محافظ الطائف يرأس إجتماع الجمعية العمومية لمراكز الأحياء    تطبيق «سهم» يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط مرتقياً بتجربة التداول من خلال الابتكار    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    ضبط مستودع بالجموم استغلته عمالة مخالفة للغش في المواد الغذائية    قائد القوات الجوية يستقبل نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    «مسام» ينتزع 48,705 لغم وذخيرة غير منفجرة خلال 2024 في اليمن    "التجارة": استدعاء أكثر من 9800 سيارة كيا (Cato) لخلل في آلية التحذير لنظام الفرامل    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    القبض على مخالفين هرّبا 87,663 قرصاً خاضعاً للتداول الطبي    أمانة جدة تضبط أكثر من 25 طنًا من المواد الغذائية المخالفة ومنتهية الصلاحية    بعد اقتلاع نظام الأسد.. «البعث» يتهاوى ودعوات إلى حل الحزب    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    البدء ب 12 جهازاً للمرحلة الأولى من توحيد منافذ الشحن للأجهزة الالكترونية بالمملكة.. غداً الاربعاء    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    حسين السماعيل يقدم معرضه الشخصي "ورد " بعد 10 سنوات من "اطار "    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    مجموعة فقيه للرعاية الصحية تعلن عن تعيين د. سهيل سالم باجمّال رئيسًا تنفيذيًّا لمستشفى د. سليمان فقيه بجدة    ختام فعاليات ليالي الفيلم الصيني في القنصلية الصينية بجدة    قدمت جمعية أجياد للدعوة العديد من البرامج للمستفيدين    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    رحلات مباركة    (مواجهة التأكيد)    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    نادية سلامة    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    «العالم الإسلامي»: ندين بأشد العبارات اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    كلام البليهي !    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    الإدانات تتوالى لحرق الاحتلال مستشفى كمال عدوان بغزة    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدباء يؤكدون وجود المناخ المناسب لإنتاج أدب ساخر
انعكس غياب النص الأدبي الساخر على أداء الكوميديا العربية

يتزايد اهتمام الناس بالفكاهة وتداولهم للنكتة والطرفة إلا أن ذلك لا ينعكس إيجابا على المنتج الأدبي الفكاهي إن لم نقل إنه في تناقص! أليست الأوضاع مشجعة والفرصة سانحة لجذب الناس إلى الأدب في هذه الأيام من خلال أدب فكاهي؟ ألا يمكن أن يكون الأدب الساخر بديلا نقديا إذا ضاقت مساحة الحرية أمام أدب جاد؟ تلك قضية نطرحها أمام الأدباء والكتاب ليناقشوا أسباب وجود الفكاهة في الشارع وغيابها عن الأدب.
الحرية والمنهجية
في البدء يقول الشاعر والأديب حسن السبع: سأبدأ من حيث انتهى سؤالكم: «ألا يمكن أن يكون الأدب الساخر بديلا نقديا إذا ضاقت مساحة الحرية أمام أدب جاد»؟ بلى، يمكن ذلك إذا توفرت الشروط اللازمة لازدهار هذا اللون الأدبي الذي لا يزدهر، أيضا، ما لم تتهيأ له مساحة من الحرية.
وقديما كان الهجاء شكلا من أشكال الأدب الساخر. لكنه خرج في أيامنا هذه من إطاره الخاص إلى العام، فأصبح شكلا من أشكال النقد الاجتماعي والسياسي، وتحول إلى موقف نقدي، ولم يعد هذا الشكل من هجاء المواقف والعيوب الاجتماعية قاصرا على الشعر وحده، بل تجاوزه إلى بقية أشكال التعبير الفنية.
نعم يستطيع الأديب الساخر أن يمرر باحتجاجه الضاحك، ما لا يستطيع الكاتب الجاد تمريره. فكأنه قد أعطي ضوءا أخضر، أو رخصة اجتماعية تتيح له مساحة واسعة من التعبير. مع ذلك فقد أسيء فهم هذا اللون الأدبي على مرّ العصور. ويبدو لي أن بؤس الكوميديا العربية في الوقت الراهن ليس ناجما عن شح في المضامين، فالواقع العربي، ولا فخر، زاخر بالعجائب والمفارقات، وبالسلوكيات الغريبة القادرة على تفجير أنهار من الدعابة لا ينضب معينها. المضحكات المبكيات كثيرة، وملقاة على قارعة الطريق لمن يحسن التقاطها وتوظيفها توظيفا كوميديا ذكيا. إلا أن الساحة الثقافية تعاني من شح في النصوص التي تتناول تلك المفارقات. وقد انعكس غياب النص الأدبي الساخر أو ضعفه على أداء الكوميديا العربية بشكل عام. فلا تجد في ما تنتجه الساحة الفنية من أعمال كوميدية سوى ما يمكن أن يطلق عليه «خفة الظل التي لا تطاق».
وفرق شاسع بين الدعابة الذكية والتهريج، لذلك لا يمكن هجاء القبح والتفاهة، أو تقويم اعوجاج السلوك بأسلوب ركيك ممجوج. وللسبب نفسه يرى الفيلسوف برغسون أنه «حتى العبث الهزلي له معقوليته الخاصة، وهو في أبعد فلتاته وجنونه ذو منهج».
