تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    المركز الوطني للعمليات الأمنية يشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    لماذا دفن حسن نصر الله في مكان سري؟    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين "درع السِند 2024" في باكستان    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    لماذا تحترق الأسواق؟    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء الكشافة في خدمة ضيوف الرحمن منذ أواخر السبعينيات
قائد معسكرات الكشافة في الحج ل اليوم :

أكد قائد عام المعسكرات الكشفية للخدمة العامة في المشاعر المقدسة الدكتور صالح الحربي ان الجمعية اكتسبت خبرات تراكمية كبيرة في ادارة وقيادة معسكرات الكشافة في الحج، وانها تفتخر بقياداتها الذين يقومون بقيادة معسكراتها الفرعية. لافتاً الى ان الكشافة السعودية صُنفت كإحدى أبرز الجمعيات الوطنية حول العالم في القدرة على ادارة الحشود.
وأضاف "الحربي" ان الجمعية تنفرد بتطوير أعمالها عاما بعد عام وتساير العصر بما يطرأ عليه من تطور في الجانب التقني والتكنولوجي والحاسوبي، وتشهد الخرائط الارشادية هذا العام نقلة نوعية في ذلك الجانب. كما ان كثيرا من ادارة العمل للأفراد يدار بواسطة الباركود .. «اليوم» التقت بالحربي الذي سلط الضوء على كثير من الجوانب في هذا اللقاء:
متى كانت بداية مشاركة الكشافة في إرشاد الحجاج التائهين؟
انطلقت خدمة الكشافة للحجاج أواخر السبعينيات الهجرية بمبادرة من كشافة مكة المكرمة وجدة بأداء خدمات تطوعية في الإسعاف الخيري والمرور والصحة و المساهمة مع عدد من القطاعات التي لها علاقة بالحج في ذلك الوقت.
وفي عام 1382 ه بدأت الخدمة العامة في المشاعر المقدسة رسمياً بمشاركة 150كشافاً، بعدها ارتأت جمعية الكشافة العربية السعودية تعميم الخدمة على مستوى الجوالة لتشمل الدول العربية والإسلامية وتمت الموافقة من قبل وزير المعارف آنذاك الشيخ حسن آل الشيخ - رحمه الله - فبدأت التجمعات العربية والإسلامية تقام مرة كل عامين بداية من عام 1384ه . حيث شهد التجمع العربي الإسلامي الأول حضور 16 دولة بمشاركة 340 جوالاً، واختتمت التجمعات عام 1394 ه بمشاركة 19 دولة.
وبعد التجربة المميزة بمشاركة كشافة العالم الإسلامي في خدمة ضيوف الرحمن رغبت جمعية الكشافة في أن يختص بشرف هذه الخدمة أبناء هذه البلاد المباركة. حيث تحظى معسكرات الخدمة العامة بالدعم الكبير والمتواصل من حكومتنا الرشيدة حفظها الله.
كيف يتم الاستعداد لاستقبال الكشافة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة؟
الجمعية جهزت 8 معسكرات كشفية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سابقاً لاستقبال 4000 كشاف وجوال وقائد من مختلف قطاعات الجمعية للمشاركة في معسكرات الخدمة العامة.
مشيراً الى أن التجهيز اشتمل عل التأثيث الخاص بالمشاركين من الكشافة والجوالة وتجهيز العيادات الطبية بسيارات الإسعاف والأسرة والأجهزة الطبية والاسعافية والأدوية والمحاليل.
وكذلك التجهيزان الإداري والفني لقيادات المعسكرات ولجان المسح والإرشاد، بالإضافة إلى المصليات ومقار الأنشطة الثقافية.
لافتاً الى ان قادة المعسكرات يحرصون على تهيئة البيئة الصحية المحفزة للكشاف والجوال لأداء الواجب على أكمل صورة لتحقيق الهدف من هذه المعسكرات بتقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام لاحتساب الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.
والإسهام مع الجهات المعنية في الحج لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وغرس روح التطوع وحب العمل وخدمة الآخرين في نفوس أبنائنا الكشافين والجوالة ، وتنمية المحبة والتآلف بين أفراد الكشافة من خلال العمل في هذا المجال ، وإحساسهم بالواجب الذي يقدموه لضيوف الرحمن.
