منذ أيام معدودات هل علينا شهر رمضان شهر الخير والبركات والرحمات والتسامح والاحسان وصلة الأرحام ومضاعفة العبادة والأجور، قال الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ، هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ، فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ، وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ، فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ، يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ، وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ، وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). وبرغم فرحنا لإطلالة شهر رمضان إلا أننا نشعر بشيء من الحزن والأسى لنهم الناس في الشراء، في هذا الشهر، وتهافتهم تهافت الفراش على شراء كل شيء، والذي يعزز مأساة جريمة الإسراف والتبذير في شهر رمضان بالذات، حيث تصرف فيه من ميزانية الأسرة ما يفوق مصروفات الأسرة في ثلاثة أشهر وما ذلك الا لأن الإنسان صائم، وشعوره بالجوع يجعله يشعر برغبة مضاعفة بالجوع وكأنه سيلتهم الدنيا بأسرها. الإسراف والتبذير مرض نفسي اجتماعي وهو ابتلاء تسلط على المجتمعات والمسلمة بالذات ومجتمع دول الخليج بالأخص، وكأن دينهم يأمرهم ويحثهم عليه، في حين أن الدين الاسلامي يشجع على الاقتصاد في كل شيء تحسبا للظروف ومنعا للهدر الذي لا يستفيد منه أحد. في الماضي القريب وقبل الطفرة كانت مخلفات البيوت والمزارع والمصانع، لا تكاد تذكر او تسبب عبئا على الدولة والمجتمع بل يستفيد منها كثير من الناس الفقراء، فكل شيء مهما قل او كثر ومهما كانت مادته، يستفاد منه حتى رمقه الأخير وحتى لا يبقى منه ما يؤذي احدا. في عصرنا الحالي معظم مخلفات المنازل كلها طعام وطعام جيد أيضا صالح للاستعمال الآدمي، ولذلك فلا تستغرب حين ترى من يفتش في براميل النفايات المنزلية في أوقات معينة كبعد المغرب مثلا وحتى بعد السحور، ليجد ما يسد رمقه مما لذ وطاب من الأطعمة الرمضانية الشهيرة والتي اعتاد على طبخها في رمضان وإن لم تؤكل. وبعد أن زاد الخير على منطقة الخليج وكما قال تعالى: (كلا إن الإنسان ليطغى، أن رآه استغنى) حدث الطغيان ومنه جعل شهر مضان شهرا لإقامة الحفلات، ومنها حفلات (القرقاعون) التي تقام في منتصف الشهر الكريم، وغيرها من الحفلات التي تسمى رمضانية ويقتنى لها الغالي والنفيس لتتم بشكل يرضي أصحاب المناسبة التي ما أنزل الله بها من سلطان الا انها احتفالات شعبية لإرضاء النفس واتباع هواها والركض وراء الشهوات وما شابهها والتقليد الأعمى فقط. ومن مظاهر الاسراف والتبذير تخصيص أوانٍ لشهر رمضان وملابس شعبية، وأثاث رمضاني معين أيضا وكلها غالية الثمن ولا تستخدم في غيره من الشهور، وتندرج تحت بند (يستانسون) وهنا الكارثة، حيث من لا يستطيع اقتناء مثل هذه الزينات والأواني والملابس والأثاث سوف يضطر لاقتنائها لإرضاء شهوة النفس وكسر حاجز العجز الذي يحسه في نفسه وتقليد وركوب موجة الشراء، برغم عدم استطاعته، وهذا كله بسبب الكبر وغيره من أمراض النفس التي لا يعلمها إلا الله فقط. هنا يأتي دور العقلاء في المجتمع وخاصة الأثرياء لإرشاد الناس وتنويرهم لما فيه خير البلاد والعباد، لكون العقلاء والأثرياء، هم القدوة التي من المفترض أن تضرب مثلا في الاقتصاد وحفظ النعم ومراعاة المحتاجين من الناس وكسب ثقتهم، لكونهم الأنموذج الذي يحتذى به لفعل الخير كله وصب الثراء في قنوات تجلب الرفاهية، وتقلل خطر التبذير على المجتمع الذي يشكو معظم افراده من الديون بسبب التقليد وحب المظاهر والركض غير المرشد وراء التقليد. كل رمضان والمجتمعات الاسلامية بخير وعافية، وزيادة خير، وتواصل، والأمة الإسلامية جمعاء أفضل من ذي قبل، والحمد لله رب العالمين والمتصرف بهم، والهادي إلى سواء السبيل. اللهم ألهم المجتمعات الخير والحب ووفقها للسلام سبحانك ربنا وإليك المصير. مهتمة بالشأن الاجتماعي