ثمة قضية مهمة تشغلني منذ زمن، تؤرقني أحيانا، وتجعلني أطرح أسئلة أعرف إجابتها جيدا.. القضية بإيجاز تشير إلى تلك الكوة التي انفتحت في سقف الثقافة العربية، لتتساقط منها أشكال عديدة من الكتابة الرديئة التي طالت أشياء كثيرة في حياتنا الثقافية، بدءا من التاريخ وانتهاء بالشعر. هذه الأشكال من الكتابة السهلة، أكدت على غياب القراءة البصيرة أو بالتحديد الطرف الآخر في عملية الإبداع (القارئ) الذي في استطاعته أن يضع حدا للكتابة التي استغلت هذا الغياب فانهالت كالسيل لتقطع مسار الأسئلة الجادة التي يمكن أن تطرحها الكتابة الأخرى، ولتجعل من عملية القراءة الرديئة والسهلة عادة تتعدى الظاهرة، فهي لا توقظ الفكر ولا تطلق الأسئلة. إن محاولة فتح ملف هذه الكتابة وكشفها أصبح أمرا مهما. ولكن قبل القيام بهذه المحاولة علينا أن نعمل على وجود أو استعادة القارئ الناقد، وأن ننمي عادة القراءة الذكية التي افتقدناها.. تلك القراءة التي تطرح الأسئلة لا تلك التي تتلقى في صمت. إن قارئا متسائلا ناقدا سوف يجعل من الكتابة عملا مسؤولا وصعبا، يستدعي التفكير والمغايرة والمحاورة. لا عملا سهلا متكلفا، يقرر ما هو معروف أو يلغز دون وعي، أو يفتح المجال أمام الادعائية التي نشهدها والتي تضع مسميات «نقد» أو «تأليف» أو «حوار» أو «كتابة» على أعمال هي دون ذلك بكثير.. إننا في ظل هذا الغياب والمساءلة فتحنا المجال أمام الأدعياء، ليضحى استنطاق النص عملا لا أهمية له، والمتابع بوعي سوف يتأكد جيدا من هذه الحالة التي استشرت وسوف يرى مثلا (الأدب السعودي دراسة ونماذج) في كتيب لا يتعدى 90 صفحة من القطع الصغير، ويرى من يوصف بناقد تشكيلي يبني رؤيته على صور منشورة ولا يكلف نفسه عناء مشاهدة العمل الفني، ناهيك عن الجهل بمفردات اللغة التشكيلية، وسوف ترى الشعر الرديء يزكم الأنوف، والترجمة المغلوطة للثقافات الأجنبية، والنقل العلني دون تصرف من كتابات الآخرين وغيرها. إن هذا الشكل من الكتابات والأفعال لن يوقفه ويضع له حدا سوى القارئ الواعي، الذي يحاور ويطرح الأسئلة.