في مقابل الصورة الآخذة في الترسّخ عن تراجع دور الأندية الأدبية وانشغالها بمعارك سقف أمنياتها الأعلى انعقاد جمعية عمومية هنا أو هناك، تظهر على السطح مكانة جمعيات الثقافة والفنون والتي أخذت في سدّ الفراغ الذي شكّلته الأندية بانشغالها بحرب الانتخابات لترى في أكثر من فرع جمعية تقيم أمسية شعرية وأخرى قصصية، الاستطلاع التالي يلقي الضوء على هذا الجانب الذي يقارن بين مدّ الجمعيات وجزر الأندية. الدعم بقدر العمل يرى القاص جمعان الكرت أن دعم الجمعيات ينبغي أن يكون أقوى من دعم الأندية، مبيناً أنّ جمعيات الثقافة والفنون والأندية الأدبية تُعد روافد ثقافية مهمة تُسهم في إثراء المشهد الثقافي، ولكل مجالاته والفئة المستهدفة، إلا أنه يرى أنّ الشريحة التي تخدمها جمعيات الثقافة أوسع لتنوع مجالاتها، كالمسرح، والفنون التشكيلية والغنائية والفرق الشعبية، وهواة التصوير الفوتغرافي. ويؤكد أنّ هذا التنوع يخدم الجمعيات لكي تستقطب أعدادا كبيرة وهذا الذي نلحظه على مدار العام، أما الأندية الأدبية فنشاطاتها تكاد تكون متشابهة عدا تميز البعض بملتقياتها، كأدبي الباحة الذي اهتم بالرواية، وأدبي الرياض بالنقد، وأدبي جيزان بالشعر، وأدبي جدة بالدراسات النقدية وهكذا لنلحظ أنها تخدم النخبة وبنسبة عالية جدا. ويضيف الكرت : ولما كانت الجمعيات تخدم شرائح متنوعة وواسعة فحري بالوزارة دعمها بشكل أفضل لتقوم بمهامها خصوصا وأن المسرح يعد أحد أهم الروافد الثقافية، وفي يقيني أن هذا النشاط الملحوظ يعود إلى الجهود التي يقوم بها مدير إدارة الجمعيات الأستاذ عبدالعزيز السماعيل الذي يحمل رؤية واعية وهذا ليس بمستغرب فهو أحد البارزين في المسرح السعودي. والذي أتمناه أن تتّحد الجمعيات والأندية الأدبية لتشكل رافدا واحدا تحت مظلة المركز الثقافي، فالثقافة لا يمكن فصلها، والأدب يعتبر جزءا من الثقافة، والأندية ينبغي أن توسع مجالها إلى جميع الفئات خصوصا الشباب، وبوضعها الراهن أظن أن مرتاديها يقتصرون على المهتمين بالأدب فقط، مما يزيد في انغلاقها. الجمعيات أنشط كلام غير صحيح، أتصور المسألة نسبية ، هناك أندية ذات مواقع ما أنشط، لكن في العموم الحالة طبيعية كون الجمعية تنفتح على الثقافة في عنوانها الأوسع في حين الأندية تكون أكثر تقوقعا على جنس الشعر والقصة تاركة بصمة نخبوية خلط وازدواجية في حين يرى د. عبد الله غريب أنّ لكل تخصصه فالأندية الأدبية معنية بالأدب والأنشطة الفكرية والثقافية في مجال الشعر والقصة والرواية والمسابقات الثقافية والمؤتمرات في مجال تخصصها كما وأن الجمعيات معنية بالحركة الشعبية من خلال الفلكلور والفنون التشكيلية وبعض البرامج، «واعتقد أن هناك خلطا وازدواجية أحيانا بين الجهتين، وبالتالي هذه الأدوار التي تكمل بعضها البعض». ليس دائماً الشاعر يحيى العبد اللطيف قال إنّ إطلاق القول بان الجمعيات أنشط كلام غير صحيح، أتصور المسألة نسبية هناك أندية ذات مواقع ما أنشط، لكن في العموم الحالة طبيعية كون الجمعية تنفتح على الثقافة في عنوانها الأوسع في حين الأندية تكون أكثر تقوقعا على جنس الشعر والقصة تاركة بصمة نخبوية، بينما الجمعية أكثر تناغما مع الثقافة الشعبية حيث الفلكلور الشعبي والأغنية والمسرح والثقافة البصرية، الحالة المفترضة هي حالة تكامل بين النادي والجمعية. بلاء الانتخابات وأكّد الناقد المسرحي عباس الحايك أنّ الجمعيات أكثر نشاطاً لأنها في الوقت الحالي لم تتورط في صراعات الانتخابات ومجالس الرؤساء، إضافة لأن الجمعيات مهتمة بأكثر من نوع من الفنون وليست مختصة فقط في الجانب الأدبي. وأضاف أنّ الجمعيات منذ تأسيسها كانت شاملة للفنون بأنواعها، إذا هذه النشاطات المتعددة ستشكل استمرارية للفعاليات لو نشط أعضاء كل لجنة من لجان الفروع في هذه الفنون، فالجمعيات يمكن أن تقيم مسرحيات ومحاضرات ومعارض تشكيلية وورشا ودورات تدريبية، لكن في النادي الأدبي يقتصر النشاط على الفعاليات المنبرية، من ندوات وأمسيات. وللأسف أنشطة الأندية محدودة رغم أن الأندية في بداية التطوير وتشكيل مجالس الإدارات وقد كانت ناشطة في تقديم تنوع في فعالياتها، فنادي الدمام مثلا انفتح على المسرح وعلى السينما، فكان وقتها أكثر نشاطا من جمعية الدمام خاصة في استمرار هذه الفعاليات وعدم انقطاعها، وقد بدأت المشكلة مع الانتخابات التي أوجدت مجلس إدارة محدود النظر، غير منفتح على كل تيارات الفنون والآداب ما جعل فعاليات النادي مختصة بموضوعات لا تهم شريحة كبيرة من مثقفي المنطقة.