اسطوانة أوكسجين
من جانبه يقول الروائي والإعلامي عدنان فرزات: الأدب العربي الساخر قديما كان وقعه أكبر في التاريخ، وظل متجذرا حتى وصلت أغصانه جيلا إثر جيل، مثل كتاب البخلاء للجاحظ والكثير من الكتب التي نقلت لنا طرائف شخصيات الأولين كشخصية جحا والطنبوري وغيرهما.
ويضيف فرزات: اليوم انحسر الأدب الفكاهي وتأطر، ولكن ليس بالطموح المطلوب، أي ليس كالقصص الساخرة التي قدمها الكاتب التركي عزيز نيسن مثلا، وهناك أدب عربي ساخر ولكن لم يؤسس لمشروع تاريخي، ومن المهم جدا أن مواقع التواصل الاجتماعي كشفت نوعا جديدا من الكتابات الساخرة بل وقدمت أدباء ساخرين لم يكونوا مصنفين ضمن الأدباء، وكثير منهم تفوق على الأدباء المعروفين، وفي هذه الجزئية إجابة على سؤالك بأن هذا النوع من الكتابات الساخرة هو بديل نقدي عن الأدب الذي يمكن أن تحاصره الرقابة، ولكنه ليس بديلا عن الأدب الجاد لأنه لا يمكن مقارنة نوع أدبي بنوع آخر، العرب يتخذون من السخرية أسطوانة أوكسجين للتنفس.. ليس إلا.
ورش وحلقات
فيما يقول الكاتب الأردني جعفر العقيلي: تلجأ الشعوب إلى الفكاهة والسخرية عند ما تضيق في وجهها الحياة وتشتد الأزمات. وهناك من يرى أن السلطات في بعض الدول تستعين أحياناً بشخصيات معروفة في مجال الأدب الساخر والمقالة الساخرة والكوميديا الساخرة التي تُقدم على خشبة المسرح أو من خلال تقنية (Stand up comedy) لكن شتان بين المستوى الفني لكثير مما ينتج في هذا المجال عربياً وبين الأدب الساخر الذي عرفناه في كلاسيكيات الأدب العالمي وبخاصة في التجربتين الروسية والتركية. أنا أرى أن الأدب الساخر فنّ صعب المراس، لا يمنح مفاتيحه للعابرين، ولهذا عند معاينة المنجز العربي في هذا المجال يسقط كثير منه في الاختبار، نحتاج، والحالة هذه، إلى ورشات وحلقات تدريبية موجهة أو مكرسة لهذا الفن العبقري، لتطوير أدوات الموهوبين أو الراغبين في خوضه.
قدرة وندرة
ويؤكد الدكتور محمد البشير أن وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت لنا شعباً ساخراً على خلاف الصورة النمطية للشعب السعودي، ولكن هذه السخرية لم تصل بعد إلى رفع عدد الكتاب الساخرين في المجتمع، فالكاتب الساخر نادر، وهذا ما يجعلنا نعد البارزين منهم على أصابع اليد الواحدة، وربما يتفق أغلب القراء بأن الإقبال على أعمدة الكتاب الساخرين هو السمة الأبقى بين أعمدة الكتاب، وهذا ما تصادقه أعداد القراءة الإلكترونية للمقال الساخر، وتداول المقالات الساخرة في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. ولعل المزيد من الأدب الساخر كفيل بجذب مزيد من القراء، بل هذا ما يفعله في ظل اتساع دائرة القراءة، والدليل ترويج المقالات الساخرة في قوالب القراءة الحديثة، التي حلّت مكان الصحف، فلا خلاف أن (واتس أب) على سبيل المثال أصبح قناة جديدة للقراءة.
ولعلنا ندرك جميعا أن السخرية الوسيلة الأنجع لنقد كثير من المظاهر، فكم من قضية تعجز عن تناولها الأعمدة الجادة؛ جابهتها الأعمدة الساخرة ورسوم الكاريكاتير، فالعمود الساخر حروف مرسومة بسخرية وبفرشاة رسّام كاريكاتير.
ذوق عام
ويؤكد الروائي ناصر الجاسم أن النكتة أو الطرفة ساخرة وغير ساخرة، سواء هبطت للعامية أو ارتقت للفصحى فهي لا قيمة لها إلا إذا استوفت شروط ابداعها، وأهمها شرط الإضحاك أو إحداث أثر يصل بالسامع إلى الابتسام الطويل أو التوقف عند سماعها للتأمل، أو إنعاش الروح من الداخل ولو كانت النتيجة صمتا مطبقا، ذلك أن ردود أفعال الناس اتجاه النكت والطرف متفاوتة ومتباينة، وهنا تدخل الثقافة والمزاج النفسي او الحالة الشعورية، ومع ذلك يوجد مستوى متوسط من القبول لعدد من النكات والطرائف عند أغلبية القراء والسامعين، وهذا حققته نكت وطرائف مكتوبة بالفصحى، تستحق نعت نكت خالدة وعابرة للأجيال، وأخرى صيغت باللهجة العامية، ويبقى الأمر في النهاية رهن اتجاه الذوق العام للناس في العصر الذي يعيشونه وليس لطبيعة النكتة أو الطرفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.