قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض حاد لتكلفة تكنولوجيات الطاقة المتجددة خلال سنوات
مرحلة تكافؤ الشبكة الكهربائية تصل إلى 80 % بنهاية 2017م.. باحث في الطاقة المتجددة ل ^:
نشر في اليوم يوم 06 - 04 - 2016

قال باحث في علوم الطاقة المتجددة: إن تكافؤ الشبكة الكهربائية من أهم الأجزاء في عملية تشكيل الطاقة، و" تكافؤ الشبكة" أو كما هو معروف عالميا ب"Grid Parity" هو مجرد وسيلة مختصرة لوصف توليد الطاقة بتكلفة متوازية "levelized" والتي تكون أقل من أو تساوي سعر شراء الطاقة من شبكة الكهرباء المحلية.
وأوضح أن استخدام شكل جديد من الطاقة بسعر "levelized" يساوي أو أقل من السعر الأصلي والمأخوذ من الشبكة الكهربائية التقليدية.
وأكد أنه على الرغم من الانخفاض الأخير في أسعار النفط، فإننا نتوقع انخفاضا كبيرا سيحصل للطاقة الشمسية لتصبح قادرة على المنافسة مع الطاقة التقليدية في عدد متزايد من الأسواق على مستوى العالم، بسبب انخفاض تكاليف الألواح الشمسية، فضلا عن تحسين التكاليف المصاحبة للتمويلات واكتساب العملاء".
وأشار إلى أن المملكة لديها عامل مؤثر وقوي وهو الحصول على ضوء الشمس لوقت طويل وبكميات وافرة وعلى مساحات شاسعة، ونظرا للاتجاهات الأخيرة من الانخفاض السريع في تكاليف الطاقة الشمسية، فاحتمالية نجاح الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية يعتبر عاليا ومحفزا جدا.
تضاعف الطلب على الطاقة
قال ل "اليوم" الباحث في علوم الطاقة المتجددة المهندس عبدالرحمن صالح الشريدة: "شكلت الطاقة الركيزة الأساسية لدعم النمو والتطور الاقتصادي والاجتماعي في دول المنطقة، ولا يزال السعي وراء مصادر الطاقة مستمرا في النمو، وهذا من شأنه أن يشكل تحديا حقيقيا في المستقبل.
وأضاف: من المتوقع أن يتضاعف الطلب على الطاقة ثلاث مرات خلال الخمس عشرة سنة المقبلة، ويتجاوز بشكل كبير المعروض حاليا، فنحن جزء من المشهد العالمي المتغير، ولسد تلك الفجوة المستقبلية، من الواجب العمل على تطوير استثمارات من شأنها توفير الطاقة بشكل ونموذج أفضل وتحسين كفاءة استخدامنا لها".
وأبان "الشريدة": "تكافؤ الشبكة من أهم الأجزاء في عملية تشكيل الطاقة. في التحليل المالي، "تكافؤ الشبكة" أو كما هو معروف عالميا ب "Grid Parity" هو مجرد وسيلة مختصرة لوصف توليد الطاقة بتكلفة متوازية "levelized"، والتي تكون أقل من أو يساوي سعر شراء الطاقة من شبكة الكهرباء المحلية.
وزاد: "ويستخدم هذا المصطلح الأكثر شيوعا عند مناقشة مصادر الطاقة المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مع أشكال الطاقة من الشبكة التقليدية والتي تعتمد في توليد الطاقة عن طريق الفحم والنفط والغاز الطبيعي، وهذه هي الأشكال المتوفرة لدينا في المنطقة".
تكافؤ الشبكة أمر مهم للغاية
وتابع "الشريدة": "المقصود بتكافؤ الشبكة من الناحية الفنية يعني استخدام شكل جديد من الطاقة بسعر "levelized"، أي يساوي أو أقل من السعر الأصلي والمأخوذ من الشبكة الكهربائية التقليدية. وبعبارة أخرى تكافؤ الشبكة هو النقطة التي عندما تكون تكلفة الطاقة البديلة مساوية أو أقل من الكهرباء المأخوذة من أشكال الطاقة التقليدية مثل الوقود الأحفوري.
