توصلت لاتفاق مع أمريكا.. رئيسة المكسيك: تجميد رسوم ترمب لمدة شهر    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقارنة بين ظلامين
نشر في اليوم يوم 08 - 03 - 2017

لأن الصراخ غالبا ما يأتي على قدر الألم، فقد كثر الكلام في السنوات الأخيرة على نزعة التوحش التي تعيد إلى الذاكرة فجر التاريخ، ونشيد الغابة البدائية. غير أنه يمكن تبرير أسباب ودوافع همجية الغابة وتوحشها، كما يمكن تفهم تلك المناوشات والمطاردات والمعارك الشرسة الناشبة لتلبية مطالب الجسد الأساسية؛ تلك المطالب التي لا تنتهي إلا لتبدأ من جديد. صراع من أجل البقاء، وفي شريعة الغاب فإن البقاء دائما للأقوى.
أما ما لا يمكن فهمه فهو التوحش في صيغته أو نسخته الجديدة المتمثلة في تبني أفكار وتوجهات شاذة، وترجمتها إلى أفعال أكثر شذوذا وبشاعة. أفكار وتوجهات تلفظها الفطرة الإنسانية السوية، يبثها حُواةٌ ليس بينهم وبين البشر الأسوياء لحظة واحدة مشتركة.
يحضرني تعبير ساخر يمكن الاستشهاد به في هذا السياق لأنه يصف طبيعة ذلك التوحش في نسخته الجديدة، وهو تعبير لا يخلو من الظرافة ونبرة التهكم. يقول أحدهم: «لا يوجد وحش ليس في قلبه بقايا شفقة. أما أنا فلا يوجد شيء من ذلك في قلبي. لهذا فأنا لست وحشا»! وهو تعبير ظريف لا ينفي التوحش، بل يذكرنا بما وصلت إليه الحال بعد أن تطورت الأدوات المستخدمة لاقتراف تلك الوحشية التي تزداد بشكل مطَّرد مع تطور وسائل التدمير.
ومن المفارقات العجيبة أن يضطر المتابع للأحداث من أبناء الألفية الثالثة المشحونة بالعنف والاقتتال إلى المقارنة بين ما يجري في عصره الحاضر وما جرى في الماضي. وهي مقارنة بين ظلامين أو بين ليلين، أيهما أكثر حلكة من الآخر. فإذا كان في تاريخ البشرية فترات مظلمة فهنالك فترات أكثر عتمة.
لنتأمل التاريخ قليلا، فقد اتفق المؤرخون على همجية الغزو المغولي. ووصموا ذلك التوحش بكل ما خطر على بالهم من نعوت قاسية. لكن تلك الهمجية بدأت تتراجع، وتم ترويضها شيئا فشيئا إلى أن خفَّت حدة تلك النزعة التدميرية نتيجة تَماسّ الغزاة من أحفاد «ذئب السهول: جنكيز خان» مع شعوب بلدان الحضارة الهندية والصينية والفارسية.
بدأت تلك الأقوام تتطور فكريا في عهد حفيده هولاكو الذي بنى دولة في الشرق، واهتم بالعلوم والفنون. وحسب المؤرخ كارل بروكلمان، وإذا استثنينا الوحشية القتالية، وحريق مكتبة بغداد الذي لم يكن دافعه أيديولوجيا، كما هي طبيعة التدمير في أيامنا هذه، فقد «أبقى هولاكو على مدينة بغداد مجنّبا إياها ويلات التدمير والتخريب». وعهد لنصير الدين الطوسي إنشاء المرصد الفلكي في مدينة مراغة بأذربيجان. وأحاط نفسه بحاشية من الفلاسفة والعلماء والحكماء. وترجمت في عهده جمهرة من الكتب عن لغات مختلفة.
بعد ذلك شرع حفيده فازان بإجراء إصلاحات اقتصادية كبيرة، وازدهرت الفنون، وظهر تأثير الفن الصيني على الفنون المغولية في مجال الزخرفة والتصوير. وتَشكَّل ما يمكن أن يسمى «الفن المغولي» «والعمارة المغولية». وما «تاج محل» إلا تحفة معمارية مغولية شيدها الامبراطور العاشق «شاه جهان» تخليدا لذكرى حبيبته أرجمند.
ومن أحفاد هولاكو من آمن بالتنوع الديني والعرقي. وبات من غير الإنصاف إطلاق صفة الوحشية على بعض العهود المغولية اللاحقة.
هنالك أمثلة تاريخية كثيرة عن عشق بعض «المستَذْئبين» القدامى للرموز الحضارية كالشعر والموسيقى والمسرح والزخرفة والتصوير والنحت. وعند المقارنة بين الظلامين أو الليلين نجد أن الهمجية الجديدة تمقت الفن ولا تتردد في تدمير كل ما يقع في طريقها من إنجازات ثقافية وفنية. ولأن الفن صديق الحياة، فهنالك رابط ما بين كراهية الفن وكراهية الحياة.
نعم، تغيرت الأزمنة والظروف والأحوال، وبات من الإجحاف الحكم على الهمجية القديمة من هكسوس ووندال ومغول بمعايير الألفية الثالثة. غير أن رموز التوحش المعاصرين قد ساهموا أيضا في تبييض صفحة أولئك الأقوام.
وبعد: إذا كانت الحرب من أجل الحرب سلوكا عبثيا يجسد منتهى التوحش، فقد كان لتلك القبائل دوافعها الخاصة للغزو، وهي دوافع يمكن تفهمها. حيث لعبت العوامل الاقتصادية دورا بارزا في كثير من تلك الاجْتياحات الكاسحة.
في الوقت نفسه يتعذر تبرير دوافع موجات التوحش الجديدة، وفلسفة «المستَذْئِبين» الجدد. ناهيك عن أنه لا مستقبل لأي سلوك مدمر، أو لأي توجه يتعارض مع القيم الإنسانية المشتركة، وطبيعة الحياة البشرية، والفطرة السوية. إن كل من حاولوا كسر تلك القاعدة «نجحوا جميعا في الفشل كل على طريقته». حسب تعبير سيوران في سياق حديث له عن بعض الطغاة الذين رحلوا وتركوا خلفهم ذكرى ظُلْمة عابرة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.