عاني الفن التشكيلي السعودي احيانا من انعدام الهوية المحلية، فالطابع مفقود والأصالة "ممحوة " عبارة عن تشويش وخلط، ومعظم الأعمال محاكاة واقتباس من هنا وهناك ولا تنفصل في استقاءاتها عن التيارات والاتجاهات والأساليب والأنماط الفنية السائدة وسيطرة الطابع الأوروبي في جوهره وفي مظاهره والاستفادة من تجارب الفنانين العرب في استخدام التراث لبناء اللوحة واستعارة المفردات الشعبية والحرف العربي، فالفن عندنا "غربي» في مجموعه، لأن الفنان السعودي تفتحت عيناه وهو لا يرى غير هذا الفن الأوروبي الناضج، وبعض التجارب العربية المشابهة، فأخذ كل فنان طريقه لإشباع رغباته وتنمية مهاراته الفنية والاستفادة من علوم هذه الفنون وتقنياتها ومدارسها، وبعضهم لايزال يدور في دوامة التنقل من اتجاه إلى آخر ومن مدرسة إلى مدرسة ومن تيار إلى آخر في مدارس الفن الحديث وخاصة التجريدية!! وأيهما يبدأ بالأسلوب أم المضمون؟ الطريقة أم الفكرة؟ ليس بقصد الإلمام والتعلم والمعرفة، بل سعيا وراء الأساليب والتقنيات الفنية الجاهزة، وتضمينها داخل أعمالهم كنوع من النجاح ونيل الاعتراف بهم كفنانين، ولسنا ضد التعرف على الأعمال الأوروبية والمدارس الفنية والتقنيات المتعددة الحديثة والمعاصرة والاطلاع على أعمال الآخرين؛ فهي مهمة وضرورية، ولكن بوعي وفهم والبحث عن المفيد والتجريب للوصول إلى الخصوصية الذاتية من أجل الانطلاق إلى إبداعات ذاتية متفردة تتميز بالأصالة والمعاصرة، والسعي للبحث عن الهوية القومية من خلال مفردات تشكيل محلية خالصة لأحداث موائمة ومزاوجة بين التراث والمعاصرة، بعيدة عن التمدرس والتصنيف وليس اللجوء إلى الاستعارة والنسخ والاقتباس أو الجمع بينها ومحاولة إبرازها وإعادة إنتاج الآخرين تبرز فيها بعض اللمسات التهجينية وتظهر ملامح البيئة الخارجية بفضل استلهام التراث من خلال تناول موضوعات من البيئة، على اعتبار أن ذلك مزاوجة للوصول إلى الأصالة، والطامة الكبرى هناك ركض جنوني خلف السوق ومن يبيع اكثر وتقليد ممَّن تذهب إليه الجوائز، لذا نجد أن جميع الأعمال متشابهة في الأسلوب والاستلهامات وأيضا الصِّيَغ واحدة، وكأنك في معرض شخصي!! وهذه احدى العوائق التي تحد من تقدم التشكيل المحلي وخروجه إلى مميزات متفردة، لغياب التقييم الجاد ووجود ممارسة نقدية صريحة، ولا ننكر أن هناك إنتاجا فنيا جيدا من بعض الفنانين يعكس الأفكار الجادة لدى هؤلاء يستحق التقييم والإشادة، ولكنه غير مؤثر لعدم تبلور فهم نظري لطبيعة هذه الممارسة وعدم وجود مفاهيم محددة لطبيعة الأسلوب المتبع للفنانين، ومدى جدية عطائهم، كما أنه مشتت لعدم وجود فكر ينظم نتاجهم وتجربتهم، ومبعثر لعدم وجود عناية واهتمام جاد من الجهات المهيمنة للفنون التشكيلية. ومهمل لأنه غير مصنف وغير موثق أو محفوظ في متحف .