وكلّ شَجاعَةٍ في المَرْءِ تُغني ولا مِثلَ الشّجاعَةِ في الحَكيم (المتنبي) يعرَّف الذكاء بأنه سرعة الفطنة أو القدرة العقلية على التعلم، والتعامل مع المفاهيم المجردة. وقد يحدد الذكي بأنه الحاصل على درجة عالية في اختبار الذكاء (IQ)، حيث يعتبر الحاصل على 140 درجة في الاختبار ذكيا موهوبا، ومن يحصل على 160 درجة فما فوق عبقريا. وتقدر نسبة الأذكياء في العالم ممن يحصلون على 140 درجة فما فوق بحوالي %2. ومن الأذكياء المعروفين في العالم بيل غيتس، مؤسس مايكروسوفت ( 170 درجة)، ورئيس وزراء الكيان الصهيوني نيتانياهو (180 درجة)، بينما بلغت نتيجة لاعب الشطرنج الروسي غاري كاسباروف 190 درجة. وقد حقق الذكاء لهؤلاء الأشخاص الكثير من النجاح والبروز، ولكن الذكاء وحده لا يضمن نجاحا طويل الأمد. أما الحكمة فهي القدرة على التفكير والتصرف باستخدام المعرفة، والخبرة، والفهم، والحس السليم، والبصيرة. والشخص الحكيم هو الذي عادة ما يعرف الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. من الممكن أن تجد لصا ذكيا، ولكنك لا يمكن أن تجد لصا حكيما. فالحكمة والأخلاق لا يفترقان. وفي نظر كل من كونفوشيوس وسقراط، فالحكمة والفضيلة والسعادة مرتبطة ببعضها بالضرورة. فالرجل الحكيم هو شخص يعرف ما هو الخيار الصحيح ويُقْدِم عليه دائما. ولا بد أن يكون الخيار صحيحا أخلاقيا. لذلك فهو دائم السعادة، لعلمه بأنه قد فعل أفضل ما يمكن. والذكاء والحكمة مفهومان مترابطان. فكل حكيم هو ذكي، ولكن ليس كل ذكي حكيما. فالأذكياء ينحون إلى معالجة المعلومات بطريقة منطقية، بينما يميل الحكماء إلى معالجة الجوانب العاطفية والروحية، بالإضافة إلى الجوانب الخفية من المنطق. يقول براساد كايبا مؤسس ومدير مركز «القيادة والابتكار والتغيير»، إن الذكاء يجعل الإنسان مدركا لمصالحه الشخصية أكثر من غيره. ولذلك من المهم الانتباه لنقاط القوة في أنفسنا، لأنها قد تصبح نفسها نقاط ضعفنا. وما كان سبب نجاحنا بالأمس قد يصبح سبب فشلنا في الغد. هناك نوعان من القيادة حسب رأي براساد، القيادة الفنية أو الوظيفية التي تركز على التميز في العمليات، والقيادة الذكية التي تركز على النمو. عندما يكون تركيز القائد فنيا للغاية، عندها تنطوي المنظمة على نفسها، وقد تحقق أهدافها العملياتية ولكن قد تخسر فرص النمو والتطور. وعندما تركز على النمو من خلال القيادة الذكية، فقد تحقق المنظمة نموا سريعا، ولكنها تفقد فعاليتها بسرعة. في كتابه «من ذكي إلى حكيم» (2013)، يقدم براساد نهجا جديدا يوازن بين الأسلوبين السابقين لتحقيق شكل من أشكال القيادة الحكيمة التي تجمع بين القيادتين الوظيفية والذكية. القادة الفنيون هم متميزون في مجال خبرتهم ورائعون في التعمق والتركيز على التنفيذ. ومع ذلك، فهم أكثر حذرا في تحمل المخاطر وأقل ارتباطا عاطفيا مع ما يفعلونه، بينما القادة الأذكياء هجوميون بطبعهم. ولديهم تركيز عال ومكثف على أهدافهم. وهم عندما يعملون بكامل طاقتهم، فإنهم قد يخيفون أعضاء فريقهم. أما القادة الحكماء فهم أكثر وعيا وإدراكا لأنفسهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة لانجاز الأمور. إن المعرفة لوحدها لا تصنع القادة. ولكن الحكمة هي ما ينبغي أن يتحلى بها القادة. وقد تتولد الحكمة من خلال التجارب التي تولد النضج. ولا يقاس النضج بالعمر. كما يتصف القادة الحكماء بالاستماع والإنصات أكثر مما يتكلمون. ومن صفاتهم القدرة على التعلم من تجاربهم ومن تجارب الآخرين. وهم هادئون بطبعهم، لدرجة أنك قد لا تعيرهم اهتماما عند لقائهم. وهم يشجعون على النقاش الصحي، ولا يعتقدون أنه مصدر تهديد لهم، حتى ولو هدد الوضع القائم. كما أنهم يفهمون أن القيادة وسيلة وليست غاية بذاتها. وهي ليست متعلقة بأشخاصهم بقدر ما هي متعلقة بما يحققون. القادة الحكماء يعرفون أهمية المعرفة والكفاءة، ولكن أساس قوتهم لا ينبع من معرفتهم الشخصية، ولكن من قدرتهم على قيادة الناس وتوجيههم، وصنع وتنمية فِرَق يعتمدون عليها. كونك قائدا ذكيا لا يكفي لتقود منظمتك بنجاح. القادة الحكماء لديهم الشجاعة لكي يجربوا ويخطئوا. وعندما يفشلون فلديهم القدرة على التكيف والتعلم من الفشل. كما أن لديهم القدرة على التفكير والاستقراء، وعدم السماح لغرورهم الشخصي بالبروز. وهم يبنون قراراتهم على البيانات بالإضافة إلى الحدس والعواطف. وحين تفشل قراراتهم، فإن لديهم هدفا نبيلا وواضحا يمكنهم من اتخاذ قرارات ذكية ومرنة بشأن ما يُتمسك به وما يُترك، من أجل تصحيح الوضع. اليوم، ينتج العالم قادة ضعفاء بسبب تدني أهمية الأخلاق لدى كثير من الناس. وقد أصبحت السرعة هي الشعار الطاغي في أداء الأعمال. وأصبح كل شيء مباحا طالما هناك إنجاز يتم وبسرعة. والحقيقة أنه لا يتم الوصول للقيادة الحكيمة إلا من خلال كسب الثقة، والتصرف بأصالة، والإسهام بشكل فاعل وأخلاقي. إن هذه المبادئ الروحية الراسخة قد وقعت طَي النسيان لعقود. ولكنها الآن تبعث مرة أخرى، فقد أصبحت أكثر أهمية. أكاديمي مهتم بقضايا الموارد البشرية