في مقالته الأخيرة على صفحات هذه الجريدة يوم الجمعة الماضي كتب أستاذنا الكبير محمد العلي. كما تعودنا منه بأسلوبه الموجز والمكثف والعميق والبعيد عن الترهل اللفظي أو ضبابية الرؤية والتعبير، عن نفوره من مقالة لكاتب ما ممن «يجري ولا يجرى معه»، كما وصفه، أو من لا يشق لهم غبار، بتعبير آخر، والسبب وراء ذلك النفور هو أن ذلك الكاتب يبدأ مقالته بعبارة «مما لا شك فيه» بما تعكسه هذه العبارة الدارجة على الألسن من يقين مطلق وثقة لا تهتز بما يعتزم ذلك الكاتب على طرحه من أفكار، وما يتبع ذلك ويترتب عليه بالضرورة من إلغاء وتهميش للقارئ الذي يفترض به أن يصغي مذعناً لما يريد ذلك الكاتب النحرير أن يصبه في مسمعيه و يلقيه في روعه، حسب تحليل أستاذنا العلي لهذه العبارة التي لم تكن عابرة. يتملكني شعور شديد بالنفور من كل شخص سواء كان مثقفاً أم من خارج الوسط الثقافي، وسواء كان كاتباً معروفاً أم لم يكن كذلك حين يتحدث أو يكتب بيقين قاطع لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه، وكأنه يمتلك الحقيقة المطلقة، أو كأن الحقيقة تلاحقه وتتبعه مثل ظله شخصياً، يتملكني شعور شديد بالنفور من كل شخص سواء كان مثقفاً أم من خارج الوسط الثقافي، وسواء كان كاتباً معروفاً أم لم يكن كذلك حين يتحدث أو يكتب بيقين قاطع لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه، وكأنه يمتلك الحقيقة المطلقة، أو كأن الحقيقة تلاحقه وتتبعه مثل ظله. إن من تخلو قواميسهم الشخصية من كلمات وعبارات مثل «ربما» و «قد يكون» و «على الأرجح» و «أغلب الظن» وغيرها من العبارات الشبيهة بها هم أشخاص يعرضون أنفسهم للاتهام، أو يثيرون حولهم شبهة الانغلاق ووصمة الدوغمائية، وهي التهمة التي سينبرون على الأرجح إلى التبرؤ منها. كما أنني، على المستوى الشخصي أيضاً، لا أملك أن أمنع نفسي من تخيل كل واحد من هؤلاء كديكتاتور صغير ومشروع «مخيف» بديكتاتور أكبر لو سنحت له الفرصة وأتيح له المجال. الإيمان بفكرة ما ومحاولة حمل الآخرين على الإيمان بذات الفكرة لا يعني سد كل النوافذ أمام رياح الشك ونسائم التساؤل والبحث، وليست هذه، بالطبع، دعوة لاعتناق الشكوكية أو مذهب الشك الفلسفي Skepticism الذي قد يصل إلى القول في أطروحته الأكثر تطرفاً بأن «لا أحد يعرف أي شيء عن أي شيء»، يقول الفيسلوف الإنجليزي برتراند راسل : « إن معضلة العالم الأساسية هي أن الحمقى والمتطرفين يثقون في أنفسهم على الدوام، في حين يكون الحكماء مليئين بالشكوك»، إذن، قليل من الشك يكفي لكي لا نكون طغاة نسوط الرؤوس.