الرئيس الفرنسي يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه نائب أمير المنطقة    تراجع أسعار النفط مع ارتفاع المخزونات الأمريكية    الأمم المتحدة تحذر: الوضع في سوريا متقلب وخطير للغاية ويهدد بالمزيد من التدهور    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة    استقرار أسعار الذهب مع ترقب الأسواق بيانات الوظائف الأمريكية    ولي العهد يطلق الإستراتيجية الوطنية لاستدامة البحر الأحمر    التمويل الأخضر في صدارة مؤتمر الأطراف كوب 16    الممارسات الثقافية للورد الطائفي في قائمة «اليونسكو»    «ميتا» تعترف: وقعنا في خطأ «حذف المحتوى»    نسي أنها زوجته فقتلها!    أمير جازان يدشّن مبادرة «اللحمة الوطنية دين ومسؤولية»    رئيس كوريا الجنوبية يتراجع عن الأحكام العرفية    أمير الشرقية يطلع على خطط السيول في حفر الباطن    ولي العهد: مواجهة تحديات المياه تتطلب عملاً مشتركاً    مبادرات اجتماعية ورياضية في "شتاء مكة"    حملة توعوية لدمج «ذوي الإعاقة» في المجتمع    .. ويطلع على خطط «تنامي»    الشورى يدعو لتطوير منتج البناء الذاتي وإعادة جدولة القروض للمتقاعد    أمير القصيم يتفقد النبهانية ويلتقي الأهالي    أرشيف هيئة "مدن" من التقليدية إلى مركز محفوظات عالمي    معرض المخطوطات السعودي: أيقونة ثقافية تُعرّف العالم بتراث يمتد لأكثر من ألف عام    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يستقبل طلاب البحرين    التعاون يواجه القوة الجوية.. رد اعتبار أم تأكيد انتصار ؟    في دوري أبطال الخليج الاتفاق والعربي.. «كلاكيت ثاني مرة»    يا رجالات الفتح.. ناديكم يناديكم    «الشورى» يطالب «الصندوق العقاري» بتخفيض أرباح التمويل    ولي العهد يفتتح قمة المياه الواحدة المنعقدة بالرياض    قطار الرياض أيقونة التطور    جدل حول قبول الدعاوى بدون رقم الهوية .. وقانوني يكشف ل «عكاظ» التفاصيل    «واتساب» يودع بعض هواتف الآيفون في مايو    وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2024    تحت رعاية خادم الحرمين.. هيئة التخصصات الصحية تحتفي بأكثر من 13 ألف خريج وخريجة الأحد المقبل    حتى الذكاء الإصطناعي لم ينجُ    في بلاط رجال الأعمال    الرميان: «PIF» سيوطّن صناعات «المتجددة».. وينتج الهيدروجين النظيف    5 أعراض شائعة لمرض «كرون»    إجهاد العمل والدراسة والمسؤولية خطرٌ يهدد صحتك    «مجمع إرادة» يحذّر: بعض المضادات الحيوية لها تأثيرات نفسية    السُمنة لدي الأطفال    الإنترنت فائق السرعة يزيد السمنة    ولي العهد يلتقي الرئيس الفرنسي ومجموعة من كبار رؤساء الشركات الفرنسية    وزير الثقافة ونظيرته الفرنسية يوقّعان 9 برامج تنفيذية في عدة مجالات ثقافية    «الشؤون الإسلامية»: مقطع استغلال منارة جامع خالد بن الوليد بالرياض قديم    دغريري إلى ال 13 بأمانة جازان    آل جارالله يودّع حياة العزوبية    الفن والطيران.. رحلة الإبداع والتحليق..!    اختفاء التنوع الثقافي    تركي آل الشيخ يرعى حفل توقيع عدد من اتفاقيات الرعاية للزواج الجماعي ضمن موسم الرياض    لبنان مهدد بضربات أوسع عند انهيار وقف النار    وزير الدفاع يبحث مع نظيرته الجنوب أفريقية أوضاع المنطقة    تعليم جازان تحتفي بيوم ذوي الإعاقة    فرع الإفتاء بمنطقة جازان يطلق مبادرة اللحمة الوطنية"    مدير تعليم الطائف التطوع قيمة إسلامية ومطلب مجتمعي    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يستقبل طلاب البحرين    المياه الوطنية: إغلاق جزئي لشارع 18 بحيّي القزاز والعدامة لتنفيذ مشروع تحسين جودة مياه الشرب بالدمام    الكلية التقنية تكرم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بجازان    أمير القصيم يتفقد محافظة النبهانية ويناقش احتياجاتها مع الأهالي والمسؤولين    جدد التأكيد على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار.. وزير الخارجية: لا يمكن السماح بتدهور الأوضاع في المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوابة القيصرية تاريخ يربط وسط الهفوف بحضارات متعاقبة
زخرفة البوابات والمداخل بعمارة الأحساء
نشر في اليوم يوم 28 - 01 - 2019

بوابة سوق القيصرية معلماً بارزاً تم توظيفها بشكل احترافي لتجذب زوار السوق من داخل وخارج الأحساء وهي من البوابات التقليدية في عمارة الأحساء التاريخية ودورها في الحياة العامة.