لافتاً الى أن الكشافين والجوالة والقادة موزعون على عدد من المؤسسات والجهات ذات العلاقة ومن أهمها: وزارة الحج، وأمانة العاصمة المقدسة، ووزارة الصحة، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد، ووزارة التجارة والصناعة، والبنك الإسلامي للتنمية.
ما القطاعات المشاركة التي تشرف عليها الجمعية؟ وما آلية مشاركة الكشافين في الحج ؟
القطاعات الحكومية التي تشرف عليها الجمعية تتمثل في وزارة التعليم, والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني , والرئاسة العامة لرعاية الشباب, ووزارة الشؤون الاجتماعية , والهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وفيما يخص آلية مشاركة الكشافين والجوالة فتتم عن طريق ترشيح القطاعات التي يتبع لها الكشاف والجوال من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وتتم وفق شروط حددتها الجمعية من أهمها السن، واجتياز دورات في الاسعافات الاولية والدفاع المدني ، واللياقة البدنية.
كيف يتم التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج ؟
تقوم الجمعية بمخاطبة قطاعاتها ومنحها العدد المخصص لها بالترشيح وفق آلية معينة أهمها نسبة عدد الكشافين والجوالة في كل قطاع.
ما أبرز معوقات مشاركتكم في الحج؟
ولله الحمد لا توجد أية معوقات، والجمعية اكتسبت خبرات تراكمية كبيرة في ادارة وقيادة مثل تلك المعسكرات، وتفتخر بقياداتها الذين هم من يقوم بقيادة معسكراتها الفرعية، وصنفت الكشافة السعودية كإحدى أبرز الجمعيات الوطنية حول العالم في القدرة على ادارة الحشود.
لديكم كل عام تجربة أو فكرة جديدة يتم تطبيقها في الحج .. ما الجديد هذا العام ؟
تنفرد الجمعية - ولله الحمد - بتطوير أعمالها عاما بعد عام وتساير العصر بما يطرأ عليه من تطور في الجانب التقني والتكنولوجي والحاسوبي.
وستشهد الخرائط الارشادية هذا العام نقلة نوعية في ذلك الجانب، كما ان كثيرا من ادارة العمل للأفراد يدار بواسطة الباركود.
كثير من مؤسسات الطوافة انتهج وجود مرشدين للحجاج التائهين التابعين لهم, هل يؤثر ذلك على عملكم ؟
أبداً لا يؤثر والارشاد في مؤسسات الطوافة يختلف عن الارشاد في المعسكرات الكشفية التي تهتم بالجانب التربوي، وغرس كثير من القيم، وتعزيز بعض الجوانب لدى منسوبي تلك المعسكرات.
كشافة المنطقة الشرقية تشارك في العديد من القطاعات , كيف تقيمون مشاركتهم ؟ وهل يوجد تمثيل لكافة محافظات الشرقية؟
تقوم الرئاسة العامة لرعاية الشباب مشكورة - وهي أحد قطاعات الجمعية - بإقامة معسكر يخدم الحجاج القادمين من بعض دول الخليج العربية ومشاركتهم مميزة ويؤدون الخدمة كما يجب ان تكون. أما بخصوص كشافة المنطقة الشرقية فهم مشهود لهم بالعمل الكشفي المميز الكشفي منذ القدم منذ وجدت أرامكو بالظهران بعد اكتشاف البترول, اضافة الى ان كافة مناطق ومحافظات المملكة مميزة بقياداتهم وتنافسها لخدمة ضيوف الرحمن.
كيف يتم التعامل مع الاطفال والنساء وكبار السن التائهين في الحج؟
بالنسبة للأطفال تم إسناد مهمتهم منذ خمس سنوات للمرشدات، وتقوم الجمعية برفع صورهم وما يتوافر لديها من معلومات على موقعها الالكتروني.
أما كبار السن والنساء فالجمعية بالتعاون مع وزارة الحج تقوم بدورها كما ينبغي مع الحجاج بمختلف أعمارهم وجنسهم.
