وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقود.. أم لا تقود.. هل القضية هي النظام؟!
نشر في اليوم يوم 29 - 09 - 2017

الثلاثاء الماضي، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، أمرا ساميا باعتماد «تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء»، كما ورد في نص الأمر السامي الكريم.
وقد حسم، أيده الله، من خلال هذا الأمر، برؤيته وحكمته وحزمه، لغطا وجدالا مُجتمعيا استمر لسنواتٍ عديدة. ولست هنا في وارد الخوض في جوانب هذا الجدال، أو الانحياز إلى جانب فيه تجاه آخر، لكنني سأنظر إلى الأمر السامي الكريم وموضوعه، نظرة رجل قانون، ينتمي إلى مُجتمعه، ويعرف ويُدرك القضايا التي تشغل بال هذا المجتمع.
السؤال الذي يتبادر إلى كثيرٍ من الأذهان، مع صدور هذا الأمر، هو: هل كانت المرأة ممنوعة، شرعا أم نظاما، من قيادة السيارة؟! وهل غير هذا الأمر حكما شرعيا أو نصا نظاميا سابقا؟ والجواب الواضح والقاطع عن هذين السؤالين معا هو: لا!
فمن ناحيةٍ شرعية لم يكن هناك ما يمنع المرأة من قيادة السيارة، وهو ما بينه خادم الحرمين الشريفين في ثنايا أمره الكريم حيث نص فيه على أن:
«ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء، بشأن قيادة المرأة للمركبة، من أن الحكم الشرعي في ذلك هو، من حيث الأصل، الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة، التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعا من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع».
ومن ناحيةٍ نظامية، لا يوجد في نظام المرور، ولا في لائحته التنفيذية، ما ينص على منع المرأة من قيادة السيارة.
وبالتالي فإن القاعدة الفقهية، التي يمكن، بثقة، تطبيقها نظاميا هنا، تقضي بأن الأصل في الأمور الإباحة، ما لم يكن هناك نص قطعي الثبوت والدلالة يقضي بالتحريم أو المنع. وإذا كانت المرأةُ قد مُنعت من قيادة السيارة بشكلٍ عام فيما مضى، فإن ذلك إنما كان احتراما وحرصا على أعرافٍ اجتماعية كانت سائدة في مرحلةٍ من مراحل تطور المجتمع السعودي، وذلك عملا بالقاعدة الفقهية التي تُبيح لولي الأمر أن يُحدد مُباحا إذا رأى في ذلك جلب مصلحةٍ للمجتمع أو درء مفسدةٍ عنه.
وهكذا فإن قضية منع المرأة من قيادة السيارة كانت قضية اجتماعية صِرفة، وكانت دائما محل النظر، بحيث متى ما سمحت الظروف والأعراف الاجتماعية، المُعتبرة، فلن تُمنع المرأة من قيادة السيارة. ولا أدل على هذا من أن الدولة أذنت للمرأة بقيادة السيارة، بصفةٍ استثنائيةٍ، في أماكن محددة لا تتعارض فيها قيادتها السيارة مع الأعراف الاجتماعية العامة، كإذنها للمرأة الأجنبية بقيادة السيارة في المجمعات المُغلقة التابعة لبعض الشركات أو المؤسسات، وتغاضت عن سياقة المرأة للسيارة في البادية لأن المُجتمع هناك لا يُضيره هذا بل قد يحتاجه، ولأن حاجتها الماسة تدعوها إلى هذا بين الحين والآخر.
إلى هذه الأسس القوية، الشرعية والنظامية والمجتمعية، وإلى متابعته الدائمة والدقيقة لكل ما يطرأ على المجتمع من تغيُرات وتطورات، تسارعت بشكلٍ كبير خلال العقود الثلاثة الماضية، وإلى إدراكه التام والرؤيوي لما تقتضيه هذه التطورات من احتياجاتٍ مجتمعية لا تتعارض مع ثوابت الشريعة، ولا تتناقض مع قيم المجتمع، استند خادم الحرمين الشريفين، يحفظه الله، في إصداره هذا الأمر السامي المِفصلي. وقد وضح، أيده الله كثيرا مما أشرت إليه في مُقدمة أمره السامي الكريم.
