القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصالة أسلوب الطفل ونضج الرؤية التشكيلية في أعمال محمد المهدي
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2016

يرسم محمد المهدي كالأطفال الذين يخربشون رسومهم الأولية على الجدران. كالطفل يرسم الأشياء محط اهتمامه: السيارات وكلبه والمرأة التي يحبها والمسجد والبيوت والقطط والطيور والطعام الذي يحبه والسمك والجريش.. الخ. كل ذلك يستعيده من ذكرياته التي خزنها في الطفولة أو حتى في مرحلة النضج والتي تركت أثرأ عميقا بالغا في نفسه.. وكان الفنان قد سجل الكثير منها وهو طفل على أبواب خزانة ملابسه من الداخل عندما منعه والده من الرسم والكتابة على الجدران، تلك الخزانة التي كانت مخزن أسراره والتي كان أكثرها تأثيرا حادث السيارة المروع الذي تعرض له وهو طفل صغير حين صدمته سيارة ورفعته الصدمة في الهواء فرأى المشهد من الأعلى، مما أثر على طريقته في رؤية المشهد الذي يصوره على الأغلب من فوق.
والفنان المهدي كالطفل الذي يبدأ الرسم من العنصر الأكثر أهمية بالنسبة إليه ثم ينتقل إلى الأقل أهمية فالأقل.. وقد يلجأ كالأطفال أحيانا إلى الكتابة على الجدار الذي استبدله بسطح اللوحة..
يستخدم الفنان البقعة اللونية ليعبر عن التضاد والانسجام اللوني بقع بالأحمر والأخضر المتوهج بالتجاور مع الأسود أحيانا أو الأزرق والأحمر..إلخ.. إن هذا التضاد اللوني (كونتراست) يصعد الأحداث الدرامية في ذاكرة الفنان.
والسؤال الآن: هل حافظ محمد المهدي على براءة الطفولة ورهافتها في لوحاته بعد أن نضج وتجاوز الثلاثين من العمر؟!
ازعم انه استطاع ذلك وربما يكون هذا هو السر في السحر الذي تتركه لوحات المهدي على المشاهد.. شدة خصوصية الوحدات والعناصر التشكيلية الحقيقية التي انطبعت في ذاكرته..
وبراءة التناول ورمزية العناصر التي يتناولها في رسوماته...
لكن كل ذلك لا يكفي ليقدم لنا مسطحا تصويريا مدهشا لما يقدم لنا الفنان المهدي.. انه يقدم كل ذلك بنضج لوني مميز يحسب حسابا لكل زاوية أو مساحة أو خط يضعه في لوحته.. فأسلوب الرسم الذي يبدو عفويا بل ويقنع من يراه بعفويته.. مدروس دراسة إبداعية عميقة من الناحية الجمالية والتشكيلية فهو يحسب ويقدم مركز الإضاءة الذي هو عادة في وسط اللوحة ومركز التقييم ويقدم أيضا ألوانا طازجة قوية تدل على ملون جريء يجاور الألوان المتضادة (الحارة والباردة) ليخلق كونتراستا مدهشا يصعد الحس الدرامي في عمله. كما يستخدم الخط العفوي والرسم الطفولي ليقدم موتيفاته. وينم توزيع الألوان عن بساطة وجمالية مدهشة ونضج واضح بالقيم التشكيلية البصرية الجمالية.
ليصعد الفنان دراما ومأسوية أحداث طفولته نراه يستخدم الخط المرهف الرقيق بالأسود.. ويبدو لي أن الفنان، في بعض أعماله، قد استخدم تقنية حك اللون فوق الأسود بخطوط مرهفة ليعبر بأنه كأنما يستخدم أظافره ليترك أثرا على سطح اللوحة مثل الآثار التي تركتها في نفسه حوادث طفولته!!
وايضا في بعض أعماله يجعل اللوحة جدارا رماديا يخربش عليه طفولته.. قططا وسيارات وأطفالا وخطوطا.. خربشة تدل على مقدرته على ربط التكوين وعناصره المختلفة والتي تبدو مشتتة عن طريق استخدام اللون السائد في الخلفية والتي تأتي الألوان الأخرى كنغم بصري شجي ينوع إيقاعاته على اللحن الرئيسي.
ويبدع الفنان المهدي خصوصا في فن اللمسة التي يجيدها ويجيد اختيار اللون المناسب القادر على ربط المساحة اللونية إلى مساحة مختلفة عنها بمجرد ضربات ريشة مرهفة يقوم بتوزيع لون فتشد مساحات اللوحة اللونية المختلفة بعضها بعضا.
ولا يهتم المهدي بإبراز العمق أو ما يسمى بالبعد الثالث ويرسم على طريقة الفنان المسلم الذي رسم زخرفاته ببعدين (الطول والعرض) دون الإيهام بالبعد الثالث العمق أو الارتفاع...
صحيح أن كثيرا من الفنانين العالميين أو المحليين قد رسموا بطريقة الطفل كبول كلي وخوان ميرو ورنا حجازي.. وغيرهم، لكن محمد المهدي يقوم بتأصيل أسلوبه الخاص المنبثق من تجربة شخصية مريرة عانى منها الفنان حقا لذلك نلمس الصدق في الإحساس والأصالة في التعبير واستخدام المخزون في ذاكرته كمرتكزات لرؤيته التشكيلية!! وهو يعبر بتلك البساطة المدهشة التي تساعده على التعبير العميق عن إحساسه ومشاعره وآلامه.
.. وعمل آخر محمد المهدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.