مشهدان فقط يلخصان الحقيقة العارية. المشهد الاول: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يقف خلف الرئيس الأمريكي باراك أوباما محاولا لفت انتباهه، والاخير منشغل بحديث جانبي مع مسؤولة صندوق النقد الدولي ودبلوماسي آخر، العبادي وبرفقته مستشاره سليمان الجميلي يتقلبان على جمر الاهمال الساخن يجلس أوباما فيجلس العبادي خلفه، يقف أوباما قيقف العبادي وراءه محاولا لفت انتباهه عله يصافحه. تمر الدقائق على ساعة الذل بطيئة والعبادي يتحرك في مكانه وأوباما يوليه ظهره دون ان يلتفت إليه، أخيرا يهم أوباما بالمغادرة فينظر العبادي في ساعته وكأنه تذكر أن وراءه ما يقوم به غير محاولة التمسح بسيد البيت الأبيض، وتغلق الستارة معلنة انتهاء فقرة في مسرحية الذل الطويلة. المشهد الثاني «الرئيس ابن الرئيس» السوري بشار حافظ الأسد صاحب الخطب الطويلة والقامة الطويلة والضحكة الغريبة، في قاعدة عسكرية روسية في سوريا وحيدا إلا من مرافقيه ينتظر في الردهة الفارغة الباردة كما تظهر في الشريط بانتظار مسؤول روسي لا يعرف من يكون. قيل إنه استدعي من قصره الحصين فوق جبال دمشق على عجل للقاء مسؤول روسي كبير، وفجأة يطل رجل قيل إنه خرج من الحمام لملاقاة الرئيس صاحب العبارات الرنانة حين يتعلق الحديث بالسيادة والكرامة، يضحك الأسد ويمد يده لمصافحة الرجل قائلا «لم يبلغوني أنه أنت». الرئيس الذي أحرق البلد ويوشك أن يشعل عود ثقاب حرب عالمية بحجة التصدي لمؤامرة ورفض التدخل الخارجي في بلده يستدعى لمقابلة وزير الدفاع الروسي دون ان يخبروه من سيقابل. لم ينته المشهد ففي الشريط يجلس بشار على طرف الطاولة ومقابله الوزير الروسي يتباحثان، هكذا تبدو الصورة، يتباحثان رغم أن بشار يحملق في الوزير والاخير يتحدث منقلا بصره بين بشار والطاولة التي أمامه. بين العبادي وبشار وكلاهما للمفارقة حليفان قويان لإيران، لكن الأول حليف لإيران البراغماتية المتصالحة مع أمريكا، والثاني حليف لإيران الثورية المتحالفة مع روسيا. كلاهما يشن حربا ضد «الإرهاب»، ويتحدث كثيرا عن السيادة الوطنية. كلاهما أيضا تشهد بلاده أحداثا مزلزلة فيضطر لطلب المساعدة من الخارج، يقتصر دور الاثنين على الخطب والمقابلات وتأمين الشرعية لحلفاء الخارج في مواجهة خصوم الداخل، مدن العراقوسوريا تدمر ويهجر أهلها (السنة غالبا هم الضحايا غالبا ومدنهم هي الثمن) بحجة مواجهة مؤامرات كونية تستهدف السيادة الوطنية. كلا الرجلين عار لكن لا أحد يريد أن يصدق أن الامبراطور يمشي عاريا في أسواق السياسة لا تستره سوى اكاذيب ودخان الحرائق التي أشعلها الحلفاء. لا يملك بشار ولا جنوده من أمرهم شيئا، فالجندي السوري مضطر لاستئذان ضابط إيراني قبل الحصول على إجازة لزيارة أهله. ولا يملك بشار من أمر بلده شيئا إيران تحكم دمشقوروسيا تحكم ميدان الحرب، واسم بشار ماركة مسجلة لمنح الشرعية لأفعال إيرانوروسيا في سوريا بشار الأسد. بل إن المفاوضات تتم بشأن سوريا دون حضور الأسد، يناقشون دوره ومصيره في المرحلة الانتقالية التي نسمع عنها ولا نراها وهو غائب وراء جدران قصره الجاثم فوق دمشق. العبادي أحسن حالا قليلا محاصر في المنطقة الخضراء وإن خرج فبرفقة الحشد الشعبي، الذي يطيع أوامر قائد فيلق القدس قاسم سليماني أكثر مما يستمع للعبادي. يسير بقامته القصيرة وجسمه المكتنز خلافا لبشار الأسد وسط شعارات طائفية مرددا عبارات وطنية، مدعيا أنه من استدعى سليماني لاستشارته في شؤون الحرب، رغم أن سليماني يتنقل بين شمال العراق وجنوبه بين ساحات القتال وغرف السياسيين وخلوات رجال الدين أكثر مما يفعل العبادي. يتابع الإعلام ما تقوله إيران وما يقرره الحشد الشعبي أكثر مما يهتم بتصريحات العبادي. في عصر الدمى المشرق العربي محكوم بخيوط يراها الجميع تحركها أيد لا تجهد في الاختفاء وراء ستائر المسرح، لتقرر مصائر العرب في أوطانهم تارة باسم الوطنية والسيادة وأخرى باسم مكافحة الارهاب. مدن تحرق وشعوب تهجر وأوطان تتبخر وتعيش الدمى.