» تصميم البوابة
قال الباحث في التراث العمراني سعيد عبدالله الوايل إن البوابة من تصميم الشيخ عقيل بن معتوق الشبعان، ابن أحد أمهر البنائين والنقاشين الذين عرفتهم الأحساء، حفيد أستاذ البناء محمد الأحمد الشبعان الذي صمم وبنى سوق القيصرية التاريخي، وتحتوي البوابة على مجمل الخصائص والسمات الوظيفية والجمالية للبوابات بعقودها ونقوشها الجصية التي تتناغم مع طبيعة المكان، وتعطي الزائر صورة مشرقة عن ماضي وحاضر الأحساء.
وبين أن للواجهة في المبنى التقليدي في الأحساء دورا حيويا وفعَّالا أكد عليه البنّاء المحلي من خلال إظهار براعته في فنون النقش في الجص بزخارف نباتية وهندسية عكست المستوى الرفيع في الذوق والأداء للصنّاع المهرة من البنائين الذين اهتموا بإبراز عناصر بيئية محلية كالنخلة والمرش وغيرها.
» زخرفة البوابات
وذكرالوايل أن زخرفة البوابات والمداخل في عمارة الأحساء التقليدية وأنماطها تمثل فناً مستقلاً بذاته، فجوانب التميز في نقوش الأحساء الجصية كثيرة ومتنوعة، لكن نمط زخرفة البوابات الخارجية والمداخل أكثرها وضوحاً، وهي مظهر فني ميز العمارة الأحسائية عن غيرها، لافتاً إلى أن زخرفة البوابات الخارجية في العمارة الأحسائية تتجه نحو تزيين مدخل المبنى بزخارف معمولة من الجص كعنصر زخرفي، ويشبه الشكل أو العنصر المتكرر في بوابات الأحساء الشكل الناقوسي الذي صار النموذج الرئيس لتيجان وقواعد الأعمدة العربية في العصر الإسلامي في الشرق.
» مزيج ثقافات
وأوضح مدير العلاقات العامة لأمانة الأحساء خالد بوشل أن بوابة القيصرية تعد رمزا لمنطقة وسط الهفوف التاريخي، ومع دخول الأحساء كموقع تراث عالمي باليونسكو إضافة لكونها عاصمة السياحة العربية في عام 2019 هذا يحمل أمانة الأحساء مسؤولية أكبر مما كانت عليه سابقاً، لافتاً إلى أن الأمانة بدأت مسبقا تطوير وسط الهفوف والعمل على التوسع والمحافظة على الهوية التاريخية والتراثية لجميع المباني التي تتبع الأمانة، منها سوق القيصرية وبوابة القيصرية التي ظلت شاهدا ورمزا للأحساء في هذا الجانب.
والبوابة عبارة عن مزيج من ثقافات تاريخية مرت على الأحساء، لذلك تتميز بزخارف متنوعه منها الزخارف الإسلامية والزخارف التاريخية القديمة التي عرفت في الأحساء والزخارف الشعبية البارزة بشكل واضح في البوابات والنوافذ، حيث أنشئت بعد إعادة بناء القيصرية قبل 18 عاماً.
» منظومة متكاملة
ولفت إلى أن هناك لجنة تكاملية تجمع عددا من الدوائر الحكومية منها هيئة السياحة والتراث الوطني والغرفة التجارية بالأحساء ووزارة الزراعة والمؤسسة العامة للري إضافة إلى الجهات الأخرى ذات العلاقة في العمل على خطة ومنظومة متكاملة في المحافظة على الهوية التاريخية والتراثية للأحساء كاملةً، ومن أهمها ربط المواقع التاريخية بوسط الهفوف التاريخي، المتمثل في سوق القيصرية التاريخي وقصر إبراهيم الأثري ومنزل البيعة والمدرسة الأميرية، وربطها بقلب الهفوف بطرق متصلة كمنطقة واحدة لتعزيز الهوية التاريخية لوسط الهفوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.