اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التراث الحجازي يجمع الجديبي والحمر في المعرض التشكيلي «وطني عشقي» بجدة
نشر في اليوم يوم 16 - 10 - 2016

افتتح الفنان والناقد التشكيلي عبدالله إدريس الخميس الماضي في صالة داما آرت بمدينة جدة المعرض التشكيلي «وطني عشقي»، الذي يجمع كلا من الفنانة التشكيلية عفاف الجديبي والفنان التشكيلي إبراهيم الحمر، ويستمر لمدة عشرة أيام وعلى فترتين صباحية ومسائية.
وعن المعرض، قال الفنان والناقد التشكيلي القدير عبدالله إدريس: «هل من الضرورة ان تكون المعارض المشتركة يجمعها قاسم مشترك كأن يكون موضوعا محددا، او تيارا ومدرسة معينة او تقنية مشتركة، ربما مثل هذه المعارض تأتي بطبيعتها دون تخطيط مسبق ولكنها الرغبة عند المشاركين في ان تكون أعمالهم تحت سقف واحد، فالاعمال المتطابقة او المتماثلة او حتى المتناقضة يمكن ان تكون في عرض مشترك مع اشتراط وجود مستوى متقارب ولو بشكل معقول ولكن ليس بشكل متفاوت ونقيض في المعرض الثنائي للفنان ابراهيم الحمر، والفنانة التشكيلية عفاف الجديبي». وأضاف إدريس: «وجدت ان هناك اكثر من عامل يجمعهما كموضوع المباني التراثية القديمة في الحجاز للفنانة عفاف الجديبي التي تقدم تراث العمارة الحجازية خاصة في جدة مقتربة في ادائها من الواقعية دون تفاصيل دقيقة معتمدة على الالوان الشفافة لاخفاء التفاصيل بشكل جمالي وألوان فاتحة تعطي للمنظور والابعاد اهتماما وتحافظ على ذلك، بينما الفنان ابراهيم الحمر يعتمد في إقامة عمله على عنصر البعد الواحد، حيث يتلمس بعض العناصر والتفاصيل في العمارة التراثية في نجد معتمدا على خامة (الخوص) واسلوب تلوينها والتخطيط للشكل فوقها، كما كان في اعماله السابقة في موضوع الخيل، لقد ساعدت هذه الخامة (الخوص) في إبراز وإضافة الشكل المعماري القديم في العمارة النجدية».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.