القيادة تهنئ رئيس الجمهورية التونسية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على الشرقية ومكة    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    مشاعر شعب وصحة ملك    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    اليوم العالمي للمعلم    عزيز وغال في رفاء    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    تفعيل الاستدامة في الجامعات    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    العقد النَّضيد    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرصاد: منخفض جوي يؤثر على أجواء الشرقية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غريرة والمصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة على معظم مدن ومحافظات المنطقة الشرقية والأجزاء المجاورة لها حتى اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى تأثر معظم مناطق المملكة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار حيث يتركز تأثيرها على مناطق الرياض، القصيم، الشرقية ونجران.
وقال نائب المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة نواف الشريف ل«اليوم»: «تشير التوقعات الى استمرار هطول امطار رعدية من متوسطة الى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض وتكون السحب الرعدية الممطرة على مناطق (القصيم، الجوف، الحدود الشمالية الباحة، عسير، مكة المكرمة، تبوك) بينما يستمر نشاط الرياح العالية المثيرة للأتربة والغبار قد تؤدي الى شبه انعدام في مدى الرؤية الافقية على تلك المناطق وكذلك منطقة نجران مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق شمال وغرب المملكة».
من جهته قال الخبير في الطقس نزيه الحيزان: «بدأت حالة جوية تؤثر على أجواء المملكة من مساء امس الاول ناتجة عن منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة ويستمر تأثير المنخفض حتى الأربعاء القادم على المملكة بشكل عام، مشيرا الى ان المنطقة الشرقية تتأثر حاليا برياح نشطة مثيرة للأتربة مع حالة عدم الاستقرار الجوي مع هطول امطار من متوسطة إلى غزيرة وتستمر حتى صباح اليوم الثلاثاء، لافتا الى ان الحالة اثرت يوم امس الاول بموجة من الغبار والرياح اعقبها هطول امطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية والرياض وحائل، ويستمر تأثيرها على الرياض والمنطقة الشرقية اليومين المقبلين، وينتهي تأثيرها بشكل كامل الأربعاء.
من جهة أخرى دشن الرئيس العامة للأرصاد وحماية البيئة د. خليل الثقفي الاجتماع الثالث للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية الذي تستضيفه المملكة ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس جامعة الدول العربية بمدينة جدة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية تحت شعار "الشمس، الأرض والطقس"، وأكد الثقفي ل"اليوم" أن التلوث البيئي والهوائي بالمنطقة الشرقية وبقية مناطق المملكة في معدلات المعيار الوطني والمعيار العالمي، وهناك توسع في محطات الرصد الهوائية والاقمار الصناعية لعمليات الرصد ووجود شاشات وأجهزة إلكترونية لرصد التلوث البيئي بالمملكة.
وأشار الثقفي إلى أن الرصد سيكون لخدمة الملاحة البحرية ورصد التلوث البحري، كاشفا في الوقت نفسه عن وجود اتفاقية خليجية لربط شبكة رصد بحرية متكاملة مع الكويت والامارات لرصد التلوث البحري.
وأوضح أن الهيئة تسير ضمن استراتيجية رؤية المملكة 2030 من خلال التوسع في المشاريع والمبادرات ورفع مستوى القدرات إلى مستوى عالمي في عملية الدقة في التوقعات التي وصلت إلى أكثر من 90%، فيما يمكن حاليا أن نعطي التوقعات والتنبؤات عن التقلبات الجوية عن عشرة أيام قادمة.
وحول نجاح الإمارات في تقنية الاستمطار بعد أن أصبح غير مكلف ماديا أشار د. الثقفي إلى أن المملكة تعتبر أول دولة عربية طبقت مشروع الاستمطار، حيث بدأت الدراسات لهذا المشروع عام 1987 وفي عام 2006 بدأ أول برنامج للاستمطار، وحاليا تقام دراسات في هذا المجال وسوف يشهد هذا المشروع النور قريبا.
وأشار إلى أن الشائعات التي تصدر من بعض المراصد أو من بعض المواقع أو الاشخاص تراجعت نسبتها إلى 80% مقابل دقة تقارير الارصاد في المعلومات والتقلبات الجوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.