القيادة تهنئ الرئيس جوزيف عون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية اللبنانية    بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ما ينفع لا ما يُعجب    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا بعد «العنزة الطائرة»؟!
نشر في اليوم يوم 25 - 09 - 2015

ما الذي يجعلنا نحن العرب نصدق كل ما يقال لنا أو نسمع عنه، وإن قال لي أحد لماذا حصرت هذه الظاهرة بالعرب دون غيرهم من الأمم؟ هل هو نوع من جلد الذات.
أقول: لا هو جلد ولا يحزنون. لأنه يا صديقي وبِتواضعي العربي "بلاد العرب أوطاني"، فلا يعنيني على أقل تقدير في هذا المقال، أن يصدق الألمان كل ما يقال لهم، فهذا شأنهم، أما أنا فهوائي الذي أتنفسه عربي مع مرتبة الشرف.
وهنا قد يقول البعض، أو الكثير من هذا البعض بكل ثقة وصوت جهور مبررا لحالة التصديق الأعمى هذه!، لأننا لسنا عقلانيين يا صديقي، شعوب عاطفية تعيش على الأسطورة وتصدقها، وهذه طبيعة سيكولوجية الجماهير أيا كان انتماؤهم.
سوف أعود إلى مسألة العاطفة والأسطورة التي تحدثت عنها أيها الصديق بعد قليل، لكن قبل ذلك، من قال لك أني أتحدث عن الجماهير العربية أيها الصديق الواثق بما يقول، حديثي عن العرب كل العرب، بجماهيرها ونخبها، ما الذي يجعلها تصدق كل ما يقال لها، على أقل تقدير في العصر الحديث منذ بزوغ نجم القومية العربية إلى إرهاصات ما سمي ب "الربيع العربي" انتهاء بأسطورة أبو بكر البغدادي، لماذا صدقنا أو قل رغبنا أن نصدق كل ذلك، فهذا لا يهم سواء صدقنا بحسن نية أم رغبنا أن نصدق على مضض أو أوهمنا أنفسنا بصدق ما نسمع، لأن النتيجة في ظني واحدة صدقت أم رغبت أن تصدق أم توهمت ذلك، فالعبرة في النهاية ذلك التصديق، هو "الإيمان" بعدها بكل ما سمعت. والمصيبة الكبرى بأنه ما زال التصديق أو الرغبة قائمة، عند الكثير من الجماهير والنخب! رغم تكشف الكثير من الحقائق، هل هي "عنزة ولو طارت"؟!.
يا لهذه "العنزة" التي أشغلناها بما لا يعنيها، وأظنها لو كانت تنطق، لقالت ألم تجدوا طائرا غيري!.
مثال العنزة وتكراره في واقعنا العربي ينبئ بأن حالة التصديق ربما وصلت إلى ما لا يعقل تصديقه، أي ما ليس له مسرح في العقل بتاتا، ومع هذا ما زال التصديق مستمرا، «عجبي!!». وهي أكبر "لماذا" ربما عرفها العرب في تاريخه، أنها تتضخم إلى درجة نعجز في كثير من الأحيان، من أن نحتويها، ونضع لها حدا عقلانيا، يجعلنا نتجاوز عجزنا في الإجابة عنها، خذ مثلا صارخا لهذا العجز، الكثير اليوم من شبابنا العربي يذهب خلف، المدعو "أبو بكر البغدادي"، وأكاد أن أجزم بأن الكثير منهم لا يعرف اسمه الحقيقي، ولم يشاهده، بل لا يعرف مستواه العلمي، ومدى قواه العقلية، وهل هو شخص حقيقي، أم أسطورة تختبئ خلفه قوى دولية تستخدمه لضرب المجتمعات العربية، ومع هذا يبايعه ويضحي بحياته في سبيله!!، هل وجدت حالة للتَصديق الأعمى كهذه، أننا تجاوزنا مرحلة "العنزة الطائرة" بأشهر ضوئية ولسان حالنا يردد مع الشاعر أحمد الوائلي:
أي سر فيما انتهينا إليه أنا والله أجهل التعليلا
بالعودة إلى مسألة العاطفة والأسطورة واللا عقلانية التي ذكرت في بداية المقال بأنها سبب تصديق الكثير من العرب لما يقال، نجدها تتسع وتتضخم ربما لما هو أكبر من العاطفة والأسطورة، وإن كانت العاطفة والأسطورة عناوين بارزة لهذه الحالة، ولكن هناك عناوين تتفرع منها، كون العاطفة والأسطورة إن تجاوزتا مداهما أنتجتا، ما يسمى بثقافة الوهم، أي أن "المجتمع" يتوهم حقيقة ليست بحقيقة. من ذلك وهم البعض، كوننا نعيش التغيير الحضاري من حولنا، حتى ونحن لا نشارك فيه، ومع هذا نظن أن التغيير سوف يأتي لنا حتما، وهذه "الحتما" لا أعرف لها تفسيرا، كيف جزمنا بها ونحن لا نعمل لها، إضافة.. نحن نخلط بين قيمة الفكرة ونبلها أحيانا، وبين واقعية تطبيقها من عدمه، لهذا تجدنا ننتهج منهجا متطرفا في تطبيق ما نؤمن به، وهو ما يجعلنا نؤمن بتفسير واحد للحقيقة، فعلى سبيل المثال البعثي لا يريد أن يصدق إلا بعثيا مثله، والناصري لا يريد أن يصدق إلا ناصريا مثله، والإسلامي المتحزب لا يريد أن يصدق إلا حزبيا مثله، وقس على ذلك، هذا التفكير العاطفي الأسطوري إن جاز القول، لا يجعل لدينا الجرأة والمقدرة على نقد ما نظنه حقيقة، ومن هنا تتكرر في كل مرة حكاية «عنزة ولو طارت».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.