يعد الفن التاريخي الإسلامي أحد الأعمال البارزة في مجال الدراما الخليجية في فترة الثمانينيات، الا أن الساحة الخليجية تفتقر مثل هذه الأعمال وسط عزوف مبهم وحائر مابين الكوادر الفنية والكُتاب والمخرجين والقنوات التلفزيونية، « اليوم « التقت عددا من نجوم الدراما الخليجية حول هذا الأمر فكانت الإجابة .. علقت الفنانة الكويتية مريم الصالح أن المحطات الخاصة نهجها مختلف تماماً عن هذا التوجه والمسئولية تقف على المحطات التلفزيونية الحكومية كونها حققت في السبعينيات نجاحات واسعة على التلفزيون الكويتي، ولاتوجد محطات خاصة تنتهج هذا النهج عدا البعض منهم مثل mbc وروتانا وقطر من خلال انتاج الأعمال التاريخية الإسلامية بالتعاون مع الفنانين العرب لتجسيد الأدوار، وللأسف البعض لايعي أن التاريخ العربي مليء بالأحداث المشرفة من الشخصيات التاريخية والتاريخ العربي، وعزوف المحطات التلفزيونية في الخليج هو السبب في اظهار الشخصيات البارزة في تاريخنا الإسلامي، فأنا لست ضد الأعمال المطروحة وإنما أتمنى التوجه للأعمال التاريخية التي أتمنى أن ترى النور عما قريب في الخليج، ومن ناحيتي سبق وأن عملت أعمال تاريخية مثل « حرب البسوس « وعملت مع المرحوم زوجي المسلسل التاريخي « الشمس فوق البطاح «، وللأسف المحطات التلفزيونية لاتشجع في خوض مثل هذه التجارب والمسرح اتجه اتجاهاً جماهيريا. واضاف الفنان إبراهيم الحساوي أنه لابد من التوجه للانتاج المحلي، ولابد على المنتجين التحرك حول هذه المسألة، كون تنفيذ الأعمال التاريخية الإسلامية تقف على عاتق وزارة الثقافة والإعلام من خلال بثها على المحطات الحكومية، فهناك بعض من المحطات التجارية اتجهت لهذا النحو وتكللت بالنجاح، وللأسف الدراما الخليجية تفتقر هذا التوجه من كلا الناحيتين التلفزيونات الحكومية والخاصة، وبينما هناك كم من الأعمال العربية التي حققت نجاحات بالغة، ولا أنكر أن هذه الأعمال مكلفة للغاية الا أن هناك قصصا اسلامية لابد من طرحها بشكل درامي يجسد الحياة السابقة والتعريف بها للمشاهد كون الكثير منهم لايفضلون قراءة الكتب والاطلاع عليها بشكل مكثف ويكتفون بما هو موجز، ونحن في السعودية نمتلك منطقة تاريخية لايمتلكها أحد على وجه الأرض ولابد من تحرك القطاعات لهذا النحو. وأعربت الفنانة البحرينية سعاد علي عن سعادتها لفتح مثل هذه القضايا عبر الصحافة مؤكدة أن مثل هذه الأعمال تتكفل بها التلفزيونات الحكومية، ولدينا أحداث في غاية الاهمية ومواقع تحتاج الى دراسة، الا أني أقول التلفزيونات الحكومية سيدة الموقف، كون هذه الأعمال مكلفة في نقل الزمن الماضي وتجسيد حقبة زمنية من ناحية الأجواء والبيئة والإكسسوارات، وهذا التوجه بحاجة الى دراسة وميزانية ضخمة ولاينافي التجربة التي يُتوقع لها النجاح المبهر، والعمل التاريخي بشكل عام مرغوب فيه وخصوصاً حين يتطرق الى شخصيات إسلامية أثبتت أن الدين الإسلامي هو الدين الحق، وبمسألة الكوادر التمثيلية والكًتاب والمخرجين أوضحت سعاد أنهم جميعهم قادرين على خوض هذه التجربة وتحقيق نجاحات مبهره كوننا نمتلك عناصر فذة في كافة المجالات. واعتبر الفنان القطري فالح فايز أن كافة الإمكانيات موجودة، ولابد تحرك الجهات الرسمية في تبني هذه المسلسلات كون الجميع متجهاً اتجاه واحد وهي أعمال المودرن والتي تحكي الحياة العائلية، وأنا لست ضد هذا التوجه وانما التكرار الذي يولد للمشاهد نوعا من الملل، وأقترح أن تكون هذه الأعمال بمثابة أعمال مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي مثل تنفيذ « افتح يا سمسم « و «سلامتك « وغيرها العديد من الأعمال التي لازالت عالقة في اذهان العديد من المشاهدين، ومن ناحية خوض التجارب فالدراما الخليجية خاضت تجربة الأعمال التراثية ونجحت نجاحات مبهرة وهذا بعيداً عن التاريخية، إلا أن الأعمال التراثية المطروحة متشابهه مع الأسف والمشاهد أصبح يفرق بين كل شيء بالأعمال، وعن التجربة التاريخية الإسلامية أقول أنه لابد من التجربة وبذل الإنتاج الضخم. واختتم الفنان الإماراتي أحمد الجسمي أن الفكرة جيدة من ناحية تعريف الأجيال الجديدة بما أنجزه رجال التاريخ الإسلامي وكيفية كان التعامل في الوقت السابق، الا أن العائق الذي نواجه ليس قلة الكُتاب فالمكتبة العربية مليئة بالقصص الموثقة عن سيرة التاريخيين وانجازاتهم، وإنما خبرة الكومبارس من ناحية التدريب على ركوب الخيول وخوض المعارك وغيرها العديد من الأمور التي سنواجهها من ناحية الأزياء والديكور ونقل الحياة السابقة بالصورة المشابهة لها، وأعتقد أن هناك منتجين قادرين على تحمل هذه المسئولية فأين هم عن خوض هذه التجربة المكلفة، وأرى أن التلفيزنات الحكومية من المفترض أن تكون مبادرة للدخول في خوض مثل هذه التجربة الناجحة.