يُحكى أنَّ فتاةً جميلة تُدعى «ليلى» كانت تعيشُ مع جدتها الطيبة في كوخٍ صغيرٍ في أقصى الغابة، وذئب شرير ........!! كلنا نعرف هذه القصة، ونستمتع ونحن نسردها على مسامع أطفالنا وهم يتثاءبون استسلاماً لنومٍ هادئ في فراشهم الوثير!! هل تعرفون أن حفيد هذا الذئب جاء اليوم لينقل لنا قصةً أخرى عن حقيقة «جدِّه المظلوم»!! يقولُ فيها:- ( كان جدِّي ذئباً لطيفا طيباً، قرَّر أن يكون نباتياً، فابتعد كليةً عن أكل اللحوم، وكانت تعيشُ في الغابة فتاة شريرة اسمها «ليلى» تسكن مع جدتها في كوخٍ صغير، في كل يوم كانت «ليلى» تخرج إلى الغابة، وتقتلع الأزهار والورود، وتُدمِّر الحشائش التي كانت المصدر الوحيد لغذاء جدِّي الذي يقتاتُ عليه حتى يستطيع العيش في غابةٍ لا توُجد فيها إلا لحوم الغزلان والحيوانات الأليفة، وكثيراً ما حاول «جدِّي» أن يُقنِعَ «ليلى» ويُثنيها عن فعلها، ولكن دون جدوى! فقد كانت تُعانده وتقطع الحشائش بقوةٍ، ولا يهمها أنها كانت تحرمُهُ من غذائه البديل، وتُلحق الخراب والدمار بالبيئة، عندها قرر «جدِّي» أن يزور «جدة ليلى» في كوخها ليخبرها بأفعال حفيدتها لعلها تُساعده في حلّ عجز هو عن إيجاد ما يُناسب فكر وعقلية وطباع «ليلى»! عندما طرقَ الباب، فتحت له «الجدة»، لكنها كانت هي الأخرى «شريرة» للأسف، فقد أحضرت العصا وهجمت على «جدِّي المسكين» دون رحمةٍ، ومن غير أن يتعرَّض لها بأي أذى، فاضطرَّ إلى أن يدافعَ عن نفسِهِ، فدفعها قليلاً بعيداً عنه فسقطت على الأرض وارتطم رأسُها بحافة السرير، وماتت الشريرة!! تأثَّر «جدِّي» كثيراً لموت الجدة، وأخذ يُفكِّر بحال «ليلى» وكيف أنها ستعيش وحيدةً في هذا العالم دون جدَّتها؟ فقام ولبس ملابس الجدة، وتظاهر بالنوم في سريرها، جاءت «ليلى الشريرة» ولاحظت التغيير في شكل جدتها، فخرجت إلى الغابة تصرخ عالياً، وأخذت تنشر الشائعات بأنَّ «جدِّي» الذئب قد أكل جدتها!! وما زال الناس من ذاك الوقت يرددون هذه الشائعة إلى يومنا هذا!! أيها الناس لا تُطلِقوا أحكامكم قبل أن تسمعوا القصة من الطرفين !!!) انتهت رواية الحفيد. والآن أعزائي القراء الكرام:- هل تغيَّرت مشاعركم نحو القصة ولو قليلاً؟ أو على الأقل هل ابتسمتم لحكاية «الحفيد»؟ وتظاهرتم بأنكم صدقتم ما قاله؟؟ وهل سيتغيَّر موقفكم نحو «ليلى» التي افترت على الذئب، فظلمته طوال هذه السنين؟ وهل ستقولون -ولو في أنفسكم- أيها التاريخ كم ذئباً ظلمت؟؟ بعض الذئاب بريئون؟ أوَليس أحدهم كان بريئاً من دمِ يوسف عليه السلام؟ ليس يعنينا في هذه القصة الجديدة سوى حقيقة واحدة، وهي أنَّ الله -عزَّ وجل- قد منح بعض الناس لحناً في القول، وبراعةً في حبك القصص وسرد الحكايات، ووهبهم أسلوباً في الإقناع يجعلك مستسلماً بكل جوارحك وأحاسيسك لكلِّ ما يقولونه لك، هؤلاء حذَّر منهم الرسول عليه الصلاة والسلام خاصةً في مجال الشهادة في مجلس القضاء، لأنهم سيجعلونك تميل إليهم، فتطرب لعذبِ الحديث، وبراعةِ الأسلوب، خاصةً إن كان هناك بعض الدموع ليُصبح المشهد أكثر تأثيراً (أوَلم يأتوا أباهم عشاءً يبكون)؟؟ «ذئب التاريخ» أطلقوا حوله الشائعات، حتى صدَّق الناس أنه ذاك الشرير الذي كان متربصاً بذاتِ الرداء الأحمر!! تُرى ما قوة هذه الشائعة الصاروخية؟؟ وإذا كانت تلك هي الحقيقة، وحفيد الذئب هو الشائعة، فما قوة وبراعة الرواية الأخيرة حتى كدنا أن نصدقها، أو على الأقل تعاطفنا مع الحفيد، نعرف أفراد أسرتنا جيداً، ونعرف حقيقة أقاربنا وأصدقائنا والمحيطين بنا بنفس قوة معرفتنا لحقيقة «أنَّ الشمس تُشرق من الشرق وتغيب من الغرب» ومع ذلك (إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه)!! ليُراجع كلٌ منا نفسه، كم مرة تأثرنا بحكاية تفنن أصحابها في حبكِ أحداثها ببراعة (الحكواتي)، فاتهموا أشخاصاً أبرياء عاشوا زمناً طويلاً في قفص الاتهام، لا لشيء سوى أنهم لا يُجيدون «لحن القول» ولا يُحسنون الدفاع عن أنفسهم، مدركين تماماً: ( إنَّ الله يُدافع عن الذين آمنوا). في الختام:- أيها الذئب الحفيد مهما حاولتَ أن تُضفي على جدك صفة (الحمل الوديع) فلن تنجح، فالحقائق كالنجوم تبدو أكثر لمعاناً في وسط ظلمة الليل!