صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلية خلود آل سالم: المعارض الخارجية لا تشكل أي إضافة للفنان
نشر في اليوم يوم 06 - 11 - 2018

أكدت الفنانة التشكيلية خلود آل سالم على حاجة الساحة التشكيلية والفنية في المملكة لكليات وأكاديميات متخصصة لدراسة الفن، إضافة لضرورة رفع المستوى النقدي الذي يطرح الإشكاليات الفنية والفكرية للعمل الفني بعيدا عن المجاملات والاعتبارات الشخصية.
وأشارت في حوارها مع «اليوم» إلى أنها تجد نفسها بشكل أكبر من خلال المدرسة التعبيرية التي تتيح لها آفاقا واسعة للتعبير عن ذاتها.
* حدثينا عن تطور تجربتك التشكيلية من خلال معارضك الفنية؟
- بكل تأكيد هناك تطور كبير من خلال مشاركتي في عشرين معرضا جماعيا، إضافة لإقامة خمسة معارض شخصية، انطلقت بمعرض «الجوهر» ثم معرض «حديث اللون» والفرق بينهما أن الأول تضمن أعمال بدايات تجربتي التشكيلية من خلال لوحات بأساليب ومدارس متنوعة ومنها الواقعية والسريالية والتعبيرية، فيما المعرض الثاني اتجهت للتجريد وتبسيط أشكال عناصر العمل.
* كيف كانت بدايتك مع الفنون التشكيلية؟
- البداية كانت مطلع التسعينات كهواية حاولت من خلالها تعليم نفسي ذاتيا بالاطلاع والتدريب المستمر، والاهتمام بالجانب النظري والفكري للفن، وتدعيم ذلك بالقراءة ودراسة تاريخ الفن والنقد ومناقشتها من خلال التحاقي بصالون بشار الثقافي مع نخبة من الفنانين والفنانات المثقفين، مع الحرص على متابعة الحركة الفنية العالمية من خلال الشبكة العنكبوتية وصفحات التواصل الاجتماعي للمتاحف والصفحات الخاصة للفنانين العرب والأجانب من شتى بلاد العالم، كل هذا ساهم في تشكيل وبناء مفاهيمي الجادة للسير في خطى متأنية وصادقة.
* كيف ترين تجربة المرأة التشكيلية في المملكة.. وما أبرز احتياجاتها؟
- هي تجربة طموحة تسعى لتحقيق الجدارة والنجاح وإثبات الذات، فيما تحتاج الساحة التشكيلية والفنية في المملكة لوجود الكليات والأكاديميات المتخصصة لدراسة الفن، وابتعاث الموهوبين لدراسة الفن، ورفع المستوى النقدي الذي يطرح الإشكاليات الفنية والفكرية للعمل الفني بعيدا عن المجاملات والاعتبارات الشخصية، وإنشاء صالات لائقة لإقامة معارض فنية نوعية.
* ما أهمية بيع واقتناء اللوحات بالنسبة للفنان التشكيلي.. وهل بيعت أعمالك خلال المعارض الفنية؟
- نعم تم شراء مجموعة من أعمالي خلال مشاركتي في المعارض الجماعية أو في معارضي الشخصية، وبكل تأكيد شراء الأعمال خصوصا ممن يقدر العمل الفني يعتبر شيئا في غاية الأهمية للفنان، فعندما يقتني عملي شخص أثق بذائقته ووعيه الفني سيشعرني بقيمة ما صنعته ومقدار ما تركه عملي من أثر.
* هل كان لمشاركاتك الخارجية تأثير في مسيرتك الفنية؟
- في اعتقادي لا فائدة من المشاركة في معارض خارجية بدون الحضور الشخصي للفنان فيها، ولكن الفائدة ستكون لصالح الوطن من خلال عكس الجانب الثقافي والفني فيه، وهذا بحد ذاته أمر بالغ الأهمية يترتب عليه أن يكون الفنان على مستوى عالٍ بما يقدمه من أعمال فنية.
أما إذا كانت المشاركة بحضور الفنان، عندها سيكتسب بعدا ثقافيا جديدا من حيث الاختلاط بفنانين آخرين من تلك البلاد، ليتعرف على فكرهم وثقافتهم ويكتسب المزيد من الخبرات التي ستطور من مشاريعه الفنية المستقبلية.
* إلى أي مدرسة تشكيلية تنتمين؟
- لا أعلم لماذا أجد نفسي متحفظة بعض الشيء عند سؤالي عن المدرسة التشكيلية التي اتبعها او انتمي إليها، استطيع القول إني أرى في الواقعية مفتاحا لدراسة وفهم الكثير من الجوانب العلمية في العمل الإبداعي، كما أن التعبيرية التي أجد نفسي بشكل كبير فيها لما تتيحه من آفاق واسعة للتعبير عن ذاتي، كما أن هناك الكثير من الجمال يقال بصريا من خلال التعبيرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.