الثقافة. ارتباط الاثنين بالثقافة يجعل منهما متغيرين يختلفان من ثقافة الى أخرى، ومن حقبة الى أخرى في المجتمع الواحد تبعا لما يتعرض له نسيجه الثقافي من تغيرات، فرجولة اليوم ليست رجولة الأمس، فضلا عن تأرجحها بين الغياب والحضور، وقد أدرك القدماء في مجتمعنا هذه الحقيقة وعبروا عنها في : (المرجلة تغيب وتحضر) و(فلان حاضر مرجلة) إشارة الى أن رجولته لا تغيب، وبالتالي فإن نفي الرجولة عن أي رجل لا يعني نفي ذكورته، بل تعبير موارب عن أن الرجولة مكتسبة ومحددة اجتماعيا وليس لها علاقة بالطبيعة البيولوجية للذكر. إن أي رجل سيصبح مثل (تانغ أو) لو قادته قدماه إلى بلاد النساء، ولن يطلب منه المشورة، لأن ذلك ليس دورا من أدواره. كما أن المرأة بتعلمها وتخصصها في مجالات كثيرة وخروجها من أدوارها التقليدية التي حددتها الثقافة قادرة على تقديم المشورة مثل الرجل بخلاف ما يتوهمه المعارضون، خصوصا ذلك الشاعر النبطي المجهول الذي حوّل أعضاء مجلس الشورى الى (فحول مجاهيم) وأشار الى العضوات بقطعة من الملابس . قد يكون مفهوما أو عاديا تحويله أعضاء الشورى الى "فحول". أما إلى "فحول مجاهيم" فذلك ما لا أدرك دوافعه، وقد نأى به بعيدا عن الواقع، ربما كان تحت تأثير أم رقيبة! twitter:@RashedAlkhaldi