نظم بيت السرد بجمعية الثقافة والفنون مساء أمس الأول الثلاثاء أمسية سردية قدم فيها الناقد كاظم الخليفة قراءتين لقصتين للقاص محمد البشير، فيما قرأ القاص البشير ثلاثا من قصصه نالت استحسان الحضور ورضاهم، وتخللت الموسيقى فقرات الأمسية لتضفي عليها طابعا فنيا متميزا. أدار الأمسية الروائي عبدالله الوصالي معرفا في إيجاز بالضيفين قبل أن يبدأ البشير بقراءة قصته «سوداء كقمر»، ثم قدم الخليفة قراءة في القصة جاء فيها: تقول الباحثة في جامعة كولورادو ماري لور رايان «إن القصة ليست نتاجاً لبعض العمليات العقلية، لكنها مصدر قدراتنا على تحقيق هذه العمليات. وإذا لم تكن لدينا القدرة الفطرية على الحكي، فلن نتمكن من تحليل التجربة من حيث المفاعيل والأفعال والأهداف والخطط والنجاحات والإخفاقات وتغيير الاحوال». وأضاف: لكن متى ما وضعت كمادة ومشروع سردي، فستصبح عملاً إبداعياً كالأسلوب الذي استمعنا إليه من القاص البشير وبالتقنيات السردية التي وظفها وأبرزت فرادته ورؤيته الثقافية والأدبية في مواضيع منها المبنى الحكائي حيث يعتمد القاص النسق التتابعي للحكاية بحيث تنبني الحبكة في الزمان وعلى نحو تتوالى فيه الأحداث بشكل متسلسل مع استطرادات تخدم فكرة النص ولا تشتت انتباه المتلقي. لهذا سلم جسد الحكاية من الانعطافات الحادة وتقدمت الأحداث بانسيابية وهدوء ليلقي الضوء على حالة انسانية لا يتعامل معها العقل الجمعي إلا بالتمييز والإقصاء نتيجة لما استوعبه من أدبيات وثقافة تمارس التنميط وتفرز المجتمع حسب اللون والجندر والقبيلة. وقرأ البشير قصة «خواء مكتظ»، التي قدم فيها الخليفة قراءة جاء فيها: النص مفتوح على تعدد القراءات، فهو يستدرج المتلقي إلى معانٍ شديدة البساطة ثم ينقلب عليه بمجرد شعوره بالظفر بمعنى محدد، وهذه مهارة لا يجيدها إلا المتمرسون على السرد حتى يورطوا القارئ للدخول إلى عملية فهم الفهم أو التأويل بمعناه الوجودي «الهرمنوطيقيا». فهذا النص الذي استمعنا إليه للتو، لا يتيح لنا سوى مقاربته تأويلياً سعياً وراء المعنى الكامن، والذي نعرف أنه لن يتأتى لنا بسهولة. وأول التحديات التي تواجهنا، هي أن نحاول فك بعض ترميزاته من خلال مدلولاتها وبما يمكن أن توحي به، حيث إننا نلحظ وبشكل جلي أن القاص منح دور البطولة إلى حاستين من الجسد فقط: «السمع والبصر». وكذلك نصب شركه الأول على عتبة النص عندما رتب عنوانه «خواء مكتظ». ثم قرأ البشير قصة «عراة نخرج من النهر» قبل أن يفتح الباب للمداخلات التي ابتدأتها الشاعره نورة النمر التي أبدت إعجابها بالأمسية وأثنت على تضمين البشير للشعر الأجنبي في قصة «سوداء كقمر»، وأثنى الشاعر عبدالله الهميلي على النص الثالث وذكر أن فيه تأملات في الحياة والموت استطاع فيها البشير أن يحوّل الصراع إلى محبّة للحياة وشغفها. ولفت الوصالي إلى الدور الذي لعبه اللون في قصة «سوداء كقمر»، ونوه إلى أن القصة تشير من خلال تبدل موقف البطلة من اسمها من البغض إلى أن أصبحت تراه جميلا، وذلك من خلال شعورها بالحب، مشيرا إلى نسبية المواقف تبعا للحالة. و أبدى د. مبارك الخالدي جملة من الملاحظات عن التضاد والتقابل بين المفردات في القصة وعن ممارسة القاص دور الرقيب على نفسه، كما اختلف مع الخليفة في تفريقه بين القصة والرواية. وقال عمر البدران إن الشاعرية هي السمة الأبرز في قصص البشير موضحا أنه كان شاعرا قبل أن يكون قاصا وهذا ليس معروفا عنه.