كيف تتم مراعاة الكشافة المشاركين في خدمة ضيوف الرحمن صحياً ؟
الجمعية جهزت 8 عيادات طبية في مكة المكرمة ومشعري منى وعرفات، لتقديم الخدمة العلاجية والوقائية والتوعوية ل «4000» كشاف وجوال وقائد يعملون في معسكرات الخدمة التي تقيمها الجمعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
مشيراً الى أن العيادات الموجود ة في المعسكرات تهدف إلى تعزيز صحة العاملين في معسكرات الخدمة العامة بالحج من قادة وجوالة وكشافة وعمال.
حيث تقدم لهم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية الشاملة للمحافظة على صحتهم وتقديم الخدمات الوقائية والتوعوية لهم للارتقاء بالجوانب السلوكية. لافتاً الى ان الكوادر الطبية المؤهلة تعمل على مراقبة بيئة المعسكرات والتغذية والمياه فيها، حيث تقدم وفق جدول زمني محدد برامج توعوية تهتم بتنمية المعرفة الصحية لمنسوبي كل معسكر وتغيير سلوكهم إلى السلوك الصحي السليم للمحافظة على صحتهم ووقايتهم من الأمراض. مشيراً إلى أنه يتم عبر اللجنة الطبية إقامة دورات تدريبية والتدريب على تقديم خدمة الإسعافات الأولية والوقاية من ضربات الشمس والتغذية الصحية المناسبة والنظافة العامة والشخصية.
ما دور الكشافة مع وزارة الصحة ؟
تم تخصيص 400 كشاف لمساندة وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة بنظيم دخول الحجاج والمراجعين وتوجيههم إلى العيادات والمختبرات الطبية والصيدلية وإرشادهم إلى وجهاتهم بعد مغادرتهم المستشفى.
مشيراً الى أن الفرق الكشفية تم تدريبها للتعامل مع الحجاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بهدف تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بالتعاون مع وزارة الصحة.
حيث يتم توزيع الكشافين بشكل منظم داخل العيادات وتوزيعهم على فترات لتغطية العمل المستمر في موسم الحج.
كيف ترى تجربة الكشافة في رمضان , وأعداد المشاركين ؟
تجربة الكشافة في رمضان بخدمة المعتمرين بمكة المكرمة والزوار بالمدينة المنورة امتداد لما تقدمه الكشافة السعودية من جهود لخدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف خلال موسم الحج وهو حصيلة تعاون وجهود مشتركة بين الجمعية وقطاعاتها وشركائها من بعض الجهات الحكومية ويعد ضمن أولويات الخطة الإستراتيجية المطورة للجمعية بهدف تقديم خدمة نوعية للمعتمرين والزوار والصائمين تحقيقا لتطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - في توفير كل سبل الراحة لهم.
وتأكيداً لروح العمل التطوعي والانتماء الوطني لدى الكشافة والجوالة والقادة الكشفيين، بالإضافة إلى إظهار الصورة المشرقة لأبناء هذا الوطن وإبراز الدور التربوي للحركة الكشفية.
والدور الذي يقومون به يأتي كجزء من منظومة البرامج والفعاليات لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجمعية لبناء عالم أفضل من خلال مجموعة قيم تعتمد على مبادئ وقانون الكشافة. وتشارك الجمعية بأكثر من 1000 كشاف على فترتين طوال الشهر بمكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يعتمدون على أنفسهم كأفراد لهم دور بناء في خدمة وتنمية المجتمع ولتحقيق التنمية الشاملة للمنتمين للكشفية وتطوير قدراتهم لتحقيق رؤية الخطة من أن تصبح الحركة الكشفية بيئة جاذبة ورائدة تستوعب طاقات الشباب وتلبي احتياجاتهم الفكرية والنفسية وتوجه قدراتهم لخدمة المجتمع وتسهم في تنميته بفكر راشد ومتطور يستوعب متغيرات العصر ومتطلباته مع المحافظة على أصالته والانتماء له.
مراسل «اليوم» يتحدث لقائد الكشافة في الحج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.