قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فكرة تصنعها ثقافة
الصور النمطية بين الواقع والتصورات
نشر في اليوم يوم 21 - 06 - 2015

في أذهان الكثير منا بالتأكيد صور نمطية عن أناس وأشياء وحالات متخيلة، وبلدان وحتى أوضاع مهنية لما يجهله المرء، أو يسمع به من بعيد دون تيقن من تلك التصورات الشائعة عن أي من هؤلاء الناس أو البلدان والأشياء. فما هي الصورة النمطية، وكيف تصنعها الثقافات أو الأساطير الشائعة.
الصورة النمطية هي الفكرة التي تصنعها ثقافة عن شيء محدد أو ثقافة أخرى، أو بلد مجاور، أو حتى عن أناس يعيشون في تلك الثقافة، ولكنهم يحيط بهم بعض الغموض، أو تسعى فئات منافسة أو محرومة مما هم فيه إلى إضافة كثير من الأوصاف المتخيلة لأولئك الناس وطبيعة حياتهم. فتصبح هناك صورة ثابتة تستدعيها الأذهان كلما ورد ذكر الشيء أو الفئة التي تلتصق بها تلك الصورة.
وأكثر تلك الصور النمطية انتشاراً هي ما يتعلق بالطرف الآخر المقابل؛ سواء كانت الصورة لدى الرجال مثلاً عن النساء، أو لدى النساء عن الرجال، أو لدى الكبار عن الصغار والشباب، أو لدى الصغار عن الكبار، أو لدى الفقراء عن الأغنياء، أو لدى الأغنياء عن الفقراء لكن الآخر يمكن أن يكون صاحب الثقافة المجاورة أو المعادية أو الحضارة السائدة، إلى غير ذلك من التقابلات، التي تحدث رغبة عند كل طرف في نسج عدد من القصص والأوصاف المستخلصة منها غالباً من وحي الخيال، أو من عبارات تقذفها ثقافة شعبية على ألسنة الناس، فتنتشر بوصفها واقعاً تاريخياً، وتحليلاً أنثروبولوجياً لذلك النوع من الأشياء أو البشر، أو تعامل أولئك مع تلك الأشياء.
فهناك مثلاً التهكم على سلوك المرأة بشكل عام في قيادة السيارة لدى الشعوب التي تستطيع فيها المرأة ممارستها، أو في خوفها من الحشرات وبعض الكائنات الرخوة، أو صراخها عند المفاجأة، وغير ذلك من حالات محددة يتخذها صناع الصورة النمطية، ليعمموا الحكم فيها على كامل النمط. ويصبح الأمر لديهم، ولدى من يعمد إلى الثقافة الشعبية في تبنيه الأحكام على الناس والأشياء، في غاية البساطة والوضوح والطبيعية، فيما يرددونه وكأنه من بديهيات الأمور.
وفي العادة تتساوى مجتمعات الأرض في صناعة تلك الصورة النمطية في ثقافاتها، بأشكال متعددة، وبخصوص فئات مختلفة في الداخل، أو فيما يتعلق بثقافات وخصائص المجتمعات الأخرى المجاورة أو المنافسة في الخارج. لكن الاختلاف يكون في مدى استسلام شرائح واسعة في المجتمعات المتخلفة، بينما تقل نسبة من يستقون أفكارهم اعتماداً على الصور النمطية السائدة في الثقافة الشعبية لدى الشعوب المتقدمة. فالمعروف عن هيمنة «المعرفة الميتافيزيقية» أنها تتناسب عكسياً مع سيادة القانون، الذي يُطبق في حال احترامه على الجميع، دون إدخال التحيز مع فئة أو ضدها عند التعامل مع حالات واقعية. وما دام تقدم المجتمعات مرتبطا بفك الارتباط بين التحيزات والأفكار المسبقة من جهة، والأشخاص أو الأشياء التي يتم التعامل معها في إطار القانون من جهة أخرى؛ فإنه من الطبيعي أن يقل التعالق بين أوضاع المجتمعات المتقدمة والصور النمطية التي تغذي الأفكار المسبقة.
وأعود للتأكيد على ما يمكن أن نستخلصه في هذا السياق، من أن الفارق الفعلي بين المجتمعات المتقدمة وغيرها، أن الأولى تضع الأشخاص الذين يستطيعون الفصل بين تلك الجهتين، ولديهم أفكار ثاقبة وإبداعية في المراكز القيادية. بينما يحتلها في الأخرى أصحاب البلادة، ومن تمتلئ رؤوسهم بأفكار مسبقة، ويستسلمون كثيراً لصور نمطية ترسم لهم صورة العالم، ليس كما هو، بل كما يظنونه.
 أستاذ اللسانيات بجامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.