تستمد المجتمعات مبادئَها ومُثُلِها من التشريعات الدينية التي تدين بها، ومن مجموعة من القوانين الإنسانية والعقلانية والوضعية التي تنظم العلاقات فيما بين الناس، وهناك مسلّمات دينية في مجتمعنا يحث عليها الدين الإسلامي الحنيف بل ويؤكد عليها لدرجة أنها ربما تكون سبباً في دخول الإنسان الجنة أو النار كما في الأحاديث. أضداد غريبة ... جميع الناس يعتقدون بأن التعامل الحسن خصوصاً مع الفقراء وضعاف الحال هو من كمال الأخلاق وكثير من الناس يهينونهم على اعتبار ألا قيمة لديهم. جميع الناس يؤمنون بفضائل الصدق وأن الإسلام علمنا الصدق في كل أمورنا وأن الصدق منجاة لنا حتى فيما نظن أنه مهلك، وكثير من الناس يكذبون إن لم يكن في حديثهم فبمواعيدهم والتزاماتهم وواجباتهم. جميع الناس يؤمنون بتأدية الأمانة لمن ائتمنك، وكثير من الناس يخونون الأمانة لا أقول في أموال أديت لهم فهو جانب تنظيري فقط، بل في أعمالهم التي يوكّلون بها بحكم الوظيفة أو في بعض المواقف التي تتطلب قول الثبات والصدق كأمانة وهكذا... جميع الناس يطالبون باحترام الوقت حتى في أدق التفاصيل، فلو تأخرت وجبة طعام من مطعم أقام الدنيا ولم يقعدها ،فتراه يقدّم لهم محاضرة في احترام الوقت، ولو دققت في نظام حياته لرأيته يضيع وقته فيما لا فائدة، فتراه يتأخر في الصباح عن وظيفته، وتراه غير دقيق في مواعيده والتزاماته. هل باتت الأضدادُ فينا شيئا طبيعياً ؟؟؟ من المعيب على الإنسان أن تكون قناعاته في وادٍ وأعماله في وادٍ آخر، أو أن يعمل ويأمر الناس بما يخالف ما يعلمه للناس ويأمر به، فمن المعيب أن يأمر الشخص أياً يكن بالصدق وهو يكذب في حديثه.في حديثي السابق لا أقول إن الجميع يحمل هذه الصفة أو تلك، بل أقول إن هناك شريحة كبيرةً من الناس تحمل في داخلها الأضداد من حيث تدري أو لا تدري، هذه الأضداد تؤثر على نمط تفكيرنا وعلى رؤيتنا للحياة بشكل عام، حيث يعيش من يحملها صراعاً داخلياً بين مواقف متضادة يقوم بها، فهو يحمل قناعات مستمدة من الدين والعادات والتقاليد تصل لمرحلة المسلمات، لكنه في ذات الوقت يقوم بما يخالف هذه القناعات، وتراه يسوّغها لنفسه حين يقوم بها، بينما تثور ثائرته حين يرى غيره يقوم بها، من باب أنه يفعل ما يخالف الدين والعادات والتقاليد. القول الفصل في حديثي ... لكل إنسان قناعات ومسلمات ورؤى يحملها، هذه القناعات والمسلمات والرؤى هي من توجه سلوكه أياً يكن هذا السلوك، فمن يقتنع بالشر يعمل بالشر ومن يقتنع بالخير يعمل بالخير وهكذا، ومن المعيب على الإنسان تكون قناعاته في واد وأعماله في وادٍ آخر، أو أن يعمل ويأمر الناس بما يخالف ما يعمله للناس ويأمر به، فمن المعيب أن يأمر الشخص أيّاً يكن بالصدق وهو يكذب في حديثه، حيث يكون هذا دليل عدم اتزان بين المعتقدات والأفعال. وصدق الشاعر حين يقول: يا أيها الرجل المعلِّم غيره هلّا لنفسك كان ذا التعليما وتقبلوا احترامي ودمتم سالمين ...