جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طموح اللاعب الآسيوي..أضعف دوري الأبطال
نشر في اليوم يوم 02 - 10 - 2018

يعتبر دوري أبطال آسيا هو بطولة كرة قدم آسيوية سنوية ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ عام 1967 لأفضل أندية كرة القدم في آسيا. الا ان كثير من المراقبين والفنيين يرون ان البطولة ضعيفة مقارنة بأمجد الكؤوس في أوروبا وامريكا الجنوبية وأفريقيا .
** كأس آسيا
كانت البطولة قبل عام 2003 تسمى رسمياً بطولة الأندية الآسيوية، وفي العادة يشار إليها إعلامياً وجماهيرياً باسم كأس آسيا. وكانت البطولة منذ 1967 وحتى عام 2002 تُلعب في أدوارها الأولى بنظام خروج المغلوب وفي أدوارها النهائية بنظام التجمع والاستضافة ما عدا بعض المواسم. أقيمت المباراة النهائية بنظام الذهاب والإياب، وكان يشارك فيها بطل الدوري لكل دولة فقط، وشهدت البطولة تقلبات كثيرة حيث مرت بنسخ مختلفة ومسميات مختلفة، بدأت البطولة تتوسع في سنة 2000، حيث تم زيادة عدد الفرق.
** دوري الأبطال
وفي عام 2003 تحولت إلى مسماها الحالي (دوري أبطال آسيا) بعد أن دمجت البطولة مع بطولة كأس الكؤوس الآسيوية وبطولة كأس السوبر الآسيوي في بطولة واحدة، وتغير مسماها إلى المسمى الحالي بعد الدمج و مرت البطولة بمسماها الحالي بفترتين بنظامين مختلفين حتى تمت زيادة عدد الفِرق حتى أصبحت البطولة حالياً مُكونة من 32 نادي .
* مقارنة معدومة
تعتبر بطولة الأندية أبطال الدوري هي المنافسة المحببة لكل الفرق في كل قارات العالم وذلك كونها المسابقة الأقوى والأغلى للأندية على مستوى القارة، دون أن ننسى أن بطل هذه المنافسة يشارك مباشرة في كأس العالم للأندية وهذه خاصية أخرى تميزها عن نظيراتها من البطولات القارية.
عادة ما يقارن النقاد بين منافسات دوري الأبطال في كل القارات ويضعون أولوية لدوري على حساب الآخر وفق معايير معينة، جلهم يتفقون على أن دوري أبطال أوروبا هو الأقوى بل يفضلونه حتى على كأس العالم كما يتفقون على أن بطولة كوبا ليبرتادورس في قارة أمريكا الجنوبية هي المسابقة الثانية من حيث المستوى، ولكن ترتيب بقية قارات العالم يبقى محل جدل كبير بين النقاد.
ولكن لماذا تتفوق الدوريات الأوروبية واللاتينية والأفريقية على دوري أبطال آسيا من حيث المستوى الفني ؟ ، الاجابة على السؤال يتعيين علينا عمل مقارنة بسيطة بين دوري أبطال آسيا وافريقيا بحكم القرب الجغرافي للقاراتين ، فالأجابة باختصار ان الموهبة الكروية للاعبين الافارقة كبيرة والامكانيات البدنية الهائلة التي منحها الله للاعب الأفريقي ذو البشرة السمراء عالية ، حيث نجد ان اللاعبين الافارقة ينشطون في الدوريات الأوروبية الكبيرة مما جعلهم ينافسون على الكرة الذهبية في العديد من المرات فنجد النجم الليبيري جورج ويا بعد مسيرة حافلة في اوروبا نال الكرة الذهبية عام 95 ، وهذا الانجاز فتح أبواب المجد للاعب الافريقي واسهم في قوة دوري ابطال أفريقيا .
** مواهب أفريقية
كلنا يعلم الموهبة الكبيرة والامكانيات البدنية الهائلة التي وهبها الله للأفارقة لا سيما ذوي البشرة السمراء ، حيث ينشط لاعبي دول غرب القارة في كبرى الدوريات الأوروبية بصورة لافتة، بل إن اللاعب الأفريقي نافس في عديد المرات على جائزة أفضل لاعبي العالم، ولكن هل هذا يكفي لتفضيل دوري أبطال أفريقيا على نظيره الآسيوي.
يضاف لذلك اللاعب الافريقي يجتهد لتحسين وضعة المادي فمعظم اللاعبين الافارقة خرجوا للعالم من آسر فقيرة انهكتها الحروب والفساد، هذا الوضع حمس اللاعبين لخوض غمار التحدي في عالم الساحرة المستديرة واضفى الاثارة في دوري أبطال أفريقيا للاندية عكس ما يحدث في ابطال آسيا .
** معايير مختلفة
بالنسبة للأندية الآسيوية فالمعايير عندها تختلف بصورة كبيرة عن نظيرتها الأفريقية، فاللاعب الآسيوي ليس مرغوباً في أوروبا كاللاعب الأفريقي فهو بلا شك أقل منه مهارةً وأضعف منه في الناحية البدنية لذا لم يبرز لاعبون آسيوين بحجم جورج ويا وصامويل ايتو وديديه دروجبا ومايكل ايسيان واوكوشا وكانو وأخيرأ محمد صلاح مع ليفربول ، لذا نرى عدداً كبيراً من لاعبي المنتخب الكوري الجنوبي والياباني والأوزباكي والسعودي وغيرهم ينشطون في الدوريات المحلية.
* تطوير المسابقة
الاتحاد الآسيوي سعى بكل جد لتطوير مسابقاته المحلية لذا قام باتخاذ قرار صارم وواضح وهو عدم السماح لأي نادي لا تنطبق فيه معايير الاحتراف المنصوص بها في قوانين الاتحاد الآسيوي من المشاركة في دوري أبطال آسيا ليجعلها أكثر احترافية، بينما سمح لباقي الأندية (الهاوية) بالمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.
** الدوريات المحلية
يرى المدرب الوطني خالد القروني إن العامل الأهم الذي جعل أندية شرق آسيا تتفوق في السنوات الأخيرة هو التخطيط والتركيز على أهداف معينة، كل موسم على حدة، بحيث يكون هناك مهم وأهم، ويتم توفير كل متطلبات تحقيق الأهم والتضحية بالمهم نسبيا، وإن فقد الأهم لا يركن للإحباط، وذلك من خلال الدعم الذي يلقاه من أنصاره.
وأضاف: لنأخذ مثالا في نادي الهلال، هذا النادي خلفه جماهير عريضة، ولا يمكن أن تقبل بالتضحية ببطولة الدوري من أجل التركيز على البطولة الآسيوية .
من حديث القروين نلحظ تتطور أندية شرق آسيا على أندية غرب أسيا فاذا كانت التركيز كبيرا بين الاندية في الشرق والعربي الآسيوي سيرتفع المستوى الفني في دوري آبطال آسيا .
** لاعبين بلا طموح
ويرى بعض المراقبين ان اللاعب الآسيوي ليس لديه الطموح الكافي في تنمية مهاراته الفنية ، فعظم اللاعبين الآسيويين يعيشون حياة الرغد والدلال ، فعندما يصل إلى اللاعب في أندية القمة في دولته ، يكون قد حقق مراده ، عكس اللاعب اللاتيني والأفريقي وهذا ما يحدث الفارق في المستوى الفني الذى ينعكس على قوة دوري أبطال افريقيا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.