البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية.. التقلبات المناخية ترفع أسعار الأسماك 40 %
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2016

سجلت اسعار الاسماك خلال تعاملات الاسبوع الجاري زيادة 20% - 40% مقارنة بالقيمة السوقية للاسبوع الماضي، فيما قفزت اسعار الروبيان بنسبة 15% - 30% مع بدء العد التنازلي لنهاية الموسم.
وأرجع متعاملون في سوق الاسماك بالمنطقة الشرقية اسباب الارتفاع الى اتساع الفجوة بين العرض والطلب خلال الايام الماضية، الامر الذي ساهم في صعود الاسعار لمستويات كبيرة، مشيرين الى ان تحسن الاحوال المناخية وتراجع مستوى الرياح التي تسيطر على اجواء المنطقة الشرقية يمثل العامل الحاسم في اعادة التوازن مجددا في السوق المحلية.
وذكر محمد المحيشي «متعامل» ان الاجراءات الاحترازية التي تتخذها ادارة حرس الحدود في الاحوال المناخية السيئة، تمثل اهم العوامل الرئيسية في ارتفاع الاسعار، لافتا الى ان غالبية المراكب تفضل البقاء قبالة المرافئ مع هبوب الرياح الشديدة، الامر الذي يسهم في تراجع المعروض مقابل الطلب المتزايد، مبينا، ان الواردات الخليجية لم تعد قادرة على ضبط الاسعار، خصوصا وان هذه الواردات تبقى غير قادرة على تغطية الطلب المتزايد، بالاضافة لذلك فإن جودتها تكون اقل من جودة الصيد المحلي، خصوصا وان عملية نقل الاسماك في الشاحنات تعرضها للتلف او تفقدها جزءا من الجودة.
فيما اوضح منير التاريخ «تعامل» ان سمك الصافي صعد لمستوى مرتفع خلال تعاملات الاسبوع الجاري، حيث قفز بنسبة 40% ليستقر عند مستوى 850 ريالا مقابل 500 ريال للثلاجة "32 كغم" فيما ارتفع سمك الكنعد بنسبة 20% ليستقر عند مستوى 1000 ريال مقابل 800 ريال للمن "16 كغم"، بينما حافظ سمك الشعري على مكاسبه التي حققها للاسبوع الرابع على التوالي عند مستوى 600 ريال للمن وكذلك الامر بالنسبة لسمك السمان بسعر 600 ريال، مضيفا أن قرب انتهاء موسم الروبيان ساهم في ارتفاع السعر لمختلف الاحجام، اذ لم يتبق على نهاية الموسم سوى شهرين تقريبا «نهاية فبراير»، حيث قفز سعر الحجم الصغير بنسبة 30% ليستقر عند مستوى 500 ريال مقابل 350 ريالا للثلاجة "32 كغم".
فيما صعد سعر الحجم الوسط بنسبة 25% ليصل الى 850 ريالا مقابل 650 ريالا للثلاجة وارتفع الحجم الكبير بنسبة 15% ليستقر عند 1500 ريال مقابل 1300 ريال للثلاجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.