يردد الرجال بلا شعور عن تلك «الكائنات» التي تشاركه إنسانيته فهن لن يبرحن هوامش النظرية وسوف تلازمهن التبعية – فحب التملك الغريزي والهيمنة السلطوية لم ولن تسمح لهن بالولوج في هذا الباب فهو اللجام الذي يكبح جماح مهرتنا العزيزة "المرأة" ولكي يصبح الرجل هو الفارس المغوار الذي لا يشق له غبار متناسين قوله تعالى في محكم آياته ((يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)) "سورة النساء آية 1". فجعلوا العادات والتقاليد تنظر لهن بمنظار جانبي يكمل رتوش الصورة فهم يعترفون بأنها تشكل غصنا من أغصان النبته ولكنها لا تصل للجذور «حسب العرف السائد» من هذا المفهوم يمكن بترها والاستغناء عنها إلا إذا أردناها للظل عندما تحرق وجوهنا لفحة شمس الظهر تضيق أنفاسنا ونحتاج لاكسجينها في ظلمة ليلنا «فنستخدمها» كأداة لبقائنا دون انقراض. من هنا أصبحت في النظريات التطبيقية بلا كيان أو إحساس أو شعور ينفعل ويتفاعل عن العطاء المثمر. فهي ستظل تلك الأداة التي يشكلها الرجل حسب تصوره العقلي لاحتياجاته الزمنية وينمي تلك الأشكال حسب متطلباته الفكرية لمواجهة عصره طالما هي خاضعة ومستسلمة لتلك القنوات التي صممت لها ولا تحيد عنها مثل القطار يقف عند أي محطة خصصت لوقوفه. فما بالنا معشر الرجال نحدد لها متى تنجب وكيف ترضع وماذا تلبس وأين تعمل فهل بقي لها شيء من الأطروحات للمناقشة فحتى فكرها حصرناه في البحث عن إجابات لتلك الاستفسارات. وأشعرناها بأننا عقلها المهيمن من اجل إسعادها. وتناسينا أننا نمارس عملية إجهاض لإبداعاتها ومشاركاتها وأعطينا لأنفسنا حقا هي أحق به. وما كرس هذا المفهوم إلا قناعة بنات حواء بما وصلن إليه دون مناقشة لهذا المبدأ من الرجال. وساروا على السكك المرسومة لهن بدون امتعاض. وإن بدر منهن شيء فلا يتعدى تشكيلا للحروف التي كتبت لهن. ولو تمعنا في كل محاولاتهن الاجتهادية سنجدها تشخص ولا تعالج. فالمرأة اليوم تحتاج أول ما تحتاج إلى القناعة بأحقيتها في المعاملة ككيان إنساني قادر على تحمل المسئوليات خاصة بعد دخولها مجلس الشورى كعضو فاعل وتشكل 20% من عدد الأعضاء واتيحت لها فرصة الترشح والانتخاب في المجالس البلدية ولها الحرية المطلقة في أن تمارس تشغيل أموالها بنفسها حسب الانظمة المرعية والمتاحة للنساء، وهذا يعني عدم تحجيم وظيفتها وحرمانها من حقها وعوملت كإنسانة لها كيان وفكر تطبيقا لما حدده الخالق في محكم آياته في قوله تعالى ((ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله بكل شيء عليم)) "سورة النساء آية 31". وسيأتي ذلك بتضافر الجهود في الطرح الجاد لقضايا المرأة والابتعاد عن التهميش غير الموضوعي حول المرأة، فالملاحظ هو إصرار تلك القيم والتقاليد على المقاومة وتسللها إلى تضاعيف البنى النحتية والتغلغل في التفاصيل بخلاصات نتائجها النهائية. فعلينا أن نعطي المرأة دورها الطليعي في المحاور الأساسية للقضية وان تبادل شريكها في الإنسانية والكرامة حق الوجود والحياة خاصة أن ديننا الإسلامي وضع الإطار المحترم والحدود التي تحكم كل الأمور.