لقد ذكر الله -جل وعلا- هذه الصفة في أوصاف المتقين الذين وعدهم بالمغفرة لذنوبهم، وأعد لهم الجنة جزاء لهم على أعمالهم الصالحة، كما قال -تعالى-: «وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ». والمقصود بَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ أي: من يعفو عمن ظلمه وأساء إليه، فهو يكف شره عمن أساء له ويزيد بالعفو، وهذا من أفضل الأعمال ومن حسن الأخلاق. ويزيد الأمر بهاء وعظمة وثواباً وأجراً إن وافق ذلك مواسم فاضلة وأزمنة مباركة كشهر رمضان مثلاً. فعمل الخير في موسم الخير يزيده فضلاً وأجراً. والعفو عن الناس أيها الأحبة من أجلّ الأعمال وأفضلها، ولا يوفق له إلا القلة ممن وفق لقهر عدوه من الشياطين وحصّل علوَ الهمة ورفعةً على نفسه وهواها، وتحكماً في انفعالاته، وهذه أخلاق الكبار. وقد قال تعالى في سورة الشورى في وصف الذين آمنوا: «وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ» أي: سجيّتهم وطبيعتهم وخلقهم تقتضي الصفح والعفو عن الناس، وليس الانتقام ومجازاة السيئة بالسيئة. ومن فضائل العفو أنه طريق للجنة يقول تعالى (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ). ال عمران 133-136. ألا تبحث عن المغفرة وتكفير السيئات؟ إن الطريق لذلك هو العفو يقول تعالى: «وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ». وبالعفو تحصّل حب الله تعالى يقول تعالى: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) المائدة 13 ومن أحبه الله تعالى أحبه الناس. وفي الحديث (تفتَح أبواب الجنة يوم الاثنين, ويوم الخميس فيُغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء, فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا. انظروا هذين حتى يصطلحا) (أى أمهلوهما) رواه مسلم.. فالعفو باب لرفع الأعمال في هذين اليومين وعدم تعليقها. والشحناء بضد ذلك. والعفو طريق للعزة والرفعة: كما مر في الحديث: «ثلاث أقسم عليهن: ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبدًا يعفو إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه». العفو لا يوفق له إلا من كان كما قال تعالى «ذو حظ عظيم».. يقول الله تعالى: «وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ». العفو أيها الإخوة عمن ظَلم، إحسان يرجو به من عفا أن يحسن الله إليه.. قال الله تعالى: «هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ». والجزاء من جنس العمل كيف وهو من الكريم سبحانه فمن عفا عن عباد الله عفا الله عنه. وهذا هو خلق سلفنا الصالح رضي الله عنهم ورحمهم قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «كل الناس مني في حل». وقال عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه: «إنك إن تلقى الله ومظلمتك كما هي، خير لك من أن تلقاه وقد اقتصصتها». أيها الأحبة إن لله في أيامنا هذه نفحات فلنتعرض لها لعل الله يرحمنا والله عفو كريم يعفو ويتسامح عن عباده ويغفر لهم. فإن نحن تمثلنا خلق العفو فحري بنا أن نحصل عفو ربنا خاصة في هذا الموسم العظيم شهر رمضان، الذي يعفو فيه الجبار ويتجاوز عن عباده. لا بد للمسلم أن يوطن نفسه على مواقف قد يمر بها يحتاج فيها للعفو والمسامحة وكظم الغيظ والصبر والتحمل رجاء ما عند الله تعالى. وأعظم ما يزيد الشقة والخلاف مقابلة الإساءة بالإساءة والواجب السكوت والتحمل والعفو.