دار هذا الحوار العميق جدا بين شاب متعطش للبحث عن الحقيقة جاء إلى حكيم بلدته ليتعلم منه الحكمة. سأل الشاب الحكيم: هل بإمكاني أن أدرس على يديك الحكمة أيها الحكيم العظيم؟ فسأله الحكم: ماذا تعرف عن الحكمة يا بني؟ الشاب بتردد: حب الحقيقة، وهي ضالة كل إنسان. الحكيم: وبعد ماذا تعرف عنها؟ بدا على الشاب الحيرة والتردد، عالجه سريعا قائلا: جئتك سائلا عنها أيها الحكيم، لأتعلمها منك، ووجدتك تسألني! فكانت إجابة الحكيم له: أتدري ما هي بداية الحكمة يا بني؟ بدايتها أربع قواعد إن وعيتها وعملت بها مجتمعة، فأنت سائر لها دون أن ينازعك شك في ذلك: أولا: أن يكون لك فهمك لما تسمع وتقرأ. ثانيا: أن يكون لك تحليلك لما تسمع وتقرأ ثالثا: أن يكون لك سؤالك لما تسمع وتقرأ رابعا: أن تكون لك إجابتك لما تسمع وتقرأ والقواعد الأربع هذه سورها الصدق والمنهج والمنطق. دون ذلك يا بني فأنت في واد سحيق والحكمة في واد مثله، فالبحث عن الحقيقة لا يكون إلا في هذه القواعد الأربع، أو على الأصح في هذه الملكات الأربع، ملكة الفهم وملكة التحليل، وملكة توليد السؤال، وملكة توليد الإجابة، وبعد ذلك، وهذا هو الأهم أن تختلف معي بعد أن تتعلم ذلك على قدر ما يصل بك، فهمك وتحليلك وسؤالك وإجابتك، فالحقيقة التي توصلت إليها يا بني أي «حكمتي أنا»، قد لا تكون نهاية المطاف، بل ربما كانت البداية لحكمة تأتي بعدها، لا تكون إلا باختلافك معي، دون ذلك سوف تراوح الحكمة مكانها، ثم بعد ذلك تتلاشى مع الوقت، وتختفي. حينها سأل الشاب مستغربا: هل يمكن أن تختفي حكمتك أيها الحكيم العظيم؟ نعم وبكل بساطة حينما لا أسمح أن تختلف معي، ولا أعمل بالقواعد الأربع التي ذكرتها لك. لدي سؤال أيها الحكيم؟ تفضل. لماذا ضيقت واسعا وحبست الحكمة في هذه القواعد الأربع؟ أولا أنا لم أضيق واسعا، كما اعتقدت، هذه مفاتيح للحكمة، لهذا قلت لك هي بداية الحكمة، ولم أقل منتهى الحكمة، وهناك فرق كبير جدا بين العبارتين. هل لي أن أفنّد تلك القواعد الأربع التي نعتّها أيها الحكيم بأنها بداية الحكمة؟ بكل سرور، (بدا الانشراح على وجه الحكيم) لماذا ركزت في القواعد الأربع على «فهمك» و«تحليلك» و«سؤالك» و«إجابتك»؟ جميل جدا سؤالك. أن تفهم ما يقال أو تقرأ، فهذا أمر بديهي لكل متعلم، لكن ماذا فهمت أنت مما تعلّمت، وكيف تحلّله، وبعد هل لك سؤال فيه؟، لأن فهمك وتحليلك، نتيجته السؤال الخاص بك، وبالتالي كيف تجيب عن ذلك السؤال، فإجابتك يا بني، إما هي الحكمة التي توصلت إليها، أو بداية الطريق نحوها، لكن إن توصّلت إليها (الحكمة) يجب أن تعرف أنها قد تكون بداية لحكمة تأتي بعدها، سواء لك أو لغيرك من الباحثين عنها. حينها، بدا على الشاب التأثر بكلام الحكيم، وسأله: أيها الحكيم العظيم، إن عجزت أن آتي بحكمتي أنا بعد أن طبقت القواعد الأربع التي ذكرتها، المناقضة لحكمتك أنت أو المنطلقة منها؟ بدا على وجه الحكيم السعادة من سؤال الشاب، ليجيبه بعد ذلك بثقة: إن عجزت أن تأتي بذلك، تسلّم بحكمتي بكل رحابة صدر، متى وجدت أنك عاجز عن تقديم تفسير مناقض لها، لا تكابر يا بني، لأن المكابرة من غير فهم وتحليل وسؤال وإجابة منطقية، سفسطة لا طائل منها، بل تفقدك اتزانك مع الوقت، ومصداقيتك، فحذاري ثم حذاري، أن تفعل ذلك، فلا تجادل لمجرد الجدال، لأنك في النهاية أنت باحث عن الحقيقة، وليس عن المجادلة، لهذا يجب أن تواصل فهمك، وتحليلك، وسؤالك وإجابتك، بمنطق ومنهج، حتى تأتي بالمناقض لحكمتي، أو المكمل لها، مع التنبيه بأنك قد تعود لحكمة نقضتها سابقا، وتكتشف بأنك كنت مخطئا، وتعود لتقرها كحقيقة، لأن رسالتك نحو الحقيقة منطلقة من هذا. شعر الشاب بأن حواره مع الحكيم قد وصل إلى نهايته، فوجه سؤاله الأخير: كيف أقنع الآخرين بالحقيقة التي توصلت لها؟ كانت الابتسامة على وجه الحكيم هذه المرة كبيرة، حيث أجابه قائلا: وسائل التأثير في الآخرين كثيرة قد تعرف بعضها، وتكتشف البعض الآخر في المستقبل، ولكن في ما أعتقد، كل هذا الوسائل، لا تساوي حلم وتواضع وقرب الحكيم من الجمهور، لأنها في ظني ما تجعل لقوله سحرا وتأثيرا لا يقاوم. انتهى الحوار.