في آخر ليالِي شهر رمضان المبارك، وهو شهر فضيل لدى جميع المسلمين، كان الشعب السعودي على موعدٍ مع ثلاث عمليات انتحارية، لم يسلم منها حتى ثاني أقدس بقاع الأرض، أعني مسجد النبي محمد «صلى الله عليه وسلم»، فضلاً عن مساجد أخرى كانت آمنة. يبدو أن محاولة تفجير المسجد النبوي أدخلت الناس في حالة ذهول، قبل أن يستفيقوا على وقع أسئلة بديهية، في هذه المرحلة الخطرة: ما الذي أوصلنا لهذه الحال، التي بتنا فيها نشاهد الأشلاء تتطاير من أمام بيوت الله، بحجة الدفاع عن الإسلام والمسلمين؟ وما العمل الذي نستطيع القيام به من أجل الصمود في وجه محاولات إشاعة أجواء «التوحش» بين المواطنين، الذين سرعان ما تركوا خلافاتهم الفكرية والسياسية، واختلافاتهم المذهبية، وراحوا يتشبثون بفكرة الدولة أكثر فأكثر. لا شك أن القوالب الفكرية الجاهزة، لفهم الظاهرة الجهادية باتت خلف ظهورنا، فالمرحلة الجديدة من الموجة الجهادية، نقلت الناس للتأمل بشكلٍ أعمق، في دوافع الإرهابيين، والتي جعلت «مسلماً» يتحزم بالمتفجرات، كي يقتل المصلين في مسجد النبي الأكرم. تبدو القصة، عند وهلتها الأولى، من نسج خيال إبليس. لكن من راقب ما حدث في العراق لأكثر من عقد، أي منذ احتلاله من قبل الأمريكان، لابد وأنه شاهد في بثٍ مباشر، أكثر مما حدث عندنا، فبغداد وبقية مدن العراق، لم تعرف السكينة، ولم تنزع ثياب الحداد عنها، منذ أن عاث فيها المحتل فساداً، وهذا الاتهام للاحتلال الأمريكي باستنهاض روح «الجهاد» عند الشباب، ليس اختزالاً للظاهرة «الجهادية الجديدة» التي تجتاح مدن العالم، ولكن الاحتلال بما هو سحق للكرامة الإنسانية، وتمريغ للمشاعر الوطنية والدينية في وحل من الإهانة، أعاد إحياء الظاهرة الجهادية، أو أمدها بإكسير الحياة بعد أن كانت رميم. صحيح أن الجهادية المتطرفة سبّاقة على الاحتلال الأمريكي للعراق، وصحيح أيضاً أن تمازجها مع الإيديولوجية القطبية، أنتج العدة الفكرية اللازمة لتفريخ الجهاديين، وقد استفادت منها التيارات الجهادية اللاحقة في التعبئة والتحشيد، في مختلف المعارك التي حمل فيها تنظيم القاعدة «لواء الجهاد»، لكن الظاهرة الجهادية الحديثة بعد أبو مصعب الزرقاوي، أدخلت العمليات «الانتحارية» منحىً جديداً، إن من حيث الكثافة، أو من حيث نوعية العمليات والمستهدفين. إذ لولا وجود معركة «مقدسة»، قادرة على استلاب عقول شباب وجدوا أنفسهم في حالة اغتراب وهزيمة، ولا سبيل أمامهم للتعبير عن رفض الواقع السياسي المجحف، سوى بالتمرد وحمل السلاح والقتال حتى الفناء. إن تفجّر النزاعات السياسية ذات الصبغة الطائفية بعد التدمير الممنهج للدولة الوطنية في المشرق العربي، مكّن التنظيمات الجهادية من الحصول على دماء جديدة، نجحت في استغلالها ضد من تراهم أعداء، وإن لم يكونوا أعداء حقيقيين، بمعنى وجود أعداء في معركة وطنية ضد الغزاة المحتلين، كما هي المعركة في فلسطين ضد العدو الصهيوني، لكن تبدو معركة هؤلاء الجهاديين انتقامية ضد جميع من لم يدعم الحالة الجهادية الحديثة دعماً معلناً وواضحاً. إن داعش من خلال هجماتها الأخيرة، إنما تشن معركة على الدولة الوطنية ككيان، وليس ضد جماعة محددة، أو عناصر رجال الأمن، فالهدف الخفي من هذه الهجمات الإرهابية هو محاولة يائسة لتفكيك عروة الدولة.