في المحور الذي اختاره "الجسر الثقافي" هذا الأسبوع، حول دور الثقافة والمثقفين في التصدي للإرهاب، اختلفت إجابات المشاركين، فبعضهم نفى أن يكون للثقافة دور ما في ظل الظروف الحالية ومنها: تفشي الأمية، نخبوية المثقفين، حساسية كلمة الثقافة -التي دعت أحد المسئولين في عهد هتلر إلى تحسس مسدسه عندما يسمعها-، دعوة أحد الرافضين في عالمنا العربي إلى اعتقال المثقفين، وأيضا شكلية المؤسسات الثقافية الرسمية وغياب تأثيرها. ولعل الأمر الذي توقفت عنده طويلا هو مفهوم الثقافة وتعريفها والذي ارتبط عربيا بالإبداع والمبدعين أكثر من ارتباطه بتفريعات ونشاطات أخرى تدخل في إطار الفكر والثقافة. وفي جميع الأحوال تبقى الثقافة نشاطا فكريا وإبداعيا يمكن أن يأخذ أدوارا وأشكالا متعددة ترتبط بكل ما له صلة بحياتنا، بدءا من التراث وليس انتهاء بما يدور حولنا وما نعيشه. ولأن الثقافة ترتبط بالفكر، ولأن الفكر المتطرف أحد أسلحة الإرهاب؛ لذا وجب أن يكون للمثقف دوره البارز عبر وسائل متعددة منها: الإبداع، الكتابة، وغيرها في التصدي لهذا الفكر. وفي وقفة لاستعراض ما دار وما يدور حولنا، نرى أنه في أوقات مختلفة من التاريخ الإنساني كانت تتجمع قوى متنوعة تؤثر في القيم الثقافية والنظم الاجتماعية التي توجهها وتستعملها، ففي الغرب الحديث قدمت التكنولوجيا على نحو واضح الطاقة والاتجاه لهذا التغير الثقافي، وانتقل ذلك إلى أرجاء العالم، وأصبح هذا التغير التكنولوجي يعرض لنا الآن في طرق تختلف عما كان يظهر بها من قبل، وإذا كان هذا الأمر يتطلب توضيحا واسعا؛ لبيان التغيرات الكبيرة في الأدب، والتي حدثت مؤخرا في إطار التحول من ثقافة المطبوع إلى الثقافة الإلكترونية، إلا أننا سنتعدى ذلك إلى إشارات سريعة تشير إلى صيغ أشكال الاتصال واختزان المعلومات وانتشار وانحسار القراءة منذ اختراع المطبعة وحتى ظهور الكمبيوتر، فالمطبوع والطباعة قد صنعا حرفيي الأدب، وأحدثا تشكلات وتحولات أدبية ومعرفية.. فماذا صنعت الثورة الإلكترونية؟ وكيف نستفيد منها كمثقفين لتوصيل الرسالة والتصدي للتطرف.. يقول الفين كونان مؤلف كتاب "موت الأدب" إن الكتب أضحت تنتقل من الرفوف إلى الرقائق الإلكترونية والاسطوانات التي تتشابه ولا تكشف عن الوضع المتميز للكتاب والمؤلف، وأضحى الناس يكتبون ويقرؤون بدرجة أقل، بينما تزداد مشاهدتهم للتلفزيون واستخدامهم للتليفون والحاسوب. والوسائل السمعية والبصرية الأخرى، وقاعات القراءة ومخازن الكتب لم تعد الإطار اللازم للمعرفة. وعبر الإحصائيات يتكشف لنا حتى في الدول المتقدمة ومنها أمريكا تدهور المهارات المرتبطة بالقراءة والكتابة. فإذا كان هذا حال مستهلكي الأدب، فماذا سيكون حال الأدب وهو مؤسسة تعتمد على المطبوع والقراءة. وإذا كانت الكلمات مادة الأدب، فالصورة المرئية هي أحجار البناء في التلفزيون، والصورة المرئية لا تقدم نفس النوع من الحقيقة، مثل الكلمات، فالتعقيد في بنية العمل والمعنى المركب والسخرية والغموض والالتباس وتعدد الدلالة وعدم التحديد، كلها صفات ثانوية للمطبوع، جسدت في وقت مبكر موضوعات مثل: الحق، الخيال، اللغة، والتاريخ.. وأمام التلفزيون والثورة الإلكترونية فإن الإيمان بأدب يقوم على الكلمة ويحاول أن يعتبرها السلاح الوحيد للتصدي للإرهاب، لا بد أن يتضاءل ويضحى في دائرة ضيقة.. فما العمل إذا لم نوظف الصورة وتقنيات العصر في ايصال رسائلنا كمثقفين..؟ إنني أتمنى من مثقفينا الإجابة على هذا السؤال، ومنه يكون المنطلق والدور الذي يجب أن تقوم به الثقافة.