تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديري: أنا واقعي مع نفسي وفيما أكتب.. وما نقرأه أشبه بالخطابات الرسمية
عن تجربته في الكتابة الساخرة
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2011

دائما ما يتكرر شر البلية ما يضحك! وكلنا نذكر كثيرا من شواهد الشعر، إلى جانب شواهد الحياة التي من كثرة ما تبكي تضحك، فالناس من كثرة البكاء يضحكون.. وأن النكتة الساخرة فيها كثير من العمق، لكون الكتابة الساخرة أعقد كثيرا من أن نصفها بالهزل، ما يجعل الكاتب في مهمة صعبة، ما يجعل بعض من كتبوا هذا الفن بعيدين عن الضحك لمجرد كونهم أشخاصا أصحاب نكتة..
هذا ما بدأ به الكاتب مشعل السديري محاضرته يوم أمس في نادي الرياض الأدبي عن تجربته في الكتابة الساخرة.
ووصف السديري الكتابة الساخرة، بأنها فن عصي على الكاتب واللفظ والمعنى، مستعرضا ما يتطلبه هذا الفن من كاتبه من مقومات وأدوات للتعامل من خلالها وبها مع هذا الفن، التي استهلها السديري مؤكدا أنه على الكاتب ألا يبتعد عن القراء، ولا يتعالى عليهم، ولا يتحول إلى مدرس لهم، وأن على كتاب هذا الفن بأن يكون لديهم القدرة الكافية لأن يكونوا مع قرائهم في قارب واحد.. مشيرا إلى أن كثيرا ما يجده القارئ اليوم من كتابات يعتقد كتاباها فيها السخرية بأنها أشبه بالكتابات التي تقرأ في بخطابات الدوائر الحكومية، والآخر منها أشبه بالبحث وراء فذلكة الألفاظ المتكلفة الخالية من المعاني المؤثرة.. مستشهدا بالعديد من الأمثلة الساخرة بين الأسلوب الساخر، والمعنى العميق في تراثنا العربي.
وذكر السديري، أن الإنسان يعيش فترات من الزمن من دون الشعور بنفسه، أو الإحساس بها، أو مشاهدتها حتى عبر مرايا الحياة المحيطة بحياتنا، لكون الحياة ممتلئة بالمفارقات، وعادة ما يحب الإنسان أن يضحك لى غيره، مع كرهه في الوقت ذاته أن يضحك عليه أحد.. واصفا الضحك بأنه أقصر مسافة بين شخصين، وأن الفكاهة لديها مقدرة كبيرة في تخفيف ما تكيلها الحياة للإنسان من ضربات محزنة.
أما عن الفلسفة والسخرية عطفا على تجربته، أشار السديري إلى أن هناك فلاسفة وجوديين، بوصف الوجودية بها كثير من السخرية، التي يمكن استنباطها مما يحيط بها من رؤية عدمية وطابع جدلي وعبثي من جانب آخر، ما يجعل الكاتب قادرا على استنطاق بعض الأبعاد الفلسفية فيما يخص الجانب الساخر في الفلسفة.. معرجا على أن القراءة، والسماع، والتخيل تعد مصادر لكاتب هذا الفن، إلى جانب ما يتطلبه هذا النوع من قدرة على الربط وجعل المفارقات في صناعة فكاهية ممزوجة بالألم المضحك.
جانب من حضور الأمسية
وفي رده على المداخلين والمداخلات قال السديري: لم يخطر ببالي أن أكون مؤلفا، لاعتقادي بأنني لا أجد ما يهم القارئ فيما لو فكرت بالكتابة إليه كمؤلف، ما جعلني أصرف النظر عن مسألة التأليف.. مشيرا إلى أن الفكاهة وتطور النكتة جاء وليد تفاعل المجتمع مع ما لديه من قضايا عبر وسائل الاتصال الحديثة، وعلى رأسها الهاتف المحمول، معتبرا الكوميديا السوداء بأنها تلك الضحكة التي تبتسم في وجه المأساة، التي تعالج بطريقة هجومية في وجه المأساة، ما يجعلها تتطلب قدرة كبيرة من الكاتب الساخر، لكي يتعامل معها بما يمكن أن يسمى فنا ساخرا، ما يجعل الكاتب الساخر أمام حضور مختلف مع ماهية الفكاهة في حياة المجتمع الذي يعيش فيه عبر خصوصيته الثقافية من جانب، وما يمثله التراث الفكاهي في حياة المجتمعات من جانب آخر، مما يجعل لكل كاتب ساخر مقومات وأدوات خاصة فيه عبر منطلقاته الخاصة، وما يحيط به من البيئة الاجتماعية.. مشيرا إلى أن هناك ما يشبه المدارس الساخرة التي تتمثل فيما أبدعه كتاب هذا الفن عربيا.. مؤكدا على أن السخرية سلاح ذو حدين، وأنه واقعي مع نفسه وفيما يكتب، وبأن ما يغلب على كتاباته يأتي ببراءة وأن قليلا منها لا يخلو من خبث هادف.
وفي سياق ما يقع فيه بعض مخاطبيه أو مهاتفيه من خلط في الاسم بينه وبين رئيس التحرير الأستاذ تركي بن عبدالله السديري، ذكر أن عددا من الخطابات، ما كان يصله أحيانا عبر الفاكس يصل إليه باسم الأستاذ تركي السديري..
مستشهدا بما كتبه إليه الدكتور غازي القصيبي - رحمه الله - الذي خاطبه ذات يوم بما نصه "الأستاذ مشعل السديري المشهور بتركي السديري" مختتما الحديث حول هذا الجانب قائلا: الأستاذ تركي السديري هو أستاذي ولا أقول والدي.
أما فيما يواكب كتابته الساخرة من ردود على المستوى الرسمي، والآخر الشعبي، استعرض السديري عددا من المواقف التي أورد منها إحدى مقالاته تجاه إحدى الجهات الدينية التي بحثت عن رقم فاكسه، لتنهال عليه ردود التهديد المختلفة من المنطقة التي كتب عنها المقال وآخرون من أماكن أخرى.. مستشهدا بإيقافه عن الكتابة لعدة مرات.. معرجا على العلاقة والمنافسة بين الكتابة الساخرة وفن الكاريكاتير، موضحا أنه لا يكتب من واقع منطقة رمادية، مؤكدا أنه عاشق الحرية التي لا يمكن أن تسكن لونا رماديا، وبأنه يعش الألوان كاتبا وفنانا تشكيليا، وإلى أن بعض المواقف لا تحلو ما وصفه بما يشبه الجبن، وأن النكتة السياسية باتت تسكن كل شيء بشكل خال من الرؤية السوية التي شبهها بانتشار الغثاء والدم الفاسد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.