يوم عظيم من أيام الله تعالى، بل هو أعظم أيام الدنيا على وشك أن تحفنا ذكراه، في ذلكم اليوم أخذ الله الميثاق على جميع البشر وأشهدهم على ربوبيته وهم في عالم الذر. والميثاق هو العهد المؤكد بين العبد وربه، يشهد فيه العبد لله سبحانه وتعالى بالربوبية، ويلتزم بموجب هذا الميثاق بعبادته وحده. إنه ميثاق الإيمان بالله تعالى: (وما لكُم لا تُؤمِنُون بِاللهِ والرسُولُ يدعُوكُم لِتُؤمِنُوا بِربِكُم وقد أخذ مِيثاقكُم إِن كُنتُم مُؤمِنِين) «الحديد 8». لكن متى وأين أُخذ هذا الميثاق المباشر، بين الله سبحانه وتعالى وعباده؟ يأتي البيان النبوي محددا المكان والزمان: «إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنعمان -يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قِبلا، قال: (وإِذ أخذ ربُك مِن بنِي آدم مِن ظُهُورِهِم ذُرِيتهُم وأشهدهُم على أنفُسِهِم ألست بِربِكُم قالُوا بلى شهِدنا أن تقُولُوا يوم القِيامةِ إِنا كُنا عن هذا غافِلِين * أو تقُولُوا إِنما أشرك آباؤُنا مِن قبلُ وكُنا ذُرِية مِن بعدِهِم أفتُهلِكُنا بِما فعل المُبطِلُون)»الأعراف: 172-173«رواه أحمد وصححه الألباني. إذن هو يوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة وفي صعيد عرفة، جرى توثيق العهد، في عالم الذر، والذر تعني الكائنات الصغيرة والدقيقة جدا، كذرات الغبار، وهي تصور حالتنا يوم أن استخرجنا الله من ظهر آدم. وبقي من آثار هذا الميثاق الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وفي الحديث: «كُلُ مولُودٍ يُولدُ على الفِطرةِ فأبواهُ يُهوِدانِهِ أو يُنصِرانِهِ أو يُمجِسانِهِ». أخرجه البخاري. و كان دور الرسل والرسالات تذكيرنا بهذا الميثاق، {إِن هُو إِلا ذِكر لِلعالمِين} سورة «ص: 87». يوم عرفة هو يوم التوحيد وميثاق الربوبية، ولذلك كان أفضل الذكر والدعاء لا إله إلا الله، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «خيرُ الدُعاءِ دُعاءُ يومِ عرفة، وخيرُ ما قُلتُ أنا والنبِيُون مِن قبلِي: لا إِله إِلا اللهُ وحدهُ لا شرِيك لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحمدُ، وهُو على كُلِ شيءٍ قدِير» رواه الترمذي. كما يشرع التكبير المقيد من فجر عرفة عقب الصلوات المفروضة إلى آخر أيام منى. والوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم «الحج عرفة» متفق عليه، حيث يلتقي المسلمون جميعا على صعيد عرفات، وفيه يعتق الله رقابا من النار. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «ما مِن يومٍ أكثر مِن أن يُعتِق اللهُ فِيهِ عبدا مِن النارِ مِن يومِ عرفة، وإِنهُ ليدنُو ثُم يُباهِي بِهِم الملائِكة فيقُولُ: ما أراد هؤُلاءِ؟» رواه مسلم. ما أجل أن يباهي الله بعباده ملائكته، فهلا أخلصوا النية ابتغاء مرضاة الله؟. ويسن لغير الحجيج صيام يوم عرفة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة» رواه الإمام مسلم. فيالها من نعم ونفحات في ذكرى يوم الميثاق: «واذكُرُوا نِعمة اللهِ عليكُم ومِيثاقهُ الذِي واثقكُم بِهِ» المائدة الآية 7. إنها صفقة من صفقات العمر لا يضيعها إلا غافل، فشمروا عن ساعد الجد يرحمكم الله.