يحب الناس أن يستمعوا لمروجي التفاؤل في المجتمع، وحتى في أشد الحالات ضيقا يرغب الناس بذلك، بل ربما كلما ضاقت الحال أكثر كان الحديث عن التفاؤل مرغوبا أكثر. قرأت قبل زمن عن برنامج في إحدى القنوات الهندية يلقى رواجا كبيرا، هذا البرنامج يقوم على أساس الأمنيات، يخرج ضيف من الفقراء ويتحدث عن أمنياته بامتلاك قصر وبيت وخدم وسيارات فارهة وأرصدة في البنك، ويدخل في التفاصيل.. وكان الكلام عن حجم الشعبية الهائلة للبرنامج، رغم أنه حلم، لكن الناس تود أن تشارك وتستمع. ليست المشكلة في التفاؤل نفسه، الإشكالية في قدر هذا التفاؤل أو في الإفراط فيه، حتى تصطبغ الحياة باللون الوردي والسلام العالمي والداخلي والخارجي، ويعيش الناس في ود وسلام. ويتم التركيز كثيرا على حالات النجاح الاستثنائية في مجال التجارة والفن والسياسة، الذين لاقوا الشهرة والمجد في فترة ما من حياتهم. يتجنب الناس الحديث عن حجم المعاناة التي يلقاها الناس في حياتهم، أعني كل تلك الصعوبات والآلام والآثار النفسية المصاحبة للأحداث والمرافقة لهم حتى بعد زوال الحدث، لا يودون الالتفات إلا إلى لحظة التقاطة الكاميرا لهم وهم على خشبة المسرح يحملون الدروع، وصورهم تملأ الصحف، ولقاءات الفضائيات تتابع. هذه اللحظة هي التي تُخلّد ولا يود خطباء وكتّاب التفاؤل الحديث عن المعاناة التي ما زالت باقية في النفس البشرية بحكم تجربتها السابقة. يتحدث الناس عن قصة يوسف عليه السلام، يقفون كثيرا عند رفعه أبويه على العرش وسجود إخوته له، بينما لا يتم الالتفات كثيرا إلى حال يعقوب عليه السلام حين فقد ابنه وهو لا يدري أحي هو أم ميت، وفقد الآخر بعد عدة سنوات، وكيف أن عينيه ابيضت من شدة الحزن، وهو تعبير عن معاناة استمرت زمنا ليس بالقصير ولا باليسير. وحتى حين رفعه ابنه على العرش فإن تلك السنوات لم تختف ولم تتلاش. ستبقى سيرة يعقوب وتجربته التي يجب أن تروى، وحتى حين يلاقي الأب ابنه المفقود، فإن ألم الفقد لا يُمحى. لم ينزل الوحي على النبي - صلى الله عليه وسلم - سلسا ولا لينا، عاد إلى أمّنا خديجة - رضي الله عنها - يقول زملوني ودثروني، وفي حديث القرآن عن يحي عليه السلام قال {خذ الكتاب بقوة}، لم يجعل القرآن الحياة هينة ولا سهلة، ولم تكن خاتمة كل القصص كخاتمة يوسف، بل كان منها ما هو مثل أصحاب الأخدود في سورة البروج. المعاناة هي تجربة نفسية بعد أحداث تقع للفرد، ولا معنى للمعاناة إن كانت بقصد فذلك نوع من السادية، ولكن من طبيعة الحياة أنها إن أمهلت الفرد فإنها لا تمهله العمر كله، في الغالب على الأقل، ولا شك أن معاناة الناس تتفاوت، وقدراتهم النفسية كذلك. قد يرى بعضنا المعاناة نوعا من السلبية، فحتى تمضي في حياتك يجب عليك أن تتخلص منها، وأن تعيد قراءة تاريخك بطريقة مختلفة، هكذا على الأقل يقول كثير ممن يدعي تدريب الناس على الحياة. وقد تُبتذل المعاناة على يد كثير ممن يكتب آخر الليل كنوع من التسلية في مواقع التواصل الاجتماعي، متكئا على أريكته يتحدث عن لا جدوى الحياة. وهو ابتذال حقيقي لهذا المعنى الجليل في حياتنا. في اعتقادي أن من أهم من أعاد الاعتبار لمعنى المعاناة هو ديستويوفسكي، في رواياته والتي من أهمها الجريمة والعقاب، يريك كيف أن المعاناة هي تجربتك التي يجب عليك ألا تتخلى عنها، إنها شعورك المقدس، وسيرتك الذاتية، كيف تسمح للناس أن يقنعوك بتزوير شعورك وتجربتك بحجة إعادتك إلى الحياة، فلتعد إلى الحياة مع مخزونك الحقيقي لا المزيف، ومع مواجهة ما تشعر منه وليس من خلال الفرار منه. فنحن لسنا سوى تجاربنا.