فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    بإشراف من وزارة الطاقة الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضرورة الفلسفة في التعليم
نشر في اليوم يوم 22 - 07 - 2017

ينقل عن بعض علماء المسلمين تحريم الفلسفة، قال النّوويّ في «المجموع»: «تعلّم العلم يكون فرض عين، وهو بقدر ما يحتاج إليه المرء لدينه، وفرض كفاية، وهو ما زاد عليه لنفع غيره، ومندوبًا، وهو التّبحر في الفقه وعلم القلب، وحرامًا، وهو علم الفلسفة والشّعبذة..»، ولا يأتون على ذلك ببرهان، إنما يعللونه بعلل واهية كما في كتاب «تهافت الفلاسفة» للغزاليّ، وكتاب «المسائل» لابن الصّلاح.
قال ابن الصّلاح: «الفلسفة رأس السّفه والانحلال، ومادة الحيرة والضّلال، ومثار الزّيغ والزّندقة، ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشّريعة المؤيدة بالحجج الظاهرة، والبراهين الباهرة، ومن تلبّس بها تعليمًا أو تعلّمًا قارنه الخذلان والحرمان، واستحوذ عليه الشيطان»، وقال: «والواجب على السّلطان أن يدفع عن المسلمين شر هؤلاء المشائيم الفلاسفة، ويخرجهم من المدارس ويبعدهم، ويعاقب على الاشتغال بفنهم، ويعرض من ظهر منه اعتقاد عقائد الفلاسفة على السيف أو الإسلام لتخمد نارهم، وتنمحي آثارها وآثارهم».
وينقل عن آخرين من علماء الاسلام أن الفلسفة من أنفع العلوم، يقول الكندي: «إنّ أعلى الصّناعات الإنسانيّة منزلة، وأشرفها مرتبة، صناعة الفلسفة، الّتي حدّها علم الأشياء بحقائقها، بقدر طاقة الإنسان؛ لأنّ غرض الفيلسوف في علمه إصابة الحقّ، وفي عمله العمل بالحقّ».
وعلى هذا كثير من علماء الاسلام كالفارابي، وابن سينا، وابن رشد، يرون أن الفلسفة لا تخالف الشريعة، بل كلاهما يؤيد الآخر.
والحقيقة أن الفلسفة كغيرها من العلوم، لا توصف بإيمان ولا بإلحاد، ولا تنسب لدين، بل هي منهج للتّفكير العقلي في الذّات وفي الوجود عامّة، يقصد به معرفة ما وراء اليقين والمشكوك فيه.
فهي ليست نظريّة، ولا دينا، ولا برتوكولات تطبّق، إنما تساؤلات عامّة حرّة، منظّمة متشعّبة تتطلب الفهم، حول الأنا والغير، والوجود والعدم، والخير والشّر، والايمان والإلحاد، والحياة والموت، والعنف والسّلام، والظّلم والعدل، والوعي واللّاوعي، والحقيقة والوهم، والجمال والقبح، والممكن والممتنع، والأخلاق، والمعرفة، والطّبيعة، والثّقافة، والعلم، والحلم، والجسد والخيال، والرّغبة، والرّهبة، واللّغة، والفنّ، والإبداع، والحبّ والكره، والمعنى واللامعنى، فهي إبداع السؤال لمعرفة ماهية الوجود، وهي منهج يحمل الإنسان على معرفة نفسه بنفسه، ولا يسمح لغيره بالتفكير عنه سواء كان عالما أو سياسيا أو مفكرا، وهي تدعو لعدم تقبل الأفكار مهما كان مصدرها ما لم تكن بدهية، وتدعو لممارسة النقد كي لا نصبح عبيدا لغير الحجة، وتدعو لعقلنة الأفكار، والعواطف، والسلوك، وبناء المعتقد على الحجّج، لا العادة والموروث، فهي تحررنا من الجهل وسلطة المألوف والخوف، وتجعلنا نمارس إنسانيتنا بوعي، ولا نعطي الوكالة لأحد يفكّر عنا، وهذا ليس إلحادا فكيف يقال إنّ تعلمها حرام!
إن من يعد الفلسفة إلحادا، لا يعرف عنها ولا عن الإلحاد والإيمان، إلّا القشور، إذ الدّين نفسه يدعو للتساؤل والتدبّر والتّفكر في الوجود والموجودات، ولو كانت الفلسفة تؤدي للإلحاد، لم يكن أغلب الفلاسفة مؤمنين بالله كسقراط، وأفلاطون، وأرسطو، وديكارت، وباسكال، ولو كانت الفلسفة مصدرا للإلحاد، لم نجد ملحدا في غير الفلاسفة، فتحريم الفلسفة فيه مغالطة، لا يقول بها إلا منتفع بتشويه حقيقتها لتظل عقول الناس طيعة لأفكاره، فهو يعادي عقلنة التّفكير؛ لأنّه يزعجه، حين يدعو للشّك والتّساؤل باستمرار، ويطلب الحجّة بدل الاتّباع السّاذج، فتحريمه للفلسفة ليس خدمة للدّين أو للإنسان، بل حفاظا على كونه الناطق بالحق، ليتّحكم في عقول الناس وأبدانهم وأموالهم، بلا رقيب؛ فمن أحقّ بالاتّباع من يدعونا للتّساؤل والنّقد والتّفكير المنطقي، أم من يحرّم علينا ذلك، ويجعلنا كالقطيع؟، فهلا تحيي وزارة التعليم ذلك العلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.