بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    فيلم رعب في بروكسل    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» في مرآة فرنكشتاين
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2014

هل يمكن اعتبار «داعش» التعبير المطلق للتوحش الذي انحدر بإنسانية الإنسان إلى حضيض قد لا نرى نهاية وشيكة له؟ كما في السياسة كذلك على أرض الثقافة العربية والعالمية حيث «يتشكل وحش فرنكشتاين الجديد» من بقايا الأجساد الممزقة ويطارد صانعه (أو صانعيه) ولا نملك، نحن من نعتقد أننا نمتلك ناصية القول الفصل في تحليل الظاهرة الداعشية، القدرة على الفهم، على رغم إشارات كثيرة متلاحقة بدأت في أفغانستان وعبرت بلداناً عدة لتحطّ رحالها أخيراً في قلب «الربيع العربي» وتحصد ما تبقى من أمل للخلاص من هذه العتمة.
هل بدأت الحكاية حقاً في أفغانستان أو على يد تنظيم طالبان الإسلامي المتشدد ووريثه الشرعي تنظيم «القاعدة» الذي تلقى تدريباته على يد «س آي إي» إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان أم قبل ذلك بكثير؟ نحن لا نعلم أو ربما لم نكن أو لا نريد أن نعلم، لأننا لم نتجرأ على مواجهة هذا الفكر الظلامي في المهد، وبقينا ندور حول الموضوع مواربة، كي لا نعيد طرح الأسئلة الصعبة التي هددت حياة مفكرين سابقين أودت أو كادت تودي بهم، إما معنوياً أو جسدياً.
لكن هل كانت المسألة عند الداعشيين سؤالاً عن جنس الملائكة كما في أوروبا القرون الوسطى؟ أم رفضاً لحقيقة كروية الأرض؟ وهل بدأت الظاهرة الداعشية هنا في المشرق العربي أم أنها امتداد لفكر ظلامي نراه في الكثير من المجتمعات، عاث في أوروبا الخراب، وها هو يطل برأسه من جديد «رافعاً راية دين الإسلام» هذه المرة، ليحصد كل من لا يذعن لتفسيره في فهم الأمور وشؤون الدين بدءاً من كون المرأة شيئاً أو مخلوقاً أدنى مرتبة أو هي شيطان الغواية يجب الحجر عليها، وانتهاء بمن يجب أن يمسك بزمام السلطة «سلطة القول والحكم». ماذا فعلنا أقله منذ نقاشات عصر النهضة ما بين التيارات الدينية المتشددة أو المعتدلة والتيارات المدنية التي تسعى الى فصل الدين عن الدولة؟
هل يمكن أن نتهم الثقافة بوصفها ثقافة نخبوية لا يبالي معظم مثقفيها بالقيام بأدوارهم في المجتمع بالشكل المتوقع منهم، وهم أول من تحاصرهم حراب الاستبداد وأنياب الطغاة؟ أم نتهم نظم الاستبداد المتعاقبة علينا في صولات وجولات باتت مضجرة وتثير في نفوسنا السقم ولا نهاية لها؟ وكيف نفسر ظاهرة «داعش» أقله في مطلق السلوك الهمجي الذي تجسده وتتباهى به أمام عدسات الكاميرات ثم تبثه بنفسها إن لم تجد قناة فضائية تبثه عنها على شبكات التواصل الاجتماعي؟ من هي «داعش»؟ وهل يتحمل المثقفون ورجال الدين ومؤسساتنا التربوية ووسائل إعلامنا مسؤولية هؤلاء وما وصلوا إليه من بربرية وتخلف؟ أم أننا أمام ظاهرة عابرة وموقتة تعبّر عن طفرة غير متوقعة لهورمون التيستسترون الذكري بكل تجلياته العنفية الثقافية؟
هل نحن أمام مسخ «فرنكشتاين جديد» ولد من رحم المظالم وأشلاء الأجساد الممزقة والدماء النازفة في طول العالم العربي وعرضه؟ أم أن «داعش» مجرد ظاهرة تم صنعها في مطابخ استخباراتية عدة متضاربة ومتقاطعة فقدت بعد حين قدرتها على السيطرة على مسخها كما في رواية الكاتبة البريطانية ماري شيلر «فرنكشتاين» في أواخر القرن الثامن عشر أو ربما في رواية الكاتب العراقي الحديثة أحمد السعداوي «فرنكشتاين في بغداد»؟ هل هذا القادم الجديد «داعش» وُلد فجأة ومن غير سابق إنذار أم أنه كان يتشكل أمام أعيننا ويكبر بعدما تم لصق أوصاله من بقايا طالبان والقاعدة وأمراء المؤمنين في الجزائر وجماعات التكفير والهجرة في مصر أو التنظيمات السلفية الجهادية أو الإخوانية المنتشرة إلى آخر ما لا آخر له في الجغرافيا والتاريخ؟ إلى أن دبّت الحياة في هذا «الوحش»على أنقاض التحلل الطويل لثقافة عربية لم تستطع أن تجتاز عتبة السؤال: إلى أين؟ فيما الثقافة (والمثقفون) لا تزال تئن تحت وطأة أنظمة استبداد هي أقرب إلى زمر من العصابات واللصوص والقتلة منها إلى» شكل النظام». وإذا كانت هذه الأنظمة، يضاف إليها إرث الغزاة والطغاة المستعمرين ولصوص الكوكب الرأسماليين والشركات العابرة للقارات يقتلون ويسرقون ثروات الشعوب والفقراء، فلم لا يكون الفقراء «الجهلة» أولى بالتنعم بهذه «الثروات» من هؤلاء الجشعين؟ نعم. قد يقول الخليفة الداعشي «البغدادي» لم لا تكون «داعش» وأفراد تنظيمها هم من يتولون القتل والإرهاب والسرقة وسبي النساء علناً في الساحات لا خفية كما كان يحصل في أقبية او أروقة ما يسمى الأنظمة العربية وما زال يحصل؟ نعم. ما المانع قد يقول قائل «داعشي» أو «ثورجي محدث»؟ ثم يردف بعبارة: «ما في حدا أحسن من حدا». أو قد يقول قائل «داعشي»: «إذا ربعك جن عقلك ما بينفعك»؟ فكانوا هم الجهلة أولى بالجنون أيضاً. لكنّ الجنون قطعاً لم يبدأ مع «داعش» ولن ينتهي بها كما يبدو.
وإذا أردنا أن نبرهن نحن المثقفين والمتحضرين تمايزنا عن هؤلاء الجهلة من غير أن نتحرك فعلاً حيال ما تسبب بتحول هؤلاء إلى ما يشبه «الوحوش الفرنكشتاينية»، فحري بنا أن نستخدم الألقاب ذاتها عن أولئك المجرمين الذين يرتدون السترات الأنيقة أو «الفرنكشتاينيين المنمقين» ممن يتحدثون على منابر الأمم المتحدة أو من داخل البيت الأبيض ويشحطون في كلمة واحدة آلاف العراقيين دفعة واحدة بدعوى نشر الديموقراطية. ولعل أبلغ دليل قريب على هذه البراميل المتفجرة الملقاة على رؤوس السوريين علناً، جهاراً ونهاراً، أو تلك الصواريخ التي تطلق على سكان غزة في أبشع تجلٍّ للجرائم ضد الإنسانية وبواسطة أسلحة فتاكة أشد مضاء من سيوف «داعش» جنباً إلى جنب مع أزمة الأيزيديين الإنسانية ومحاصرتهم على يد «داعش» في جبال سنجار، وهي حركت مشاعر أوباما ودفعته لإرسال طائراته لقصف مواقع «داعش» بدعوى حماية الأيزيديين... أما غزة فهي تحت الحصار ويقتل أطفالها ونساؤها - ولا يزالون حتى هذه اللحظة - بأسلحة أميركية أرسل أوباما المزيد منها الى إسرائيل أثناء عدوانها، ولم يخجل من أن يفعل أو يتهمه أحد بالهمجية. المسألة ليست مسألة خوف أوباما وإدارته على الأيزيديين حين قرر إرسال طائراته، بل هي اقتراب «داعش» من حقول النفط في أربيل وتهديدها المصالح الأميركية. لا، ليس شفقة على هؤلاء الأيزيديين المحاصرين، وإلا كيف نفهم السكوت على تصرفات «داعش» مع مسيحيي نينوى بدفع الجزية أو اعتناق الإسلام أو القتل؟ لمَ لم يحركوا ساكناً مثلاً؟
هذا الوحش «الداعشي» الفرنكشتايني المتجدد انقلب على صانعيه كتعبير رمزي عن مقولة انقلاب السحر على الساحر بأبشع الصور والوحشية حاصداً ضحايا لا ناقة لهم ولا جمل، ليعيد إلى أذهاننا مجدداً الدلالات الأدبية المبكرة في الثقافة العالمية رواية «فرنكشتاين» ماري شيلر، والتي لم يعتبر منها الساسة في أوروبا قبل إقدامهم على تدمير أوروبا نفسها في حربين عالميتين حصدتا الملايين من البشر.
عالم القسوة الأنيق لا يختلف عن عالم القسوة الهمجي في شيء سوى أن الأول يعتقد أنه يجيد ارتداء الأقنعة، فيما الثاني لا يبالي... حيث لا فارق في الجوهر أو النتيجة: حضيض يفضي إلى حضيض!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.