وتعتبر هذه القاعدة من أهم المراحل التي ينظر إليها محللو الطاقة عند تحديد كيفية عمل الشكل الجديد من الطاقة البديلة، واعتمادها على نطاق واسع ودمجها مع الأنظمة الكهربائية القديمة".
واسترسل "الشريدة": "لماذا يعتبر تكافؤ الشبكة أمرا مهما للغاية؟ في البداية وعلى الصعيد العالمي، سمعنا مرارا وتكرارا عن حقيقة اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ من خلال التحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة.
وواصل المهندس الشريدة حديثه قائلا: "في هذا الصدد علينا أن نشير إلى أمر مهم وهو أنه على الرغم من الانخفاض الأخير في أسعار النفط، فإننا نتوقع انخفاضا كبيرا سيحصل للطاقة الشمسية لتصبح قادرة على المنافسة مع الطاقة التقليدية في عدد متزايد من الأسواق على مستوى العالم بسبب انخفاض تكاليف الألواح الشمسية، فضلا عن تحسين التكاليف المصاحبة للتمويلات واكتساب العملاء".
والجدير بالذكر أن تكلفة تكنولوجيات الطاقة المتجددة ككل قد تنخفض بشكل حاد في السنوات المقبلة، وقد انخفض متوسط تكلفة الألواح الشمسية إلى 75 في المئة بين عامي 2009-2014م، ويتوقع بعض المحللين أن التكلفة الإجمالية ستنخفض إلى 40 في المئة أخرى بحلول عام 2020م.
أيضا طاقة الرياح قد شملها الانخفاض في التكلفة التي وصلت إلى 65.5 في المئة عام 2009م، أيضا مع ازدياد فرص التطوير لهذه التكنولوجيا بالعمل على رفع الكفاءة وتقليل التكاليف المصاحبة لها، مما سيسمح لها بالانخفاض التدريجي قريبا".
تطوير تقنيات لتوليد الطاقة المتجددة
وقال "الشريدة": "عند تقييم تكافؤ الشبكة "Grid Parity" نلجأ إلى استخدام معادلة رياضية خاصة للتحليل ونقوم بتعريفها ب "Levelized Cost of Electricity"، وهي واحدة من المقاييس الأساسية لتكلفة الطاقة المولدة، ويأخذ فيه التقييم الاقتصادي لمتوسط التكلفة الكلية لبناء وتشغيل محطات الطاقة على مدى عمرها مقسوما على إنتاج الطاقة الإجمالية للمحطات على مدى العمر، وينظر للتكلفة عادة لكل (كيلو واط/ساعة) أو (ميجاوات/ساعة)، وهذا يكون مبنيا على معطيات علمية كمتوسط النفقات الرأسمالية ومتوسط النفقات التشغيلية مع معدل الصيانة الثابتة والمتغيرة ومتوسط تكلفة الوقود الأحفوري.
وشدد على أن الهدف النهائي هو تطوير تقنيات من شأنها توليد الطاقة المتجددة بتكلفة مساوية أو أقل من معدلات أسعار البيع، مع خلق مزيج متنوع من الطاقة للحمل الأساسي، وهذا ما يحدث الآن في العديد من دول العالم.
وأوضح أن الاستعمالات التي يمكن تطبيق قاعدة ال LCOE عليها LCOE = Total Life Cycle Cost / Total Lifetime Energy Production تكون في تقييم تكلفة الطاقة للمشاريع التي تستخدم تكنولوجيات توليد طاقة مختلفة، وخيارات الترتيب وتحديد مصدر الطاقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة، والمقارنة بين تكلفة الطاقة من مصادر جديدة لتكلفة الطاقة من المصادر الموجودة.
وأضاف: تكمن أهمية حساب ال LCOE المساعدة على إزالة التحيزات بين التقنيات المختلفة، كما أنها أداة لقياس تقييم الفعالية من حيث التكلفة لمختلف تقنيات توليد الطاقة.
ببساطة، LCOE هو كيفية تحقيق التكافؤ للشبكة والحصول على الطاقة من مصادر مختلفة وقابلة للتطبيق على وجه الواقع.
الحصول على ضوء الشمس لوقت طويل
وزاد "الشريدة": "تكافؤ الشبكة هو هدف مؤثر ويختلف من مكان إلى آخر، والعوامل التي تساعد على تحديد المناطق التي وصلت إلى مرحلة التكافؤ في الشبكة كثيرة ومتغيرة، وتعتمد أغلبها على البيئة المحيطة والنظام الاقتصادي وفاعلية السوق.
