أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    الطائرة الإغاثية ال20 تغادر الرياض ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة الشعب اللبناني    سعود بن جلوي يشرف زواج النفيعي والماجد    "منشآت" و "كاوست" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم وتمكين رواد الأعمال    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتر أم مفترى عليه؟!
ناصر القصبي
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2015

من يقرأ الصورة الفنية على أنها ذات أبعاد متعددة هو من يستطيع أن يحكم على الفن، إضافة يجب أن نبتعد عن الصورة الأحادية بأن الفن كله سيء، وحديثي هنا للمجتمع السعودي بالخصوص، كون الحركة الفنية لديه من مسرح ودراما وغيرها من الفنون، حركة حديثة إن قيست بالتجربة الفنية في بعض الدول العربية كمصر وسوريا على سبيل المثال، فمجتمعنا في الغالب لا يزال تحكمه النظرة التقليدية للفن، وبالخصوص الدراما السعودية وما يرتبط بها . وإن كان هناك جيل على امتداد العشرين سنة الماضية بدأ ميال لكسر هذه النظرة التقليدية وتقبل الجرأة المطروحة في المسلسل الشهير طاش ما طاش، ولكن قوة النظرة التقليدية وما تحمله من خطاب حاضر في وسائل الإعلام المحلية جعل من هذه النظرة تبدو وكأنها هي الحاكمة على الدراما السعودية، إما سلبا أو إيجابا، كون التيار الذي يتزعم بالعادة هذه الحملة حاضرا بخطابه في المنبر المحلي، ولهذا بدأ أشبه بالشريط السينمائي الذي يتكرر في كل سنة من شهر رمضان، وعلى امتداد أكثر من عشرين سنة، في السابق كان مع مسلسل "طاش ما طاش" واليوم مع مسلسل «سيلفي» وبطله ناصر القصبي المفتري على بعض ثوابت المجتمع كما يصوره التيار المناهض للقصبي، ولكن قبل الحكم على القصبي في تجربته التي امتدت لأكثر من عشرين سنة، إن كان مفتريا على مجتمعه من عدمه؟ يجب أن نطرح السؤال من جانب آخر، هل التيار المناهض له مفتر على القصبي؟، أي بمعنى آخر هل النقد الموجه له، قراءة متجردة أم قراءة تسقط عليه في الغالب حكم جاهز بعيدا عن الرسالة التي هدف إلى إيصالها الفنان، أي هي نظرة لا ترى للدراما ربما أي دور هادف وبناء للمجتمع، بل ترى العكس هو الصحيح، ومن هنا كان لمسلسل "سيلفي" نصيبه من الهجوم وبالخصوص حلقاته الأولى وتحديدا الحلقة التي كانت بعنوان "دنفسه" التي تحكي قصة شخص متطفل على الفن، ولا يمتلك أي مقومات للغناء، ودافعه لدخول هذا المجال هو حب الشهرة والبحث عن الأضواء، ليكتشف في النهاية فشله، ولم يجد بعد ذلك مجالا إلا أن يلبس لباس المتدين بحثا عن الأضواء والشهرة، ومن يشاهد المشهد الأخير من الحلقة يكتشف أن الرجل كان غرضه هو الشهرة ليس إلا، وبالتالي لم يكن الهدف منها في ظني هي الإساءة لدين أو المتدينين، ومن هنا كان النقد في رأيي مبنيا على سوء ظن وقراءة مجانبة للصواب. لماذا، لأن القصبي خلال العشرين سنة الماضية كان يقدم سواء في مسلسل "طاش ما طاش" مع زميله السدحان وبعد ذلك في مسلسل "سيلفي" الكثير من قضايا المجتمع السعودي والخليجي بل حتى العربي، مع نسبة مشاهدة وقبول عالية جدا من كافة شرائح المجتمع، فلو كان يسيء أو يفتري على مجتمعه لكانت حملة الهجوم والمقاطعة عليه كبيرة، وربما لم يكن يستمر "طاش ما طاش" بوهجه كل هذه السنوات التي قاربت العشرين عاما، بل ما زالت إعادة حلقات "طاش ما طاش" بعد توقفه، تحظى بمتابعة كبيرة من الأسرة السعودية تحديدا. والسؤال الذي يجب أن يطرح بقوة لماذا نجح القصبي في أن يدخل غالبية البيوت السعودية، ناهيك عن الخليجية والعربية، ويحقق أعلى نسبة مشاهدة ربما في تاريخ الدراما السعودية. الإجابة على هذا السؤال في ظني هي من تفتح آفاق النقد العلمي والفني الذي يخدم الدراما السعودية والمجتمع الذي تابع القصبي على امتداد العشرين عاما، أي نحن بحاجة لمن يقدم نقدا يخدم الدراما السعودية التي توهجت مع القصبي وزميلة السدحان، لا لمن يلغي هذه التجربة التي باتت تشكل رقما في مسيرة الدراما العربية.
* كاتب و إعلامي

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.