حننْتَ إلى ريَّا ونفسكَ باعدتْ مزارَكَ من ريَّا وشَعْباكما معَا بكتْ عينيَ اليُسرَى فلمَّا زجرتُها عن الجهلِ بعد الحلْمِ أسبَلَتا معَا بعضٌ من قصيدة خالدة لأحد شعراء العصر الأموي ويُدعى الصمَّة القشيري، وكان يعشق محبوبته العامرية وابنة عمه (رَيَّا)، فخطبها إلى أبيها، فأبى أن يزوجه إياها، وذلك بسبب بعض المشاكل في مراسم الزواج، حيث كان أبو العامرية يريد 100 ناقة حمراء مهراً لابنته، بينما كان أخوه أبو الصمة يريدها ب50 ناقة فقط، وازدادت المشاكل، وزاد عناد أبو الصمة حتى أوصل العدد إلى 99 ناقة فرفضها أبو العامرية، مما أحزن الصمة حزناً شديداً، وزوجه أهله امرأة يقال لها جبرة بنت وحشي فأقام معها مدة يسيرة، ثم رحل إلى الشام مُغاضباً قومه وخلَّف زوجته عندهم، وأخذ يقول شعراً في العامرية، ويُقال إنه خرج مع المسلمين في غزوة الديلم بطبرستان، واستشهد فيها. لطالما كنتُ أرى في انهمار الدموع راحة قد تُشاركني فيها غالبية الإناث، إن لم يكن كلهن، وقد أثبت العلماء اليوم أن للدموع فائدة كبيرة في زيادة قدرة الإنسان على احتمال ضغوط الحياة والمواقف المؤلمة، حيث يُفرز الجسم مواد كيميائية ضارة تُساهم الدموع في التخلص منها، بل وتزيد ضربات القلب، مما يعتبر تمريناً مفيداً للحجاب الحاجز، وعضلات الصدر والكتفين، وقال العلماء: إنه وبمجرد انتهاء نوبة البكاء تعود ضربات القلب إلى سرعتها الطبيعية وتسترخي العضلات، ويتسلل إلى الإنسان شعورٌ غريب بالراحة يساعده على النظر إلى الهموم التي أبكته نظرةً أكثر وضوحاً وموضوعية، وبالتالي - من وجهة نظري - يصبح أكثر قدرة على معالجة الأمر وطرح الحلول المناسبة. وللحارث المخزومي في ذلك: سأبكي وما لي غير عيني مُعول عليك وما لي غير حبك من جُرم لعل انسكاب الدمع أن يُذهب الأسى ويشفى مما في الفؤاد من سُقمِ وفي المجتمع الشرقي يعتبر البكاء من سمات الأطفال والنساء، ويعد أمراً معيباً في حال حدوثه أمام الآخرين، وخصوصاً لدى الرجال، ولا يُستثنى من ذلك حالة وفاة القريب أو العزيز، فيما يرى علماء النفس أن البكاء ظاهرة مفيدة للصحة النفسية، ولا ينبغي كبح الدموع عند الحاجة - لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء -، فالدموع عبارة عن إفرازات طبيعية من الغدة الدمعية تقوم بتنظيف وتليين العينين، إضافة إلى أنها نتاج الانفعالات العاطفية الشديدة كالحزن والخوف والرعب والضحك والابتهاج، بل قد نذرف الدموع نتيجة عمليات فيزيولوجية معينة مثل الألم والتثاؤب والحساسية والتهيج الموضعي وأمراض أخرى معروفة لدى الأطباء. ولنتذكر أن أعظم الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه بكى عند وفاة ابنه إبراهيم، وقال عليه السلام في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: (إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون) رواه البخاري وروى مسلم بعضه، وبذلك يتضح لنا أن الدموع ليست عيبا في حق الرجل ولا تعبر عن ضعفه، بل إن كبت الدموع قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية مثل: زيادة حدة التوتر والضغط والإجهاد، مع الإصابة ببعض الأعراض كالصداع مثلا. ولعنترة: كيف السُّلوُّ وما سمعتُ حمائماً يَنْدُبْنَ إلاّ كُنْتُ أوَّلَ منْشِدِ ولقدْ حبستُ الدَّمع لا بخلاً بهِ يوْم الوداعِ على رُسوم المَعهَدِ وسألتُ طير الدَّوح كم مثلي شجا بأنينهِ وحنينهِ المتردّد قبل الوداع: سألتني : ما أعجب ما تابعته هذا الأسبوع؟ فقلت : ردود الأفعال المتناقضة حول قرار وزير التعليم عزام الدخيل بمنح مدراء التعليم في المناطق صلاحية افتتاح فصول لتحفيظ القرآن الكريم في مدارس التعليم العام، ولا أدري أي تشاؤم يملكه البعض، وأي نظارة سوداء تلك التي يرتدونها طيلة أيامهم؟! أليس من حق الطالب الراغب في حفظ كتاب الله تعالى أن يتلقى التعليم الذي يستحقه في أقرب مدرسة كحال بقية الطلبة؟! وما الذي يمنع ذلك طالما أنه أمرٌ في متناول الأيدي؟! وأقول لمعالي وزير التعليم كما قال الأصمعي: النُّصح أرخصُ مَاَ بَاعَ الرِّجالُ فَلا تَرْدُد على نَاصِحٍ نُصْحَاً ولا تَلُمِ إنَّ النَّصَائحَ لا تَخْفَى مَنَاهِجُها على الرِّجالِ ذوي الألبّابِ والفِهْمِ