هذا الأمر السامي يؤكد أن القيادة الرشيدة، أعزها الله، في جميع مراحل تاريخ هذه الدولة العزيزة، تضع يدها على نبض الشارع السعودي، وتُتابع عن كثب التطورات التي تطرأ عليه والاحتياجات التي تبرز جراء هذه التطورات، فكثير منا يتذكر أن المجتمع السعودي كان في مرحلةٍ معينة متحفظا على تعليم الفتيات! ثم كان في مرحلةٍ تالية، متحفظا على عملهن!! كما كان هناك تحفُظ على عمل الرجال في مهنٍ مُعينة! والسؤال الآن هو: أين يقف المجتمع السعودي، اليوم، من هذه التحفظات وغيرها؟
الحياة تتطور، ومتطلباتها تتغير، وما دمنا محافظين على ثوابت شريعتنا، واضعين نُصب أعيننا مقاصد شريعتنا السمحة وأهدافها السامية، وأحلنا مثل هذه الامور لعلماء هذه البلاد المباركة للإفتاء فيها، وهو ما أثبتته السنوات، فلن يُضيرنا أن نتجاوب مع متغيرات الحياة بتغيير مفاهيم أو عاداتٍ أو أعرافٍ ليست جزءا من ثوابت الشريعة وقيمها.
وبالنسبة لإخوتنا الذين لا يزالون ينظرون إلى موضوع قيادة المرأة للسيارة بشيء من التحفظ، فإن هذا الأمر السامي الكريم جاء، كما هو جلي، على وجه السماح والإذن، وليس على وجه الإلزام والفرض، كما جاء للتجاوب مع متغيراتٍ اجتماعية جوهرية واحتياجاتٍ مُلحةٍ نجمت عنها.
فالمرأة جزء جوهري من الحراك المُجتمعي، والحياة الاجتماعية والمهنية والاقتصادية، وجزء حيوي من مشاركتها المجتمعية تتمثل في حاجتها لأن تتنقل ذهابا وإيابا إلى مدرستها وجامعتها وعملها وإلى المُستشفى والدوائر الحكومية المُختلفة، وإلى غير ذلك من الأماكن التي تحتاج إلى التردد عليها، وفي ظل عدم وجود أو اكتمال أنظمة متكاملةٍ، يُعتمد على فاعليتها وأدائها، للنقل العام، وفي ظل تزايد أعداد السائقين الأجانب، الذين بات عددهم يزيد على مليون وثلاثمائة ألف سائق، يُكلفون الاقتصاد السعودي قُرابة 25 مليار ريال سنويا، وفي ظل وقوف عدم توفر النقل عائقا دون انخراط المرأة، في كثير من الحالات، في سوق العمل بالمستوى المطلوب، تتأكد الحاجة لمثل هذا القرار المتبصر الذي أرى أن المُجتمع لن يتقبله فحسب، بل سيُرحب به ويستفيد منه إلى أبعد الحدود. أما المخاوف التي يرى البعض أنها مُرتبطة به، فإنني، بكل ثقة وصدق، أتوقع أن تكون أقل كثيرا مما يظنون، وأنها، بإذن الله، ستزول مع الوقت كما زالت المخاوف والسلبيات التي ارتبطت بأمور مشابهة في السابق، مع استمرار نُضج المجتمع، ومع توفر وتفعيل الآليات والأنظمة التي تُتيح لنا الاستفادة من مثل هذه التطورات وتُجنبنا مثالبها.
شكرا جزيلا خادم الحرمين الشريفين، دُمت ودام تقدُم بلادنا في ظلك وظل ولي عهدك الأمين، الوارف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.