واسترسل من الأمثلة على ذلك: كمية أشعة الشمس في المنطقة (هذا إذا كنا نتحدث عن الطاقة الشمسية)، والاختلافات في شروط التمويل، وأسعار الكهرباء وتكاليف التركيب في المواقع المختلفة الموجودة، فجميعها ستسهم في عملية حساب ال LCOE.
وأوضح على سبيل المثال، المملكة العربية السعودية لديها عامل مؤثر وقوي وهو الحصول على ضوء الشمس لوقت طويل وبكميات وافرة وعلى مساحات شاسعة، ونظرا للاتجاهات الأخيرة من الانخفاض السريع في تكاليف الطاقة الشمسية، فاحتمالية نجاح الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية يعتبر عاليا ومحفزا جدا.
ومن المتوقع أن تصل إلى مرحلة تكافؤ الشبكة "Grid Parity" قبل نهاية عام 2020م، ومن المعلوم لدينا أنه قبل فترة تم رفع الدعم عن الوقود، مما أدى إلى ارتفاع التكاليف الإنتاجية للكهرباء على مستوى المملكة ككل، كما انعكس ذلك على المستهلك النهائي بارتفاع أسعار الكهرباء في الفاتورة.
تكافؤ الشبكة بنهاية 2018
وقال "الشريدة": "حسب دراسة قدمها "Deutsche Bank" عام 2015م تتوقع أن الطاقة الشمسية ستصل إلى مرحلة تكافؤ الشبكة فيما يصل الى 80 في المئة من العالم بحلول نهاية عام 2017م، ومع ارتفاع أسعار الكهرباء والتكاليف التشغيلية للمحطات التقليدية ذات الوقود الأحفوري في الكثير من دول العالم والنزول المصاحب لذلك في تكاليف الطاقة الشمسية.
والمتوقع أيضا أن يستمر تراجعها، ومع العلم أن العديد من المناطق تسير على الطريق الصحيح للوصول إلى شبكة التعادل في وقت قريب نسبيا، وبالإضافة إلى ذلك، حتى لو بقيت أسعار الكهرباء على الوقود الأحفوري كما هي حاليا، ستظل الطاقة الشمسية أقل تكلفة في حوالي ثلثي العالم، لأنه من المتوقع بكل تأكيد أن تستمر في انخفاض التكاليف التشغيلية والرأسمالية.
كما أن الدراسة المقدمة من "Deutsche Bank" تبين البلدان ذات المناطق التي دخلت في نطاق تكافؤ الشبكة في يناير كانون الثاني عام 2015م، ويبدأ الرسم البياني بالدول التي لديها اختلاف كبير بين ال LCOE من الطاقة الشمسية وتكلفة الكهرباء التقليدية. لاحظ أيضا أن الصين والولايات المتحدة، يعتبران من أكبر الدول لبواعث الغاز المسببة للاحتباس الحراري في العالم، وهما على أعتاب التكافؤ في الشبكة وهذا يعتبر إنجازا رائعا.
وواصل حديثه: "أما المسائل المتعلقة بالموقع الإستراتيجي لل "Grid Parity"، فيجب أن نتذكر أن عامل تكافؤ الشبكة يمكن أن يختلف حسب الموقع ويعتمد على عوامل مثل كمية ضوء الشمس وأسعار الطاقة الحالية".
وزاد أيضا: تقييم الطاقة المتجددة مع الكهرباء المنتجة من الوقود الأحفوري لا يشمل العالم أجمع، وليس موحدا، بل إن هناك متغيرات داخلية وعوامل مؤثرة كما أسلفنا سابقا، فإنه مع ذلك ستساعد التطويرات مع الرسومات في تبيين التقدم الإيجابي الذي يحدث في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم.
أما صناع القرار فهم يسعون جاهدين لتقديم حلول لتغير المناخ الحاصل في العالم، وذلك من خلال تطوير أعمال الطاقة المتجددة على نطاق واسع في المدن والمناطق والبلدان حتى تصل إلى مرحلة تكافؤ الشبكة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.