من بين الأسئلة التي لم أجد لها حلاً، ماذا يفعل التلفزيون السعودي؟ مادوره؟ ما رسالته؟ وهل يؤديها بالشكل المطلوب؟ وهل يمكن ملاحظة أهدافه؟ وهل له جمهور؟ هل يتزايد أم يتناقص؟ هل يوجد من بين برامجه ما يمكن اعتباره عالي المشاهدة؟ كيف يواجه ثورة الفضائيات ومنصات الإنترنت؟ قبل أيام كنت في محاضرة لإين سمول وهو مسؤول في شؤون السياسات العامة في ال BBC ومن بين حديثه تطرق إلى جدلية كانت بين برلمانيين وبين مسؤولين في هيئة الإذاعة البريطانية حول رسالة ال BBC والتي وُضعت في ثلاث كلمات هي (إعلام، تعليم، ترفيه)، فمن وجهة بعض البرلمانيين والسياسيين لماذا يتم تمويل الترفيه واعتباره من ضمن رسالة الشبكة؟. وبعد أن فشل مسؤولو الهيئة في إقناعهم بأن الترفيه جزء أساسي من البناء الثقافي للمجتمع وهو متطلب مجتمعي قرروا الاحتكام للجمهور، وقدموا سؤالاً أجاب عليه قطاع واسع من البريطانيين هو ببساطة صف لنا ما تعني لك الBBC في كلمة واحدة؟ وجاءت أعلى ثلاث نتائج كالتالي: 64% من الجمهور قال إنها تعني له (ترفيه)، 59% تعني له (إعلام)، 43% أجاب ب (تعليم). هذه النتائج أنهت الجدال تماماً في حينها، لكنها عكست إلى أي مدى ينظر الجمهور لقنوات الBBC بنفس المنظور الذي رسمته هيئة الإذاعة البريطانية بصورة مذهلة، ومع أن الإجابات حملت على الأقل 14 كلمة أخرى تراوحت نسبها من 1% إلى 25% إلا أنها دُونت أيضاً في قسم البحوث في الهيئة البريطانية للخروج بفائدة منها. أتساءل هنا ماذا لو قامت وزارة الإعلام باستبيان من هذا النوع لمعرفة رأي المجتمع في الخدمات التلفزيونية المقدمة من الهيئة؟ وتضمنت الأسئلة التي جاءت في المقدمة فماذا ستكون النتائج؟، في نظري حتى لو كانت الحقيقة مؤلمة فإنها قد تضع بداية لعمل استراتيجي ينطلق من فهم الجمهور والاستفادة من رأيه في وضع استراتيجية جديدة للبث. هذا النقاش الدؤوب حول الخدمات أسهم بلا شك في رفع أدائها ووصولها للعالمية وبطرق ووسائل مختلفة تنسجم مع الثقافة العامة المحلية والقدرات والوسائل المتوفرة، في أوروبا مثلاً وخاصة في بريطانيا وألمانيا وفرنسا واسبانيا يتم تمويل محطات البث العام لضمان تحقيق الأهداف العامة، بينما يعمل النموذج الأمريكي من خلال قدرته في ضبط التفاعل بين حرية القنوات الخاصة وشبكات الكيبل ونظم الإعلانات والنظام القومي لتحقيق الحد الأدنى من الهدف العام دون تدخل مباشر. بعيداً عن النظم الإعلامية المتقدمة والتي تمثل نماذج لا بد من دراستها والاستفادة منها، يبقى الأهم وهو أين النموذج المحلي؟ وهل يوجد أرقام وإحصائيات يمكن دراستها؟ هل ينظر مجلس الشورى في شأنها؟ وهل للمراكز البحثية الأكاديمية دور في تشخيص حالة الإعلام المحلي؟ وبمعنى اقتصادي، من يحلل الموقف وماذا عن الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية؟ بالرغم من وضوح الهوية الوطنية في بعديها العربي والإسلامي الذي يتسع للوصول لمشارق الأرض ومغاربها فإن الإنتاج التلفزيوني السعودي ضعيف ومغرق في المحلية بالرغم من عجزه عن تلبية هذا الجانب أيضاً في ضوء هجرة المتابعين إلى الفضائيات ومنصات الإنترنت، وليس من الواضح هل يتبع نموذج الإنتاج المباشر أو دعم الإنتاج المستقل؟. قد لا يعلم الكثير أن الهند اليوم تنتج ضعف إنتاج هوليوود من الرسوم المتحركة وتسوقه في السوق الهندي والأسواق المجاورة كونها تعكس ثقافة المنطقة، بينما تنتج تركيا أكثر من 50 فيلماً كرتونياً في عام واحد، تعكس ثقافتها خاصة وأن مثل تلك الأفلام تشكل الأطفال بصورة تتعدى التوجيه المباشر إلى نقش الصور عن الحياة والثقافة في اللاوعي. أخيراً أتمنى أن يتحرك قطاع الإعلام ليواكب مكانة المملكة والتحديات التي تمر بها، فإذا لم نحقق من وجود البث العام أهدافاً كالتي تتحقق في الدول التي تعمل وفق هذا النهج فإن إلغاء هذه القنوات العامة وتوجيه مبالغ تشغيلها لدفع المنافسة بين القطاع الخاص وفق أنظمة وضوابط وطنية قد يمثل حلاً بديلاً.