عند زيارتي لإسطنبول في العام الماضي وجدتها مدينة متصالحة مع كامل تاريخها. وأهم شخصية حضوراً فيها ليست قسطنطين ولا محمد الفاتح ولا أتاتورك ولا أردوغان، على أهمية كل منهم في تاريخها وحاضرها. وإنما هو المهندس المعماري الشهير بمعمار سنان، أو الخوجة معمار سنان آغا «توفي عام 996ه/1588م». يجذب تاريخ إسطنبول المتميز حوالي 10 ملايين سائح سنوياً «قدر عددهم في عام 2014م بحوالي 11.3 مليون، وتركيا ككل ب39.8 مليون، بحسب ما اطلعت عليه من تقارير». حيث كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية، ثم القسم الشرقي منها والذي عرف بالإمبراطورية البيزنطية، وبعد فتح المسلمين لها أصبحت عاصمة الدولة العثمانية. تعود أهمية المعمار سنان إلى كون أهم ما يقصده السياح في هذه المدينة هو مبانيها الأثرية الشهيرة، من مساجد وكنائس ومتاحف. وهو أشهر معماري في تاريخ إسطنبول ويقارنه البعض بالفنان الإيطالي مايكل آنجلو؛ وأطلق اسمه على جامعة للفنون الجميلة في إسطنبول في عام 1982م، بعد مائة عام من تأسيسها تكريماً لإنجازاته. ومع أن المعمار سنان ليس من بنى أهم مباني إسطنبول «آيا صوفيا»، لكنه بنى مناراتها التي أضفت على المبنى شكله المتميز. وقام كذلك بعملية إصلاحات وترميم كبيرة لها في القرن السادس عشر الميلادي، وهو الأمر الذي أنقذها من الانهيار والضياع مع الزمن. و«آيا صوفيا» بلا شك حولت مسار الطراز المعماري العثماني بعد فتح القسطنطينية، حيث لم تكن المساجد السلطانية «وهي التي يأمر ببنائها السلاطين» تتميز بطراز محدد قبل الفتح. فعلى سبيل المثال لم يكن مسجد بورصا الكبير «وهي العاصمة السابقة لدولة بني عثمان» يتميز بشكله الخارجي عن غيره من المساجد، وكان سقفه متوجاً بعشرين قبة صغيرة وفي وسطه نافورة ماء جميلة. أما طراز العمارة العثماني الشهير الذي طوره المعمار سنان بتأثير بيزنطي، فإن أوضح معالمه هو بناء القبة الضخمة التي تهدف لإشعار الزائر بالرهبة والخضوع لله. وتكون قاعدة القبة محاطة بالنوافذ لتضيء المبنى، وتبدو القبة وكأنها معلقة في السماء تطفو فوق الضوء، مثل قبة «آيا صوفيا» والتي كانت تروى حولها الأساطير بأن بناءها معجزة! لذلك نجد المساجد السلطانية في إسطنبول، والتي يمكن تمييزها عن غيرها من المساجد القديمة بكونها تحتوي على أكثر من منارة، تضاهي كنائسها القديمة بقبابها التي تبهر زائريها وتشعرهم بسعة المكان، وزخارفها ونوافذها الملونة التي تعطيها جمالاً أخاذاً؛ بعكس المنهج السلفي في الاقتصاد في زخرفة المساجد لئلا تشتت انتباه المصلين وتشغلهم عن الخشوع في العبادة. وأقدمها هو مسجد السلطان أيوب، والسلطان أيوب ليس أحد سلاطين الدولة العثمانية وإنما هو الصحابي أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه، والذي دفن خارج أسوار القسطنطينية، ويطلق عليه لقب السلطان تعظيماً لمكانته. لكن المسجد الحالي هو إعادة بناء للمسجد على طراز متأخر، كما حدث لعدد من المساجد القديمة الأخرى والتي تهدمت بعوامل الزمن أو بسبب الزلازل. ومن أول وأشهر المساجد التي بناها المعمار سنان هو مسجد «شاه زاده» وهو المسجد الذي أمر ببنائه سليمان القانوني تخليداً لذكرى ابنه محمد الذي مات شاباً، وأصبح هذا المسجد نموذجاً استخدم لبناء العديد من المساجد فيما بعد على أيدي تلاميذ المعمار سنان، وأشهرها وأجملها هو مسجد السلطان أحمد الشهير بالمسجد الأزرق. وبنى المعمار سنان كذلك مسجد ومجمع السليمانية، وهو أكبر مساجد إسطنبول على أعلى تلالها السبعة، التي تزينها المساجد الجميلة لتمنح إسطنبول القديمة أفقاً جميلاً ومتميزاً عن بقية مدن أوروبا.