ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    235 جهة حكومية تستعرض أبعاد ثروة البيانات وحوكمتها والاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني ‬    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من ضيق الأيديولوجيا إلى صندوق الإنسانية
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2015

في لحظة ما يستطيع المرء أن يرى سلطة الثقافة السائدة عليه، يستطيع أن يرى قوة الأيديولوجيا على تفكيره وآرائه وتصرفاته وربما حتى على علاقاته واختياراته في الحياة. وحين يرى ذلك ويقرر أن يتمرد على هذه الأيديولوجيا الضيقة التي منعته من الانطلاق والتحرر يتجه نحو رحابة الفكر الإنساني بكل اتساعه، لقد كان مقيدا في السابق ومكبلا، ولا يرى أبعد من أنفه، ويتساءل كيف لم يبصر هذا الضيق الفكري الذي كان يرزح تحت أسره.
سيقرر أنه بدلا من تلقي أفكاره وقيمه ومبادئه من جهة ما عليه أن يحكّم عقله، فنحن بشر نستمد قوتنا من عقلنا، لقد استطاعت البشرية أن تصل إلى ما وصلت إليه حين تحررت من قيود السلطات السابقة، أليس التنوير هو التحرر من كل سلطة على العقل، والاعتماد على العقل والعقل وحده في الوصول إلى المعرفة. إننا قادرون على التطور والالتزام بالقيم متى ما كنا صادقين مع ذواتنا، ومتى ما كان بحثنا عقليا معرفيا جادا بعيدا عن أي سلطة تقع على عاتقنا، نعم يجب أن نتحرر.. هكذا يحدث المرء نفسه حين يقرر أن يكسر قيود الأيديولوجيا والأفكار الشمولية.
هناك على الطرف الآخر الغرب الذي يدعو إلى العقلانية، والذي كسر قيود السلطات الدينية والاجتماعية وترك الطريق معبدا للعقل البشري أن يسير، والذي يطرح نفسه كممثل عن الإنسانية الرحبة، إنه يزعم ذلك على الأقل. حسنا، لنتناول قضية حادثة لنرى مدى صدق هذه الدعوى، أعني رحابة الفكر الإنساني وقدرة العقل البشري أن يصل إلى المعرفة دون قيود.
قبل أقل من شهر أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية حكما يقضي بمنح الحق للمثليين جنسيا بالزواج في كافة الولايات المتحدة، وصف الرئيس الأمريكي هذا القرار بأنه: «انتصار لأمريكا.. وانتصار للحب». إن الأمر يبدو وكأنه انتصار للحرية الإنسانية والعقل البشري على ضيق التخلف الفكري الذي ساد لقرون طويلة.
لنلق نظرة على ما حدث في العصر الحديث، لقد كان الطب النفسي يعدّ الميول الجنسية المثلية مرضا، لكن ذلك تطور قبل عدة عقود في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسي DSM الذي تصدره الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين إلى وصفه بالاضطراب النفسي، حتى تطور إلى ميل جنسي ترفضه الأنا، حتى اختفى تماما من الدليل. وهناك جدل حول حدوث هذا التطور حيث انه خضع للصراعات الاجتماعية والسياسية أكثر من خضوعه للبحث العلمي المجرد. حدث هذا في العقود الأربعة الأخيرة، لكن قبلها وفي نهاية القرن التاسع عشر حدثت تغييرات هامة جديرة بالتأمل، فبالرغم من أن اللواط وُجد في التاريخ البشري إلا أنه لم يعط هوية إلا في نهاية القرن التاسع عشر، لم يعد هؤلاء لهم ميول جنسي لكنهم أصبحوا (مثليين)، أصبحت المثلية هوية، وبالتالي يتم تمييز أصحابها ويُجعلون بمقابل هويات أخرى. إضافة إلى أن الطب النفسي ازداد نفوذه وسلطته بل أصبح الأطباء النفسيون هم القادرون على توصيف الممارسة الجنسية الصحية.
هذه التحولات التاريخية -والتي هي تحولات في السلطة في واقع الأمر-، في توصيف الميل الجنسي المثلي، إضافة إلى سلطة الطب النفسي في توصيف الممارسة الجنسية الصحيحة بات سلطة ناعمة على العقل البشري ليس باستطاعة ذلك الذي قرر التخلص من الأيديولوجيا الضيقة أن يلاحظها، إنه لا يرى أبدا هذا الكم من السلطات وكل تلك الصراعات الاجتماعية والسياسية التي تقف خلف الموضوع، إنه يقرر وبكل بساطة بعد تراكم طويل من السلطة الناعمة بأن العقل البشري الحر يسير بهذا الاتجاه، تماما كما قال أوباما: «وانتصر الحب».
أضف إلى ذلك اتجاه السينما الناعم والمكثّف في تطبيع هذا الميل الجنسي المثلي، إن كمّ الأفلام السينمائية الذي يصور المثليين بأنهم الأطهر والأنقى والأكثر صدقا مع الذات، وأنهم الطبيعيون، وأنهم الذين عانوا الأمرين عبر التاريخ، يشكل سلطة ناعمة من الصعب تمييز أثرها، ففي مسلسل House of Cards وفي موسمه الأخير بالذات يسلط الضور بشكل أوضح على المثلية، فيظهر المناضل الحقوقي الصادق والمنسجم مع ذاته والبعيد عن المصالح الشخصية مثليا، ويظهر الكاتب الروائي الصادق كذلك، وأيضا يظهر الرئيس الأمريكي نفسه هكذا، وتتجه غيرة زوجته إلى عشيقه الروائي بدلا من أن تتجه غيرتها إلى امرأة مثلها. ثمة أعمال سينمائية أخرى كثيرة تستحق أن يكتب عن التوجه المثلي الواضح فيها مثل: The Imitation Game و Black Swan و The Perks of Being a Wallflower إنه بعد كل هذه السلطات يأتي ليقرر أنه خرج من ضيق الأيديولوجيا إلى الإنسانية، لقد خرج فعلا لكنه دخل في صندوق الإنسانية، إنه صندوق شفاف لا يمكن له أن يرى حواجزه، وهو لا يرتطم بها لأنه لا يرغب بذلك، لقد هيأوه منذ زمن حتى يختار أن يدور ضمن أطر هذا الصندوق، ويظن نفسه سابحا في الفضاء.
* أكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.