المملكة: عقلية نتنياهو المتطرفة لا تستوعب ما تعنيه الأرض الفلسطينية    الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    في قطار الرياض !    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسامح.. هل ما زال معضلة؟!
نشر في اليوم يوم 26 - 03 - 2016

ربما تكون النزاعات العائلية، والمخاصمات الأسرية، وأحداث الثأثر القبلي وجرائم القتل وما يتبعها من محاكمات في أروقة القضاء، والاستفزاز والاتجار بطلب الدية ومشاكل الصلح توقفنا على حكمة شهيرة: "إن الشجرة الطيبة تطرح ثماراً طيبة، والشجرة الخبيثة تطرح ثماراً خبيثة، ولكن لأي شجرة تقصد، وتحت أيهما تستظل، وأي الثمار تأكل"؟.
من هنا تأتي ثمرة التسامح والمسامحة لتكون قصة كبيرة وعنوانا قيميا كبيرا، وفي الوقت نفسه معضلة حقيقية عند البعض كون مبدأ (التسامح) يمثل الأسلوب المسالم الوديع الذي يواجه به الإنسان اعتداء الآخرين عليه وإساءتهم إلى حقوقه، فهو يهدف إلى أن يجعل من الإنسان المعتدى عليه إنساناً مثاليا تنبع الرحمة من قلبه لتنطلق في حياة الآخرين محبة وسلاماً، ويتدفق الخير من روحه ليفيض على مجتمعه نعمة بالخير والبر، فهو قانون قيمي يعظم بقدر عظم قيم الإنسان وطريقة نشأته وتربيته، لذا ما أسهل التبشير باسم التسامح والعدل، لكن الثمار الشوكية للعمل القبيح تفضح وتعرىّ وتكشف هذا التبشير المزوق المزور! فلماذا يرى البعض أن التسامح معضلة؟.
الحقيقة أن كلنا ذو خطأ، ونحتاج إلى من يصفح عنا ويحلم علينا، ليصنع لنا بذلك معروفاً ندين له به أبدا ً، فالإنسان بطبعه متى ما رأى كلمات التسامح والصفح والمحبة من الآخر كلما أحس بعظمة الإحسان، فكم قسونا وكما تجاوزنا الحدود، والذي يبقى في النهاية بكل تأكيد هو التسامح، والحقيقة أن التسامح متى ما كان أقوالاً لا تدعمها السلوكيات، ومواعظ وكلمات لا تبرهن عليها الأفعال، كان ضرباً من ضروب الدجل والزيف لترويج البضائع اللفظية، فالتسامح سيظل القاعدة التي ينطلق منها الضمير الحي وتنطق بها الفطرة السوية، كلنا سنقولها بإعجاب وبترنم عذب، لكن النتائج ستكشفنا جميعاً وتعرينا وترهقنا كثيراً، لأننا وقّعنا على شيك به مبلغ عظيم لا نستطيع سداده، إنه التسامح! من هنا نعرف أن قضية التسامح معضلة وليست بالهينة ما دام أن الصراع الإنساني يموج في النفس ويقلبها بين حين وآخر، فالبؤس لقوم ينبذون التسامح، ويتوارثون الكراهية، ويعلون من صوت الانتقام والبغضاء، ويمتهنون الإرهاب، لذا لغة كالتسامح هي ما نحتاجها في الملمات الاجتماعية تحديدا وبين الأقارب أو الأزواج أو الأصحاب أو أبناء العم أو القربى، قال الفيلسوف (فوليتر) يوماً: ما هو التسامح؟ إنه نتيجة ملازمة لكينونتنا البشرية، إننا جميعاً من نتاج الضعف، كلنا هشّون وميالون للخطأ، ولذا دعونا نسامح بعضنا البعض ونتسامح مع جنون بعضنا البعض بشكل متبادل.
لذا نجد مبدأ (التسامح) في القرآن الكريم يتمثل في الآيات الكريمة المتفرقة التي تدعو إلى (العفو) و(الصفح) و(الإحسان) و(دفع السيئة بالحسنة) و(الإعراض عن الجاهلين) وغير ذلك من المعاني التي تلتقي بالتسامح وتنطلق منه. فنحن نقرأ الآيات الكريمة التالية كقوله تعالى: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ" قال المفسر ابن عاشور رحمه الله: ومعنى كون العفو أقرب للتقوى، أنَّ العفو أقرب إلى صفة التقوى لأن التمسك بالحق لا ينافي التقوى، لكنه يؤذن بتصلب صاحبه وشدته، والعفو يؤذن بسماحة صاحبه ورحمته، والقلب المطبوع على السَّمَاحَة والرَّحْمَة أقرب إلى التقوى، من القلب الصلب الشديد؛ لأنَّ التقوى تقرب بمقدار قوَّة الوازع، والوازع شرعي وطبيعي، وفي القلب المفطور على الرَّأفة والسَّمَاحَة، لين يردعه عن المظالم والقساوة، فتكون التقوى أقرب إليه؛ لكثرة أسبابها.
إننا بحكم بشريتنا نحتاج لنؤسس للتسامح في نفوسنا أولا ثم نؤسسه في جامعاتنا ومؤسساتنا وبيوتنا ومجتمعنا، هذا الخلق العظيم المشرق بروح الإسلام وهديه الكريم خاصة في هذا الزمن الذي صدّر فيه الإرهاب وتنوعت طرقه وأساليبه، وتبنته أفكار وتيارات لم تتمحور حول مقاصد التشريع الإسلامي، ولم تؤسس أجندتها على التسامح المنطلق من دائرة العدل لا الظلم، والصفاء لا الحقد، ومحبة الخير لا إرادة الشر.
وما أجمل حكاية عقبة حين قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فابتدرته فأخذ بيدي فقال يا عقبة ألا أخبرك بأفضل أخلاق الدنيا والآخرة، قلت بلى يا رسول الله قال: "تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك"، وتاريخنا زاخر بصور التسامح والعفو ومنها ما نقله هشام بن محمد قال: أتى النعمان بن المنذر برجلين قد أذنب أحدهما ذنباً عظيماً فعفا عنه، والآخر أذنب ذنباً خفيفاً فعاقبه وقال:
تعفو الملوك عن العظيم/ولقد تعاقب في اليسير/إلا ليعرف حلمها/من الذنوب بفضلها/ وليس ذاك لجهلها/ويخاف شدة دخلها
عندها لن يكون التسامح معضلة إلا على القلوب المتكبرة المتعالية المتحجرة، أما القلوب التي غرفت من بحار الهدي النبوي فالتسامح عندها فطرة فيها ستظل تنفقه، وسيبقى كل ينفق مما عنده، وسيظل من يسامح ويعفو هو من يعلو ويسمو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.