الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حروفيات الموسى.. «الله أكبر».. رسالة فكرية تَترك بصمتها بالذّاكرة
نشر في اليوم يوم 01 - 08 - 2015

التحليل التأملي للتجربة الفنية يقود الفكر باستمرار للانطلاق نحو الداخل، لعالم جديد من الانسجام والفرح والحرية المتجددة باستمرارية التأمل، فتبدأ الحركة الإيقاعية للفكر ذهابا وإيابا لرحلة استكشافية لتجربة محسوسة انعكست عليها حالات من الوعي والإدراك الجمالي، والتأمل يقودنا أيضا للبحث عن الحياة الروحية والتي يكشف عنها (الحرف العربي)، فنلتقي الهدوء والاطمئنان وهي دعوة للفرح الروحي عندما يأتي الحرف بتوليفاته المختلفة وأسراره الكامنة وقيمه الجمالية، فيصبح للتأمل مضامين فكرية ثقافية متجددة وسنستمع لصوت كل حرف ونتخاطب مع كل كلمة.
وفي ساحة التشكيل السعودي يأتي الحرف بنصوصه الجذابة حاملا معه أحاسيس إيمانية لتسبيحات دينية فيغمرك الخشوع في عالم روحاني تتناغم نصوصه بانتظام على إيقاع الانتظار لصوت الحياة والنشاط والتقرب لله، لصوت يسمعه الوجدان فتردد (الله أكبر) الاسم الذي اختاره الفنان ناصر الموسى رائد الحروفية السعودية، ليكون عنوانا لمعرضه الخامس عشر بصالة نسما آرت للفنون الجميلة بجدة، والذي اشتمل على 80 عملا تشكيليا بمقاسات مختلفة ينتمي للحروفية العربية.
ويعتمد الموسى على الحرف واللون لأعمال مشحونة بطاقة تعبيرية تشكل في معظم لوحاته كلمة (الله أكبر)، يقدم من خلالها رسالة فكرية نستشعر عظمة الدين الإسلامي وعظمة الخالق والتفكر في كل ما يحيط بنا من آيات.. تتكرر حروف الموسى مرات عديدة كنسيج متشابك مرن يسمو بأنفسنا لعوالم روحانية وإيمانية يتجاوز قيمتها اللغوية، لينقل لنا قيمتها الجمالية وثراءها الفكري ومكانتها في الفنون الإسلامية وإمكاناتها التشكيلية التي لا تتوفر في أي لغة من اللغات.
وتأتي حروف الموسى بهيكلة متجددة مرنة بسيطة متماسكة فتارة سميكة وأخرى دقيقة محاطة بعلامات التشكيل (الكسر والفتح والضم والشدة والسكون) كحلي تزيينية لها خصائصها الجمالية والوظيفية من ضبط الكلمة وقراءتها للوصول لصوت الحرف ونغمته التي تحرك مخيلة المتذوق، فيتجلّى المعنى والجمال المتدرج من الهمس للنداء الصارخ، فيظهر كل حرف بتجلياته اللغوية وامتداده الصوتي فتنتظم حروفه بوعي تخيلي فيحضر الألف واللام والهاء تجتمع لتشكل كلمة (الله أكبر) داخل سلم صوتي ترتقي عليه فتكبّر ويتردد صداها في كل مكان وفي كل زاوية، ينقل خصائصها الجمالية نسمعها ونتفكر في معناها العظيم المتجدد وفي انتقالاتها المختلفة، (الله أكبر) بها كانت تفتح بلاد المسلمين، وبها يرتفع الأذان للإعلان عن أوقات الصلاة في مشارق الأرض ومغاربها مرات عديدة لإيصال رسالة الإسلام وليعم الأمان، وبها تفتتح الصلاة أعظم شعيرة من شعائر الدين، (الله أكبر) اسم له إيقاعاته الزمنية والصوتية التي تشعرنا دائماً بالرضا والسعادة.
يميل الموسى إلى لحظات ملونة بقيم مختلفة من الأصفر المشع والذهبي والأزرق البحري والأخضر العشبي فتحضر الدرجات اللونية متداخلة بانسجام مع لحظات ضوئية تحمل الشعور بالأمل وتطرد الكآبة، وليمنح لوحته قيما زمنية للإحساس بقيمة الوقت فتمر نصوصه بلحظات زمنية فتظهر جلية واضحة بإطار جمالي مقروء، وفي جانب آخر تسير حروفه بمنعطفات جديدة وتنصهر في منظومته اللونية التي يختزل عليها جغرافية المكان كفضاء تاريخي وثقافي يستحضر مناخاته اللونية بمسارات متعددة لضربات فرشاته التي يمنحها المرور المتكرر على قطع ملمسية، لإضافة تقنيات متنوعة ومتعة جمالية، ثم لا تلبث حروفه أن تتنفس من جديد ليمنحها قيمة الديمومة والحركة، (الله أكبر) لها قيمتها الجوهرية التي تترك بصمتها في الذاكرة (الله أكبر) هي بداية ليوم جديد وبداية للحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.