«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وَعْيٌ هِندي
نشر في اليوم يوم 29 - 12 - 2016

جاء في إحدى الصحف المحلية خبر طريف وجميل.. نقتطف منه ما يلي:
(قرر رجل أعمال هندي ثري صرف الأموال المخصصة للاحتفال بزفاف ابنته في بناء منازل للمُشَرّدين بدلا من هدرها على مراسم الزفاف.
فقد خصص تاجر القماش والقمح (مونوت) أحد سكان ولاية ماهاراشترا الهندية مبلغا ماليا كبيرا للاحتفال بزفاف ابنته، ولكنه قرر فيما بعد تسخيره لمساعدة المحتاجين بدلا من إقامة حفل كبير.
فبنى بالفعل 90 منزلا على مساحة فدّانين من الأراضي، وكلفه ذلك مبلغا قدره 220920 دولارا تقريبا. ودعم هذا القرار كل من العروس والعريس حيث قاما بنفسيهما بتسليم مفاتيح المنازل لأصحابها بعد حفل الزفاف).
وقبل المضي في التعليق على هذا الخبر أود أن أشير إلى نقطتين هامتين في رأيي وهما:
1 هل هناك ثري أو رجل أعمال سعودي قام بعمل مشابه لما قام به هذا الثري الهندي.. بحيث ساهم في أزمة المساكن والإيواءات التي تتفاقم مع الأزمة الاقتصادية، وازدياد عدد السكان السعوديين؟
نعم.. هناك عندنا في الأحساء المشروع الخيري السكني الذي قامت به مشكورة أسرة آل الجبر الكرام ضمن سلسلة مشاريعها الإنسانية المتواصلة.
وبالطبع هناك مشروع الإسكان الحكومي، ومدينة الملك عبدالله، ومشروع الإسكان الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في زيارته الأحساء قبل نحو شهر.. وغيرها من المشاريع الإسكانية التي تقوم بها الدولة ضمن المسؤولية السامية التي ترعاها وتتولاها وتنوط بها لأبنائها.. أدامها الله..
لكنني أعني هنا القطاع الخاص من الأفراد الموسرين، أو الشركات والمؤسسات..(عدا عائلة الجبر التي ذكرناها، وغيرها من العوائل في مناطق ومدن أخرى من المملكة، والتي قد لا نعرفها بعد).
نعم أقصد أباطرة المال الذين يبذخون المليارات في مناسبات طائرة وسطحية وتافهة وفي غير مناسبة ايضا.. في الوقت الذي ينوء آلاف من شباب وطننا بالديون والأسلاف والقروض والأقساط الشهرية ويقضون ثلثي أعمارهم في التسديد.. والبحث عن سكن، أو العمل الدؤوب لجمع مبلغ لثمن الأرض، ثم مبلغ آخر لبنائها بيتا لهم ولأسرهم..
ألا يلتفت أولئك.. إلى هؤلاء.. ؟ فيساهموا في بناء الانسان قبل تعالي البنيان؟.
هذا أمر..
2 الأمر الآخر.. في الخبر السالف الذكر، وغيره من الأخبار المماثلة.. نلمس مثالا حيا على الوعي الذي يتمتع به الكثير من (الهنود) الذين نبدع في التنكيت والتندر عليهم، وضرب الأمثلة تلو الأمثلة والطرائف الساخرة عنهم، كما نسخر من أشكالهم ونصيغ آلاف التعليقات التافهة التي تحط منهم، ويصاحب ذلك أنواع مختلفة من الظلم والبغضاء لهم ولسواهم من العمالة الآسيوية بمختلف دولهم وأعراقهم بكل أسف .
وهاهم يقدمون لنا بين آونة وأخرى بشكل متقارب ما ينم عن وعيهم وذكائهم ودهائهم وتقدمهم.
ولنا أن نتذكر نبوغهم في عدد من النواحي التقنية والسينمائية والنووية والمعمارية والموسيقية والفلكلورية والتاريخية والأدبية والفكرية والدينية والفلسفية والتجارية والبحرية والسياسية وغيرها كثير.
وللقارئ الكريم أن يسرح بخياله فيجلب بعض الأعمال والرموز والحالات والصور والنتاجات الهندية القديمة والحديثة، للدلالة على ما نقول..
صحيح أن فقيرَهم فقير إلى حدّ الموت المُدْقِع، وغنيَّهم غنيّ إلى حد البطَر المُفْزع، ولا تلاقي بينهما..
يعني ليست هناك بينهما طبقة وسطى.. كما رأيت ذلك بعيني حينما زرت الهند وبقيت فيها أكثر من شهرين..
لكن مع ذلك كله تجد هناك بسهولة ويسر..مئات الجمعيات الاجتماعية التكافلية الكبيرة، ومتعددة البذل والخدمات التي يَُمَوّلها شخص واحد فقط.. أو أشخاص عدة..
إذن فمن قال لك ان (الهنود) هم (هنود) بالصورة النمطية الرمادية التي في أذهاننا عنهم؟
وأعود إلى الخَبَرفأقول: ليتنا نقرأ في الصحافة العالمية ذات يوم الخبر التالي:
(أثرياء سعوديون يتنافسون في بناء مئات الشقق السكنية المجانية للمقبلين على الحياة..)
ما أجمل المال إذا انساب كالماء ليروي ظمأ محتاج.
زادكم الله بهجة ومالا حلالا وحياة طيبة.
قارورة:
هو الشوقُ المُعَذِبُ يا (هويدا)
إليك بكل جارحة بروحي !
وحلم لا يفارقني نهارا
ولا ليلا، وينكأ لي جروحي
يشاغبني، ويأخذني بعيدا
ويُسْلِمُني لوهم المستريح
م. ج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.